افضل دعاء قبل الافطار للصائم في رمضان

افضل دعاء قبل الافطار

افضل دعاء قبل الافطار يمكن للمسلم الدعاء به قبل دخول وقت الإفطار، حيث سنّ لنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الإكثار من الدعاء في شهر رمضان المبارك في كلّ أوقاته، وحثّ أهل العلم على تحرّي الدعاء قبل الإفطـار وقبل المغرب لأنّه من الأوقات التي يرجى بها استجابة الدعاء، ويهتمّ موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم افضل دعاء قبل الفطور في رمضان مع أجمل الأدعية التي تقال قبل الفطور في شهر رمضان.

افضل دعاء قبل الافطار

إنّ الدعاء في شهر رمضان هو من أحبّ العبادات وأجلّها عند الله عزّ وجلّ، فقد ورد في الأثر أنّ للصائم دعوةٌ لا تردّ حين يفطر، وكذلك بيّن أهل العلم أنّ الوقت الذي يسبق الإفطـار في هذا الشهر الكريم هو من أرجى أوقات الإجابة، لذا لا بدّ من تقديم افضل دعاء قبل الافطار فيما يأتي:

  • إلهنا نحمدك بأن كتبت لنا صيام هذا اليوم المبارك، ونسألك أن تمدّنا بقوّةٍ منك لصيام ما تبقّى من أيّام هذا الشهر الكريم، اللهم اعصمنا فيه بلطفك عن المعاصي والذنوب، وردّنا فيه إليك ردًّا جميلًا يا رب العالمين.
  • اللهم أحسن في هذا الشهر الكريم صيامنا، وأكثر فيه قيامنا، اللهم واجعل فيه القرآن الكريم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا، واشرح لنا صدرنا بذكرك الحكيم، وأذقنا فيه لذّة الطاعة يا رب العالمين.
  • اللهم أعذنا في هذا الوقت المبارك من الغرور والفتور، ولا تجعلّنا ممّن يغلّ في الصدور، اللهم أعذنا فيه من نقمة السوء وظنّ السوء، وأعذنا فيه من الجوع والفقر والهرم والتردّي يا رب العالمين.
  • اللهم اشغلنا في هذه الأوقات العظيمة بطاعتك، واشغل ألسنتنا بذكرك، اللهم وهوّن علينا وعلى المسلمين أجمعين مشاقّ الصيام يا رب العالمين.

افضل دعاء قبل الافطار

شاهد أيضًا: ماذا يقول الصائم عند الافطار

أهم 5 من أدعية الإفطار في شهر رمضان

بعد تقديم افضل دعاء قبل الافطار لا بدّ من تقديم أهمّ 5 من أدعية الإفطار في شهر رمضان المبارك، حيث يشرع للعبد أن يدعو لنفسه بالخير والرحمة والمغفرة والبركة في هذا الوقت الكريم، ولعلّ خير ما يدعو به المسلم لنفسه في هذا الشهر الكريم هو المأثور من دعاء الرسول صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية:[1]

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.
  • اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

شاهد أيضًا: دعاء اخر ساعة قبل الافطار للصائم في رمضان

أدعية جامعة قبل الإفطار في رمضان

ندرج لكم أعظم الأدعية الجامعة قبل الإفطار في رمضان من المأثور والمشهور من مختارات الأدعية فيما يأتي:[2]

  • “اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي، حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتبت لي، ورضني من المعيشة بما قسمت لي”.
  • “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همِّي”.
  • “اللَّهُمَّ اجعلني شكورا، واجعلني صبورا، واجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا”.
  • “اللهم اجعل حبك أحب الأشياء إليّ، واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي، واقطع عني حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك، وإذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم، فأقرر عيني من عبادتك”.
  • “اللهم ربنا لك الحمد أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر يا من تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك”.

شاهد أيضًا: دعاء الافطار بعد الصوم ، اجمل ادعية افطار الصائم في شهر رمضان

دعاء يُقال عند الإفطار

يسنّ للمسلم أن يدعو عند الإفطار بقول: ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله، فقد ورد عن مروان بن سالم بن المققع -رضي الله عنه- قال: “رأيتُ ابنَ عمرَ يقبِضُ علَى لحيتِهِ فيقطعُ ما زادَ علَى الكَفِّ وقالَ كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قالَ ذَهَبَ الظَّمأُ وابتلَّتِ العُروقُ وثبَتَ الأجرُ إن شاءَ اللَّهُ”.[3]

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الافطار بخمس دقائق

افضل دعاء قبل الافطار بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم افضل دعاء قبل الافطار بالصور فيما يأتي:


افضل دعاء قبل الافطار بالصور
افضل دعاء قبل الافطار بالصور

بهذه الصور التي حملت بين جنباتها افضل دعاء قبل الافطار نصل إلى نهاية هذا المقال، والذي قدّم أجمل ما يمكن للمسلم الدعاء به في الوقت الذي يسبق وقت الإفطـار في شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 16/03/2024
  2. ^ kalemtayeb.com , أدعية مختارة , 16/03/2024
  3. ^ صحيح أبي داود , الألباني/مروان بن سالم المققع/2357/حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *