افضل ما يقال في الليلة النصف من شعبان

افضل ما يقال في الليلة النصف من شعبان

افضل ما يقال في الليلة النصف من شعبان، هو ما يبحث عنه المسلمون مع اقتراب ليلة النصف من شعبان، حيث أنّ لهذه الليلة مكانة خاصّة عند المسلمين، ويتحرّون فيها ما يمكن قوله من الأدعية والأذكار في هذه الليلة المباركة، وسيدرج لكم موقع محتويات افضل ما يمكن أن يقال من الأدعية والأذكار في ليلة النصف من شعبان.

افضل ما يقال في الليلة النصف من شعبان

إنّ أفضل ما يمكن قوله في ليلة النصف من شعبان هو الدعاء، وفيما يأتي سندرج عددًا من الأدعية المأثورة التي يمكن الدعاء بها في هذه الليلة:

اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: “يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ”، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

أدعية ليلة النصف من شعبان

فيما يأتي سندرج بعض الأدعية التي يمكن الدعاء في ليلة النصف من شعبان:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتَني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرِّ ما صنعتُ، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا.
  • اللهم إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم ربَّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدِني لما اختُلف فيه من الحق بإذنك؛ إنك تهدي مَن تشاء إلى صراطٍ مستقيمٍ.

شاهد أيضًا: أقوال العلماء في ليلة النصف من شعبان

ماذا نقرأ في النصف من شعبان

من أفضل ما يمكن قراءته في ليلة النصف من شعبان هو القرآن الكريم وفيما يأتي يعض الآيات الكريمة:

  •  “رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”.
  • “ربَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.
  • “رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  •  “رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ “.

شاهد أيضًا: تسامحوا قبل ليلة النصف من شعبان

أحاديث في فضل ليلة النصف من شعبان

سندرج فيما يأتي يعض الأحاديث النبوية التي جاءت في ذكر فضل ليلة انصف من شعبان:

  • حاديث في فضل إحياء ليلة النِّصف من شعبان،ومنها ما رواه كردوس بن عمرو، حيث قال: “من أحيا ليلتَيِ العيدِ وليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، لم يَمُت قلبُهُ يومَ تموتُ فيهِ القلوبُ”.
  • أحاديث في فضل صيام النّصف من شعبان، ومنه ما رُوِي عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه: “إذا كان ليلةُ نِصفِ شعبانَ، فقوموا ليلَها، وصوموا نهارَها، فإنَّ اللَّهَ تعالى ينزلُ فيها لغروبِ الشَّمسِ إلى سماءِ الدُّنيا، فيقولُ: ألا مستغفِرٌ لي فأغفرَ لهُ؟ ألا مسترزِقٌ فأرزقَهُ؟ ألا مبتلًى فأعافيَهُ؟ ألا كذا؟ ألا كذا؟ حتَّى يطلُعَ الفجرُ”.
  • أحاديث وردت بأنّ ليلة النصف من شعبان هي من الليالي التي يتعق الله تعالى فيها من النار كثيرًا من عباده، ومنها ما رُري عن السيدة عائسة: “إذا كان ليلةُ النصفِ من شعبانَ، يغفرُ اللهُ منَ الذّنوبِ أكثرَ منْ عددِ شعرِ غنمِ كَلْبٍ”.

وبهذا نكون قد أدرجنا افضل ما يقال في الليلة النصف من شعبان، واضفنا كذلك عددًا من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن فضل ليلة النصف من  شعبان، كما أضفنا أدعية ليلة النصف من شعبان.

المراجع

  1. ^ سورة الدخان , الآية 3-4
  2. ^ islamonline.net , ليلة النصف من شعبان , 24/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *