الأيام العالمية لذوى الاحتياجات الخاصة

الأيام العالمية لذوى الاحتياجات الخاصة

جدول المحتويات

الأيام العالمية لذوى الاحتياجات الخاصة هي مناسباتٌ عالميةٌ تم تحديدها من أجل نشر الثقافة والوعي بين الناس حول أهمية دعم وتمكين الأشخاص الذين يعانون من الإعاقات المختلفة، كما يتم الاحتفال في هذه الأيام بالإنجازات التي حققتها البشرية بدعمها لذوي الاحتياجات الخاصة، وسيستعرض المقال هذه الأيام العالمية، وتواريخ الاحتفال بها سنويًا.

من هم ذوى الاحتياجات الخاصة

ذوي الاحتياجات الخاصة هم أشخاص أصيبوا بإعاقاتٍ تسببت في فقدان قدرتهم على ممارسة النشاطات الحياتية الأساسية بشكلٍ طبيعيٍّ، وهم يحتاجون إلى معاملةٍ خاصةٍ وذلك بسبب عدم قدرتهم على ممارسة حياتهم كغيرهم من الأفراد، وتختلف الإعاقات فمنها ما هو جسدي ومنها ما هو عقلي، وهناك أسبابٌ كثيرةٌ للإصابة بالإعاقات، مثل الأمراض الوراثية، والعوامل البيئية والحوادث المختلفة.

شاهد أيضًا: تاريخ اليوم العالمي للغة العربية

أهمية الأيام العالمية لذوى الاحتياجات الخاصة

يعاني واحد من كل أربعة أشخاص في العالم من إعاقة، وبالنسبة للكثيرين منهم، قد يكون من الصعب أو يكاد يكون من المستحيل فهم الإعاقات المختلفة وكيفية التعامل معها، لذلك تم تحديد العديد من الأيام العالمية لذوى الاحتياجات الخاصة من أجل تثقيف الناس وتوعيتهم حول أنواع الإعاقات المختلفة، والاحتفال بالإنجازات التي تم تحقيقها في مجال دعم وتمكين كل من يعاني من الإعاقة حول العالم.[1]

الأيام العالمية لذوى الاحتياجات الخاصة

سنستعرض في الفقرات التالية أهم الأيام العالمية التي تم تحديدها من أجل نشر الوعي حول الإعاقات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة حول العالم.[1]

يناير هو شهر التوعية بمرض الجلوكوما

الجلوكوما هو سببٌ رئيسيٌّ لفقدان البصر والعمى، ولا تظهر أعراض الجلوكوما في وقتٍ مبكرٍ، ولهذا السبب لا يعرف نصف المصابين بالجلوكوما أنهم مصابون به، والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بالجلوكوما هي الخضوع لاختبار شامل للعين المتوسعة.

4 يناير – اليوم العالمي لطريقة لبرايل

طريقة برايل هي تمثيلٌ عن طريق اللمس للرموز الأبجدية والرقمية باستخدام ست نقاطٍ لتمثيل كل حرف ورقم، وحتى الرموز الموسيقية والرياضية والعلمية، يستخدم المكفوفون وضعاف البصر طريقة برايل (التي سميت على اسم مخترعها في فرنسا في القرن التاسع عشر، لويس برايل) لقراءة الكتب والمجلات.

شاهد أيضًا: تاريخ اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

24 يناير – اليوم التوعوي لمتلازمة موبيوس

24 كانون الثاني (يناير) هو يوم التوعية بمتلازمة موبيوس، ومتلازمة موبيوس هي اضطرابٌ خلقيٌّ نادرٌ، يتميز بغياب أو ضعف الأعصاب التي تتحكم في الوجه وحركات العين، حيث يعاني معظم المصابين بمتلازمة موبيوس من ضعف أو شلل كامل في عضلات الوجه.

30 يناير – يوم التوعية باعتلال الدماغ الرضحي المزمن

الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن هو مرضٌ نادرٌ جدًّا وما زال يحتاج إلى الكثير من الدراسات لفهمه فهمًا جيدًا، ولا يرتبط الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن بالآثار المباشرة للإصابات السابقة في الرأس، ولكن هناك علاقة معقدة بين الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن وإصابات الرأس.

فبراير هو شهر الوعي بضعف البصر

يؤثر ضعف الرؤية على ملايين الأشخاص، بما في ذلك العديد من كبار السن، ويتسبب ضعف البصر بصعوبة القيام بالنشاطات مثل القراءة والتسوق والطهي، كما أن العلاجات القياسية مثل النظارات والعدسات اللاصقة والأدوية والجراحة، قد لا تتمكن من علاج ضعف البصر بشكل نهائي.

شاهد أيضًا: متى يوم الاب العالمي 2021 في السعودية

 2 فبراير – يوم التوعية بالتهاب المفاصل الروماتويدي

تم تحديد الثاني من فبراير كيومٍ من أجل التوعية بأمراض الروماتيزم، وهي من الأمراض التي تصيب الملايين من الأشخاص من حول العالم، ويتم في هذا اليوم عقد الندوات والمحاضرات التي تناقش سبل الحل والعلاج لهذا المرض.

4 فبراير – اليوم العالمي للسرطان

يموت 10 ملايين شخص كل عامٍ بسبب السرطان، وبحلول عام 2030، يتوقع الخبراء ارتفاع وفيات السرطان إلى 13 مليون، لذلك تم تحديد يوم الرابع من فبراير من أجل التوعية بمخاطر السرطان وأهمية الكشف المبكر والعلاج.

27 فبراير – يوم التوعية بفقدان الشم

يلفت يوم التوعية بفقدان الشم في 27 فبراير الانتباه إلى حالة فقدان حاسة الشم، وهناك أسباب عديدة لفقدان حاسة الشم، وتعود الأسباب الأكثر شيوعًا إلى العدوى وأمراض الجهاز التنفسي العلوي والتهاب الجيوب الأنفية.

شاهد أيضًا: تاريخ يوم الاب العالمي

28 فبراير – يوم الأمراض النادرة

28 فبراير هو يوم الأمراض النادرة، ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي وإحداث التغيير لـ 300 مليون شخص حول العالم يعيشون مع مرضٍ نادرٍ وعائلاتهم ومقدمي الرعاية لهم.

1 مارس – اليوم العالمي للكراسي المتحركة

اليوم الدولي للكراسي المتحركة هو الأول من مارس، يحتفل فيه مستخدمو الكراسي المتحركة بالتأثير الإيجابي للكرسي المتحرك على حياتهم، وقد تم إطلاقه لأول مرة في عام 2008.

21 مارس – اليوم العالمي لمتلازمة داون

تدعو اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إلى المشاركة الكاملة والفعالة والإندماج في المجتمع، لكن في الحقيقة إن الأشخاص المصابين بمتلازمة داون والإعاقات اليوم لا يستفيدون من المشاركة الكاملة والفعالة والاندماج في المجتمع.

26 مارس – اليوم الأرجواني للصرع

اليوم الأرجواني هو جهدٌ دوليٌّ لزيادة الوعي حول الصرع في جميع أنحاء العالم، وفي 26 مارس من كل عام، تتم دعوة الناس في جميع أنحاء العالم لارتداء اللون الأرجواني واستضافة الأحداث لدعم الوعي بالصرع.

شاهد أيضًا: متى اليوم العالمي لليتيم 2022 واهم المعلومات عنه

من 29 مارس وحتى 4 أبريل – الأسبوع العالمي للتوعية بالتوحد

ينظم الأسبوع العالمي للتوعية بالتوحد من 29 مارس إلى 4 أبريل، ويهدف هذا الأسبوع إلى زيادة الوعي بمرض التوحد، وأهمية منح المصابين بالتوحد العناية والرعاية الخاصة، وكيفية العمل على دمجهم بالمجتمع، ورفع كفاءاتهم.

2 أبريل – اليوم العالمي للتوعية بالتوحد

يتناول الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بالتوحد من خلال عقد المناقشات والجلسات الحوارية مع أفرادٍ من مصابي التوحد ممن واجهوا التحديات وتمكنوا من العثور على فرصٍ في سوق العمل.

6 أبريل – اليوم العالمي للتوعية بمتلازمة بوهرينج أوبيتز

يقام يوم التوعية بمتلازمة بوهرينج أوبيتز Bohring-Opitz في السادس من أبريل من كل عام، وتعتبر هذه المتلازمة من الأمراض الجينية التي تسبب مجموعة من الأعراض تتمثل في حصول المصاب على ملامح وجه مميزة، وحدوث تقلصٍ غير طبيعي باليدين، وصعوبة في التغذية، بالإضافة إلى التأخر العقلي، وصعوبات النمو وزيادة الوزن.

8 أبريل – يوم توعية كوشينغ

8 أبريل هو يوم كوشينغ للتوعية، ويحتفل به في عيد ميلاد الدكتور هارفي كوشينغ، الذي ولد في عام 1869 وكان لديه العديد من الإنجازات الرائعة بالإضافة إلى اكتشافه الرسمي والتشخيص الأول لـ “متلازمة الغدد المتعددة”، والتي تم تغيير اسمها لاحقًا إلى متلازمة كوشينغ.

شاهد أيضًا: اليوم العالمي لمحو الامية في المملكة العربية السعودية

30 مايو – اليوم العالمي لمرض التصلب العصبي المتعدد

يتم الاحتفال رسميًا باليوم العالمي للتصلّب العصبي المتعدد في 30 مايو، فهو يجمع المجتمع العالمي لتبادل القصص وزيادة الوعي والحملات مع كل شخصٍ مصابٍ بالتصلب المتعدد، كما تقام أنشطة اليوم العالمي للتصلّب العصبي المتعدد طوال شهر مايو وأوائل يونيو.

21 يونيو – اليوم العالمي للتوعية بمرض الزهايمر

21 يونيو /حزيران هو أطول يوم في السنة، وهو اليوم الأكثر ضوءًا، لأنه يوم الانقلاب الصيفي، وفي 21 يونيو، يكافح الناس من جميع أنحاء العالم ظلام مرض الزهايمر من خلال نشاطاتٍ لجمع التبرعات، وزيادة الوعي حول هذا المرض الخطير.

23 يونيو – يوم التوعية بمتلازمة دريفت

يقام شهر التوعية بمتلازمة دريفت في شهر يونيو من كل عام في الولايات المتحدة، ويتم الاحتفال باليوم الدولي للتوعية بمتلازمة دريفت في 23 يونيو، وكانت متلازمة دريفت تُعرف سابقا باسم صرع الأطفال الرمعي الشديد، هي من أنواع الصرع، الذي تتحفز نوباته بسبب درجات الحرارة المرتفعة.

27 يونيو – اليوم الوطني للتوعية باضطراب ما بعد الصدمة

يتم الاحتفال بيوم التوعية باضطراب ما بعد الصدمة من كل عام في 27 يونيو، واضطراب ما بعد الصدمة هو حالة يعاني منها العديد من الأفراد، ويمكن أن يحدث اضطراب ما بعد الصدمة عندما يمر أو يشهد الشخص لحدثٍ صادم.

شاهد أيضًا: متى اليوم العالمي للأسرة 2022

14 يوليو – اليوم التوعوي للإعاقة

يهدف يوم التوعية بالإعاقة إلى الترويج لثقافة التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، وعلى ما يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة القيام به طوال الحياة، وكيفية دمجهم في المجتمع وحصولهم على عمل.

شهر أغسطس – شهر التوعية بالضمور العضلي النخاعي

الضمور العضلي النخاعي هو مرض يسلب الناس القوة الجسدية من خلال التأثير على الخلايا العصبية الحركية في النخاع الشوكي، والتأثير على قدرتهم على المشي والأكل والتنفس، ويهدف شهر التوعية بالمرض إلى دعم البحث والرعاية المطلوبة لهذا المرض.

21 سبتمبر – الأسبوع العالمي للصم

هو مبادرة من الاتحاد العالمي للصم، وتم إطلاقه لأول مرة في عام 1958 في روما، إيطاليا، ويتم الاحتفال به سنويًا من قبل مجتمع الصم العالمي خلال الأسبوع الأخير الكامل من شهر سبتمبر.

23 سبتمبر – اليوم العالمي للغات الإشارة

يعد اليوم الدولي للغات الإشارة فرصةً فريدةً لدعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافي لجميع الصم ومستخدمي لغة الإشارة الآخرين، ومن أجل العمل لتعزيز الاعتراف بحق الصم في استخدام لغات الإشارة في جميع مجالات الحياة.

شاهد أيضًا: متى اليوم العالمي للأديان 2022

6 أكتوبر – اليوم العالمي للشلل الدماغي

اليوم العالمي للشلل الدماغي هو حركةٌ للأشخاص المصابين بالشلل الدماغي وأسرهم، والمنظمات التي تدعمهم، في أكثر من 75 دولة، وذلك من أجل ضمان تمتع الأطفال والبالغين المصابين بالشلل الدماغي بنفس الحقوق وإمكانية الوصول والفرص، مثل أي شخص آخر في المجتمع.

10 أكتوبر – يوم البصر العالمي

سيواجه كل شخصٍ على هذا الكوكب تقريبًا مشكلةً تتعلق بصحة العين في حياته، ولا يتمتع أكثر من مليار شخص حول العالم بإمكانية الوصول إلى خدمات العناية بالعيون، ولذلك يهدف هذا اليوم إلى نشر الوعي بأهمية الفحوصات الدورية للنظر، والاهتمام بصحة العين.

10 أكتوبر – اليوم العالمي للصحة النفسية

الهدف العام لليوم العالمي للصحة العقلية هو زيادة الوعي بقضايا الصحة النفسية في جميع أنحاء العالم، وحشد الجهود لدعم الصحة النفسية، ويوفر فرصةً لكل من يعمل في قضايا الصحة العقلية للتحدث عن عملهم، وما يجب القيام به لجعل رعاية الصحة العقلية حقيقةً واقعةً للناس في جميع أنحاء العالم.

من 1 وحتى 5 نوفمبر – الأسبوع العالمي للتوعية بالتوتر

تم إنشاء الأسبوع الدولي للتوعية بالتوتر في عام 2018 لزيادة الوعي حول الوقاية من الإجهاد، وهو يجذب انتباه وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضًا: متى يوم بريل العالمي وجدول المناسبات العالمية 2022

14 نوفمبر – اليوم العالمي للسكري

بعد قرنٍ من اكتشافه، لا يزال الأنسولين والمكونات الأساسية الأخرى لرعاية مرضى السكري بعيدًة عن متناول الكثير ممن يحتاجون إليها، لذلك يجب تغيير هذا الوضع، وهذا هو هدف اليوم العالمي للسكري.

21 نوفمبر – اليوم العالمي لمرض الانسداد الرئوي المزمن

يتم تنظيم اليوم العالمي لمرض الانسداد الرئوي المزمن من قبل المبادرة العالمية لمرض الانسداد الرئوي المزمن، وهدفها هو زيادة الوعي وتبادل المعرفة، ومناقشة طرق تقليل عبء مرض الانسداد الرئوي المزمن في جميع أنحاء العالم.

1 ديسمبر – اليوم العالمي للإيدز

يُعد اليوم العالمي للإيدز، الذي يُحتفل به في الأول من كانون الأول (ديسمبر) من كل عام، فرصة للناس في جميع أنحاء العالم لتوحيد جهودهم في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية، وإظهار دعمهم للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية.

3 ديسمبر – اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

يهدف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة إلى قيادة ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالمٍ شاملٍ للجميع، وقد تم إدراج الإعاقة شرطًا أساسيًا لدعم حقوق الإنسان والتنمية المستدامة والسلام والأمن.

شاهد أيضًا: معلومات عن اليوم العالمي لمكافحة المخدرات والاتجار غير المشروع بها

وهنا يصل المقال إلى سطوره الأخيرة بعد أن عدّد الأيام العالمية لذوى الاحتياجات الخاصة ، وذكر المقال أهمية الاحتفال بهذه الأيام، كما أوضح المقال مفهوم ومعنى ذوى الاحتياجات الخاصة.

المراجع

  1. ^ microassist.com , Disability Awareness 2022 Calendar , 30/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *