اقوال عن يوم المراة العالمي جميلة ومؤثرة 2024

اقوال عن يوم المراة العالمي

اقوال عن يوم المراة العالمي جميلة ومؤثرة 2024 هو ما سيتمّ بيانه في هذا المقال، فالمرأة هي نصف المجتمع، بل هي المجتمع كلّه، ومن دون المرأة فإنّ الرجال يعيشون في حالة تيهٍ وضياع، فهنّ الأصل والفرع، والنساء هنّ الأمهات وهنّ الأخوالذيات، وهنّ الزوجات والبنات، فهنّ كلّ المجتمع ليس نصفه فقط، ومن أبسط حقوقهن أن يكون لهنّ يومًا يحتفلن فيه، ومن خلال موقع محتويات سيتمّ تقديم أجمل كلام عن يوم المرأة العالمي.

اليوم العالمي للمرأة 2024

تمهيدًا للمرور على أقوال عن يوم المرأة العالمي، فإنّه سيتمّ التعريف باليوم العالمي للمرأة لذي يصادف اليوم الثامن من شهر مارس آذار من كلّ سنةٍ ميلادية، وهو اليوم الذي يجتمع في العالم للاحتفال بما حققته المرأة من إنجازات حول العالم، على كلّ الأصعدة، وفي كلّ المجالات، وهو يوم عطلة رسمية في الكثير من الدول، ويتمّ تكريم النساء فيه وتقديم الجوائز والهدايا لهن، وقد بدأت الاحتفالات في هذا اليوم لأول مرة مع انعقاد المؤتمر الخاص بالاتحاد النسائي الديمقراطي، وذلك في باريس من العالم 1945م، عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية مباشرةً.[1]

اقرأ أيضًا: ما هو سبب تسمية يوم المراة العالمي

اقوال عن يوم المراة العالمي جميلة ومؤثرة 2024

إنّ الكثير من الأقوال عن يوم المرأة العالمي تدور حول العالم، تبرز فضل المرأة وتبيّن جهودها وتقدّر مكانتها، وتصف الدور العظيم الذي تقوم به المرأة في الحيا، ومن الأقوال الجميلة في هذا اليوم ما يأتي:

  • في اليوم العالمي للمرأة تنطق الحروف وترسم الكلمات أجمل الكلام، وتنسج أجمل العبارات التي تحمل التهاني والتبريكات، وتحمل التقدير لكلّ امرأة على سطح الأرض.
  • إلى كلّ امرأة إلى كلّ أم وأخت وبنت وزوجة أرسل أطيب الأمنيات، وأعذب الكلمات المحمّلة بالمباركات، وأقول لهنّ دمتنّ يا قلوبًا حانية مليئةً بالعواطف والحنان.
  • إنّ الأنثى هي المخلوق الجميل الذي خلقه الله ليزيّن به الحياة، وليؤنس به الرجال، وليلعب دور المكمّل في الحياة بطولها وعرضها، فمن غير النساء لا تستمر الحياة مطلقًا.
  • إنّ كلّ امراة يجدر بها الفرح والسعادة في هذا اليوم الكبير، اليوم العالمي للمرأة، فالمرأة هي الفرح الذي يكون لكلّ فردٍ من أفراد العائلة.

أقوال مؤثرة ومشجعة إلى كل نساء العالم

إنّ مناسبة كبيرة مثل يوم المرأة العالمي، هو مناسبة عالمية مهمّة نالت اهتمام العالم بأسره، ومن بينهم الكتّاب والمبدعين والمعلمون وحتّى العلماء، وفيما يأتي نستعرض عديد الأقوال عن يوم المرأة العالمي من المشاهير:

  • قول الكاتب توفيق الحكيم: “إن عقل المرأة إذا ذبل ومات، فقد ذبل عقل الأمة كلّها ومات”.
  • قول الملكة رانيا: “ممتنة للنساء المثابرات في تمكين مجتمعاتهنّ… أنتنّ جميعاً رمز القوة والكرم في يوم المرأة العالمي”.
  • مقولة الكاتبة الأمريكية ماندي هال: “المرأة القوية لا تلعب دور الضحية، لا تثير الشفقة ولا تلوم أحد… بل تقف وتواجه”.
  • قول نابليون بونابيرت: “إن اليد التي تهز المهد بيمينها تهز العالم بيسارها”.
  • قول أحد علماء الاجتماع: “لا يوجد قوّة في العالم تساوي قوّة امرأة عازمة”.

اقرأ أيضًا: ما هي مناسبة يوم المراة العالمي وكيف تحتفل به الأمم المتحدة

أقوال عن المرأة

إنّ العبارات والكلمات والأقوال تدور حول شيءٍ واحد في اليوم العالمي للمرأة، إنّ المرأة في هذا اليوم هي محور الكون واهتمام البشر جميعًا، وفيما يأتي وبعد تقديم أقوال عن يوم المرأة العالمي، سيتم تقديم أجمل اقوال عن المرأة:

  • إنّ الله -سبحانه وتعالى- لمّا خلق حواء من بضعٍ من آدم، لم يكن خلقها من قدمه فيدوسها ولا من رأسه فتعلو عليه، بل كانت مخلوقة من ضلعه لتكون قريبةً منه ومحبّبةً إلى قلبه.
  • إنّ المرأة هي ذلك المخلوق البسيط الذي همّه هو إعمار الأسرة وبالتالي إعمار المجتمع، والذي يقوم بدوره إلى إعمار الحياة، فالمرأة في يومها العالمي هي التي تكبر وتنمو وتنشر سحر شذاها وأثرها الإيجابي على من حولها.
  • المرأة لا تهتم لنفسها بقدر ما تهتمّ بالآخرين من حولها، فهي الأم الحنون على طفلها، وهي الأخت الساندة لأخيها، وهي البنت المؤنسة لأبيها، وهي نعم الزوجة الصالحة والساترة لزوجها.
  • إنّ المرأة القوية هي المرأة التي تعرف متى تقاوم، وهي التي تعرف متى يكون الإقدام ومتى يكون الانسحاب.

كلمات عن المرأة بالانجليزية

إنّ عيد النساء العالمي هو عيدٌ للناس أجمعين، وهو يومٌ يشمل كلّ نساء الدنيا، لذلك فمن المهم الحصول على اقوال عن يوم المرأة بالإنجليزي لاستخدامها ونشرها في هذا اليوم الكبير:

  • On International Women’s Day, letters are rhymed, words draw the most beautiful words, and weave the most beautiful phrases that carry congratulations and blessings, and carry appreciation for every woman on the surface of the earth.
  • To every woman, to every mother, sister, daughter and wife, I send the best wishes, the sweetest words laden with blessings, and I say to them, you are longing, tender hearts full of emotions and tenderness.
  • A woman is that simple creature whose main concern is the reconstruction of the family and thus the reconstruction of society, which in turn leads to the reconstruction of life. On her international day, the woman is the one who grows and grows and spreads the magic of her fragrance and its positive impact on those around her.

اقرأ أيضًا: تغريدات يوم المراة العالمي تويتر

أجمل ما قيل عن يوم المرأة العالمي

إنّ الكلمات ترفرف عاليًا مشكّلةً أسرابًا من  الجمل والعبارات، التي يستخدمها الناس حول العالم بأسره، تعبيرًا بالامتنان للمرأة، وشكرًا لها على دورها العظيم والكبير في الحياة وفي المجتمع ككل، وفيما يأتي أجمل ما قيل من اقوال عن يوم المراة العالمي:

  • أيّتها المرأة الكريمة، كوني بتلك القوة التي لا تعرف انكسار، فأنت التي اعتادت الأيّام والعصور على رسمك بصورة الهامات الشامخة، فأنت سرٌّ من أسرار الكون وآياته الكبير، كلّ عامٍ ونساء الأرض بألف خير.
  • إنّ المرأة هي السند والملجأ الأول لكلّ الأهل والعائلة، فهي تلعب دور الأمّهات والآباء، وتلعب دور الأخوة والأخوات، وهي قادرة على منح الكثير من المساعدة والعطاء دون انتظار المقابل.
  • على كلّ مرأة في اليوم العالمي للمرأة أن تحرص على حضورها المبهر، وأن تكون ذات وجودٍ جذّابٍ في المنزل، واليوم أطلقي مشاعرك وحنانك لتثبتي استحقاقك بهذا اليوم الكبير.
  • إنّ اليوم العالمي للمرأة بالرغم من عظمته إلا أنّه جزءٌ بسيطٌ يسير، لا يساوي شيئًا مقابل ما تستحقه المرأة مقابل مجهوداتها، فالمرأة حقيقةً هي الأساس الأول لبناء كلّ مجتمع، ومن دونها سيتهاوى أيّ صرحٍ بني أو سيبنى مستقبلًا.

خواطر عن يوم المرأة العالمي

الخواطر هي تلك الأفكار التي يعجز الإنسان عن نطقها عندما يتعلق الأمر بيوم المرأة العالمي، ولذلك يقوم الإنسان بكتابتها وتدوينها، ولعلّ أجمل تلك الخواطر ما سيتمّ عرضه فيما يأتي:

  • أيّتها المرأة العظيمة، أنت لست فردًا عاديًّا في هذه الحياة، بل أنت الجزء الأهم والعنصر الأكثر قيمة، فأنت الشريكة والأصل والفرع والسند، وأنت وأنت، ومهما ذكرنا ما أنتِ فلن نستطيع أن نوفيكِ ما أنتِ.
  • المرأة بالنسبة للعالم هي ذلك الصمام وذلك المفتاح، فهي صمام الأمان، ومفتاح السعادة، وهي الضامنة للمجتمع النهضة الكبيرة.
  • إنّ المرأة هي الخطوة الأولى والأهم في سبيل التقدم للأمام وفي سبيل النهوض نحو حياةٍ كريمة وسعيدة وهانئة، فالمرأة هي شريكة العمر بل هي الحضن الدافئ والملجأ الآمن.

اقرأ أيضًا: لماذا يوم 8 مارس عيد المراة

عبارات عن المرأة في يومها العالمي

مع اقوال عن يوم المراة العالمي، سيتمّ المرور على عبارات عن المرأة في يومها العالمي فيما يأتي:

  • إنّ من أعظم أيّام السنة، هو اليوم العالمي للمرأة، فكلّ امرأة في هذا الكون لها الحق اليوم وفي كلّ يوم أن تكون فخورة كونها امرأة.
  • المرأة العظيمة هي المرأة التي تضع السكر في كل ما تقوله للرجل، وتنزع الملح من كل ما يقوله لها الرجل، إنَّها من تحسن التعامل مع الرجل ومع الحياة بشكل عام.
  • تخيل العالم أن يكون بلا المرأة، وكأنّك تقول تخيل الإنسان بلا عينين، أو بشريٌ من غير قلب، أو مخلوقٌ من غير روح، وكأنك ترد الحديقة من غير ورود، وكالشمس من غير أشعةٍ ذهبية، والقمر من غير ضيائه الفضي.
  • إنّ المرأة في الحياة كما الغصن الغضّ والطري، فهي تميل مع الرياح إلى كلّ جانب، لكنّها تبقى صامدة لا تنكسر ولا تنثني، كلّ عامٍ ونساء العالم بسعادةٍ وهناء.

شعر عن مكانة المرأة في يومها العالمي

لا تكفي الكلمات ولا تعبّر العبارات عن حقّ المرأة ومكانتها، فكان لزامًا أن يتدخّل الأدب، وقد أبهر الشعراء والأدباء كعادتهم، في الوصف والتغني، وهاهم اليوم يتغنّون بمكانة المرأة وعظيم دورها، ومن أجل ذلك سيتمّ اختيار أجمل قصائد عن المرأة وتقديرها فيما يأتي:

  • قصيدة لحافظ إبراهيم عن المرأة:

مَن لي بِتَربِيَةِ النِساءِ فَإِنَّها

في الشَرقِ عِلَّةُ ذَلِكَ الإِخفاقِ

الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها

أَعدَدتَ شَعباً طَيِّبَ الأَعراقِ

الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا

بِالرِيِّ أَورَقَ أَيَّما إيراقِ

الأُمُّ أُستاذُ الأَساتِذَةِ الأُلى

شَغَلَت مَآثِرُهُم مَدى الآفاقِ

أَنا لا أَقولُ دَعوا النِساءَ سَوافِراً

بَينَ الرِجالِ يَجُلنَ في الأَسواقِ

يَدرُجنَ حَيثُ أَرَدنَ لا مِن وازِعٍ

يَحذَرنَ رِقبَتَهُ وَلا مِن واقي

يَفعَلنَ أَفعالَ الرِجالِ لِواهِياً

عَن واجِباتِ نَواعِسِ الأَحداقِ

في دورِهِنَّ شُؤونُهُنَّ كَثيرَةٌ

كَشُؤونِ رَبِّ السَيفِ وَالمِزراقِ

كَلّا وَلا أَدعوكُمُ أَن تُسرِفوا

في الحَجبِ وَالتَضييقِ وَالإِرهاقِ

لَيسَت نِساؤُكُمُ حُلىً وَجَواهِراً

خَوفَ الضَياعِ تُصانُ في الأَحقاقِ

لَيسَت نِساؤُكُمُ أَثاثاً يُقتَنى

في الدورِ بَينَ مَخادِعٍ وَطِباقِ

تَتَشَكَّلُ الأَزمانُ في أَدوارِها

دُوَلاً وَهُنَّ عَلى الجُمودِ بَواقي

فَتَوَسَّطوا في الحالَتَينِ وَأَنصِفوا

فَالشَرُّ في التَقييدِ وَالإِطلاقِ

رَبّوا البَناتِ عَلى الفَضيلَةِ إِنَّها

في المَوقِفَينِ لَهُنَّ خَيرُ وَثاقِ

  • قصيدة أحمد شوقي قم حي هذي النيرات:

قُم حَيِّ هَذي النَيِّراتِ

حَيِّ الحِسانَ الخَيِّراتِ

وَاِخفِض جَبينَكَ هَيبَةً

لِلخُرَّدِ المُتَخَفِّراتِ

زَينِ المَقاصِرِ وَالحِجا

لِ وَزَينِ مِحرابِ الصَلاةِ

هَذا مَقامُ الأُمَّها

تِ فَهَل قَدَرتَ الأُمَّهاتِ

لا تَلغُ فيهِ وَلا تَقُل

غَيرَ الفَواصِلِ مُحكَماتِ

وَإِذا خَطَبتَ فَلا تَكُن

خَطباً عَلى مِصرَ الفَتاةِ

اقوال عن يوم المراة العالمي بالصور

يتغنّى الكثير من الناشطين والناشطات باليوم الوطني عن طريق الصور المعبّرة، والتي تختصر الكلام برموزها وبعض الكلمات الرنّانة الهادفة، ومن أجل ذلك حرصنا على تسليط الضوء على أجمل الصور في يوم المرأة فيما يأتي:

اقوال عن يوم المراة العالمي بالصور
اقوال عن يوم المراة العالمي بالصور

إلى هنا نكون قد بلغنا نهاية مقال اقوال عن يوم المراة العالمي جميلة ومؤثرة 2024 الذي عرفنا بيوم المرأة العالمي، وقدّم باقة من أجمل الأقوال والكلمات والعبارات والخواطر والأشعار والصور، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

المراجع

  1. ^ marefa.org , اليوم العالمي للمرأة , 01/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *