الاستعلام عن بيانات قضية بوزارة العدل بالخطوات

الاستعلام عن بيانات قضية بوزارة العدل

خدمة الاستعلام عن بيانات قضية بوزارة العدل هي إحدى الخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة العدل التي تقدمها الوزارة للمتعاملين معها في إطار حرصها على تحسين الخدمات المقدمة للمراجعين سواء من المواطنين أو المقيمين، وهي تخفف عن المتنازعين عبء الانتقال إلى المحكمة للتعرف على التفاصيل الخاصة بالقضية، فأصبح بإمكانهم الحصول على جميع البيانات الخاصة بها في أي وقت ومن أي مكان.

الخدمات الإلكترونية وزارة العدل

تقوم وزارة العدل السعودية بتقديم الخدمات القضائية التي تتأسس على مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة في رد الحقوق إلى أصحابها، ورفع المظالم عن المظلومين، وهي تختص بالفصل في كافة المنازعات سواء المدنية أو التجارية أو الجنائية أو منازعات الأحوال الشخصية، من خلال المحاكم المختلفة التابعة لها في مناطق المملكة المختلفة. وانطلاقًا من حرص الوزارة على التخفيف عن المواطنين المتعاملين مع الوزارة قدّمت الوزارة العديد من الخدمات الإلكترونية، المتعلقة بالمحاكم كالاستعلام عن القضايا، ورفع الدعاوى الإلكترونية، وطلبات التنفيذ، والاستعلام عن طلبات التنفيذ، وطلبات الإنهاءات، وخدمات الولاية، وطلبات القضايا، وخدمات القضاء التجاري، وخدمات الميراث والوصايا، وإثبات الحالة الاجتماعية، وغيرها الكثير من الخدمات التي تعمل على تسهيل الحصول على الخدمات للمراجعين في إطار خطة التحول الإلكتروني التي تنتهجها حكومة المملكة.

اقرأ أيضًا: متى يلغى صك الطلاق الإلكتروني في السعودية

الاستعلام عن بيانات قضية بوزارة العدل

خدمة الاستعلام عن تفاصيل القضية هي أحد الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة العدل السعودية للمستفيدين من الخدمات العدلية، وهي خدمة تساعد المتقاضين على الحصول على جميع البيانات المتعلقة بالقضية من موعد القضية ووقتها والتاريخ المخصص لها، والمكتب القضائي الذي ينظرها، عبر استخدام العديد من البيانات الخاصة بالقضية. ويمكن الاستعلام من خلال اتباع الخطوات التالية: [1]

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل “من هنا“.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على أيقونة “الاستعلام عن موعد قضية”.
  • الضغط على زر “الدخول على الخدمة”.
  • كتابة رقم القضية.
  • إدخال سنة القضية.
  • اختيار المحكمة المرفوع أمامها القضية.
  • النقر على أيقونة “بحث”.

رابط الاستعلام عن قضية وزارة العدل

يتم الاستعلام عن القضايا التابعة لوزارة العدل السعودية من خلال منصة ناجز الإلكترونية، وهي المنصة التي تتيح للمراجعين لخدمات الوزارة الحصول على العديد من الخدمات الإلكترونية، سواء المتعلقة بالتعاملات الخاصة بالمحاكم، أو التعاملات الخاصة بكتابات العدل، والمعاملات التي يتم إنجازها بشكل إلكتروني هي المعاملات التي لا تتطلّب الحضور الشخصي للمراجع، والهدف من إطلاق هذه الخدمات الإلكترونية هو تخفيف العبء على كاهل القضاء السعودي، وكذلك تسهيل الحصول على الخدمات العدلية، ويمكن الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية “من هنا“.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال.. وقد تعرفنا من خلاله على خطوات الاستعلام عن بيانات قضية بوزارة العدل بشكل إلكتروني، كما تعرفنا على الخدمات التي تقدمها الوزارة للمراجعين.

المراجع

  1. ^ moj.gov.sa , الاستعلام عن بيانات قضية , 06/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *