افضل شامبو للشعر الجاف ونصائح هامة للتحكم في جفاف وخشونة الشعر

افضل شامبو للشعر الجاف

ما هو افضل شامبو للشعر الجاف ؟، ذلك السؤال الذي بات واحداً من أهم التساؤلات الشائعة على مختلف محركات البحث المختلفة في تلك الآونة الأخيرة، وذلك يرجع نظراً لتفشي وانتشار مشكلة جفاف الشعر بين العديد من الفئات المجتمعية المختلفة سواء كانت من الرجال أو النساء أو حتى الاطفال، حيث أنه عادة ما تتفاقم خطورة هذه المشكلة على نحو خاص في حالة عدم حصول الشعر على القدر الكافي والمناسب من الرطوبة اللازمة لتنعيمه وترطيبه، ذلك الأمر الذي قد يتسبب في نهاية المطاف في إرهاق الشعر وفقدانه لمعانه وحيويته.

ما هو الشعر الجاف

عادة ما يشير الشعر الجاف إلى ذلك النوع الذي يفتقر إلى قدر كبير من الترطيب مما يتسبب بدوره في جفاف وهيشان الشعر في النهاية، فشعر الإنسان يتكون بشكل عام من ثلاث طبقات رئيسية، وفي حالة ما كان الشعر صحياً وطبيعياً حينها تساعد تلك الزيوت الطبيعية المتواجدة في الطبقة الخارجية منه في حماية وتغذية تلك الطبقات الداخلية للشعر.

أما في حالة جفاف وتقصف الشعر فحينها تتكسر تلك الطبقة الخارجية له، هذا الأمر الذي يتسبب في جفاف الشعر وجعله يبدو بشكل باهت وغير صحي.

اسباب جفاف الشعر

هنالك العديد من الاسباب والعوامل المختلفة التي تساعد في وصول الشعر إلى درجة كبيرة من الجفاف والتقصف، وذلك على مدار الفترات الزمنية الطويلة، ومن أهم هذه الاسباب على سبيل المثال كل من:

  • الغسيل الدائم والمتكرر للشعر بشكل يومي.
  • استخدام بعض منتجات تصفيف الشعر، والتي تحتوي بدورها على كم كبير من المركبات الكيميائية الضارة.
  • صبغ الشعر على نحو متكرر ومستمر.
  • استخدام مجففات الشعر بشكل دائم.
  • التعرض لبعض الظروف المناخية القاسية مثل الرياح وأشعة الشمس الملتهبة.
  • الإصابة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية مثل قصور أو خمول الغدة الدرقية، انسداد الشهية، متلازمة مينكس.
  • السباحة لفترات طويلة ومتكررة في المياه المالحة.[1]

كيف تختار افضل شامبو للشعر الجاف

هناك عدد من الاعتبارات الهامة التي يجب مراعاتها والالتفات إليها أثناء القيام بعمليات شراء الشامبو المخصص للشعر الجاف، ومنها على سبيل المثال كلاً من الآتي:

  • مدى تنعيم الشامبو وترطيبه.
  • سهولة استخدام الشامبو على الشعر.
  • مقدار الرغوة الصادرة عن الشامبو أثناء عملية استخدامه على الشعر.
  • رائحة الشامبو النفاذة والعطرية الخلابة.
  • سعر الشامبو في مختلف الأسواق وسهولة توافره في أي متجر من المتاجر المختلفة.

افضل شامبو للشعر الجاف

يتواجد بالفعل عدد كبير من الانواع والماركات المختلفة من الشامبو المخصص للشعر الجاف، والتي تأتي لتناسب مختلف الأذواق والآراء، وفيما يلي سيتم عرض قائمة تتضمن افضل انواع الشامبو الشائعة للشعر الجاف على نحو عام:[2] [3] [4]

شامبو Herbal Essences bio-renew Coconut Milk

يعتبر هذا الشامبو واحداً من أقوى الأنواع التي تساعد في ترطيب وتنعيم الشعر على نحو ملحوظ، وذلك حيث أنه يأتي بخلاصة جوز الهند والصبار، ولقد أثبتت كافة الدراسات والتجارب التي تم إجراؤها بواسطة العديد من الأفراد عن مدى فاعلية هذا النوع في القضاء على مشكلة جفاف وتقصف الشعر، وهذا يأتي فضلاً عن دوره الفعال في الحفاظ على حيوية ولمعة الشعر.

شامبو Dove Nutritive Solutions Daily Moisture

يعد هذا النوع واحداً من أهم الأنواع المثالية المتاحة أمام هولاء الأفراد الذين يعانون من مشكلة جفاف وهيشان الشعر،حيث أنه يأتي على رأس قائمة افضل شامبو للشعر خالي من المواد الكيميائية، وذلك حيث أنه يحتوي بدوره على تركيبة فريدة تساهم في ترك الشعر نظيفاً وسهلاً في عمليات التصفيف، وهذا يأتي فضلاً عن دوره الفعال في الحماية من تساقط الشعر أو تقصفه.

شامبو LOREAL PAIRS EVER CREME

يأتي هذا الشامبو ليحتل مكانة متصدرة في قائمة افضل شامبو للشعر الجاف والخشن، وذلك حيث أنه يخلو تماماً من كافة المركبات الكيميائية الضارة مثل الكبريتات، وهذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى اعتباره واحداً من أهم وافضل انواع الشامبو المناسب للشعر المصبوغ.

شامبو Kerastase Resistance Bain Volumifique Thickening effect Shampoo

يعتبر هذا الشامبو واحداً من اهم وافضل الأنواع المثالية المناسبة للشعر الناعم والجاف على نحو الخصوص، وذلك حيث أنه يساعد بالفعل في ترطيب وتنعيم الشعر على نحو ملحوظ، وهذا يأتي فضلاً عن دوره الفعال في تحفيز ألياف الشعر على التمدد والنمو من جديد.

شامبو GARNIER Ultra Blends mythic olive

يحتوي هذا النوع من الشامبو على تركيبة رائعة من العناصر الهامة والمفيدة، والتي يأتي في مقدمتها زيت الزيتون، مما يجعله واحداً من اهم وافضل قائمة شامبو للشعر الجاف والمجعد، وذلك نظراً لمساهمته الفعالة في الحفاظ على مرونة ونعومة الشعر، وهذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى خلوه تماماً من كافة المركبات الكيميائية الضارة مثل السيليكون.

افضل بلسم للشعر الجاف

كما سبق وتم الاطلاع على افضل شامبو للشعر الجاف، فقد حان الوقت الآن للتعرف على افضل نوع بلسم يساعد في التخلص من مشكلة جفاف وهيشان الشعر على نحو نهائي وفعال، ومنها على سبيل المثال:[5]

بلسم Living Proof restore conditioner

يساعد هذا النوع المقالي من البسلم والحاصل على براءة اختراع من ليفنج بروف على حماية الشعر الجاف من التلف والتقصف، وهذا يأتي فضلاً عن دوره الهام أيضاً في طرد جميع أنواع الأوساخ العالقة بالشعر، والمساهمة في تركه نظيفاً ولامعاً لفترات طويلة.

بلسم NETUROGENA Triple Moisture Daily Deep Conditioner

يأتي هذا النوع ليحتل مكانة متصدرة في قائمة افضل بلسم للشعر الجاف، وذلك حيث أنه يحتوي على تركيبة فريدة تجمع ما بين عناصر الزيتون وبذور اللوز الحلو، وكذلك بذور المروج الثمينة، ولقد أثبتت بعض التجارب التي قام بإجراؤها عدد كبير من الأفراد عن مدى فاعليته في معالجة الشعر الأكثر جفافاً، وكذلك الحفاظ على نعومته ولمعانه.

بلسم PANTENE Daily Moisture Renewal

يحتوي هذا البلسم على تركيبة رائعة تجمع بين مزيج من العناصر المغذية التي تساهم في الحفاظ على نعومة الشعر، وكذلك تدعيم إماكنية التحكم به لأطول فترة زمنية ممكنه، وهذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى خلوه تماماً من كافة المركبات الكيميائية الضارة بالشعر مثل البارابين، الألومنيوم، وكذلك الأصباغ.

بلسم LOREL ELVIVE EXTRAORDINARY Oil Nourishing Conditioner

يحتوي هذا البلسم على مزيج من العناصر الرائعة والفريدة مثل زيت الورد الثمين، والذي يساعد بدوره على تنعيم وترطيب الشعر، وهذا يأتي فضلاً عن دوره الفعال في تكثيف الشعر والحفاظ على حيويته ولمعانه.

 بلسمAlterna Caviar Anti-Aging Replenishing Moisture Conditioner

يأتي هذا النوع من البلسم ليناسب مشكلة جفاف الشعر الناجمة عن علامات تقدم العمر، وذلك حيث أنه يحتوي على مجموعة واسعة من أهم فيتامينات الشعر الأساسية مثل فيتامين أ، فيتامين ج، أحماض أوميجا ثري، البروتينات، المعادن، كما أنه يخلو تماماً من كافة المركبات الكيميائية الضارة كالبارابين والكبريتات والفثالات.

نصائح هامة للتحكم في جفاف وخشونة الشعر

هنالك مجموعة كبيرة من النصائح والإرشادات التي يجب مراعاتها ووضعها بعين الاعتبار أثناء عمليات الاهتمام بالشعر الجاف، ومنها على سبيل المثال كلاً من الآتي:[6]

  • تمشيط الشعر يومياً وبانتظام من 2-3 مرات بشكل هاديء ولطيف.
  • الحرص على عدم التعرض إلى المياه المالحة لفترات طويلة ومستمرة.
  • تجنب الغسيل الدائم والمتكرر للشعر.
  • التقليل قدر الامكان من اللجوء إلى استخدام الصبغات الخاصة بتلوين الشعر، وضرورة الحرص الشديد على ترطيبه حال استخدامها.
  • التقليل من استخدام مجففات ومصففات الشعر المختلفة قدر المستطاع.
  • الابتعاد التام عن استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على كميات كبيرة من المركبات الكيميائية الضارة.
  • الحرص الدائم على ترطيب الشعر على نحو متكرر ومستمر.

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد تناولت الحديث عن تقديم اجابة منطقية ومقنعة عن ماهية الشعر الجاف، وكذلك عرض لاهم اسباب جفاف الشعر، وهذا يأتي أيضاً بالإضافة إلى التطرق إلى افضل شامبو للشعر الجاف ، ومن ثم التعرف أيضاً على افضل بلسم للشعر الجاف، وأخيراً تم الاطلاع على مجموعة من نصائح هامة للتحكم في جفاف وخشونة الشعر.

المراجع

  1. ^ healthline , dry-hair , 8/12/2020
  2. ^ goodhousekeeping , best-shampoo-for-dry-hair , 8/12/2020
  3. ^ harpersbazaar , best-shampoo-for-dry-hair , 8/12/2020
  4. ^ byrdie , best-shampoos-and-conditioners-for-dry-hair , 8/12/2020
  5. ^ rankandstyle , best-conditioners-dry-hair , 8/12/2020
  6. ^ dove , how-to-treat-dry-hair , 8/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *