البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذي ومعظمها غير ذاتي التغذي.

البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذي ومعظمها غير ذاتي التغذي.

البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذي ومعظمها غير ذاتي التغذي. تعرف البدائيات بأنّها واحدة من الممالك الأحيائيّة، والتي يعود لها تكوين أغلب الكائنات بدائيّة النوى. ومن موقع محتويات سنجيب على السؤال البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذية ومعظمها غير ذاتي التغذية.

البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذي ومعظمها غير ذاتي التغذي.

البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذي ومعظمها غير ذاتي التغذي. العبارة صحيحة إذ تنقسم بدائيات النوى إلى ذاتية التغذية كالكيميائيّة والضوئيّة، وغير ذاتية التغذية كالمترممة والمتكافلة والمتطفّلة. كما تعدّ بدائيات النوى من المخلوقات البسيطة المجهريّة.[1]

شاهد أيضًا: يستطيع علم الآثار التعرف على أعمار بقايا يزيد عمرها على……………….سنة

معلومات عن البدائيات

من خلال موضوعنا البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذية ومعظمها غير ذاتي التغذية. لا بدّ لنا من تعريف البدائيّات، على الشكل التالي:[1]

  • تعرف البدائيات بأنّها مخلوقات مجهريّة، تكون وحيدة الخليّة. لا سيما أنّ لها خصائص كمثل الخلايا الأخرى، كالرايبوسومات وDNA.
  • تفتقر البدائيات النوى إلى غشاء النواة، كما تفتقر إلى العضيات التي تحيط بالأغشية، ولكنها تمتلك كلّ ما تحتاجه لإتمام وظائفها. ومنها على سبيل المثال الميتوكندريا، والبلاستيدات.
  • إنّ بدائيات النوى هي من المخلوقات الكثيرة العدد الموجودة في الأرض، كالمحيطات، وأعالي الجبال، والهواء، وينابيع المياه الكبريتية الحارة، والبحيرات المالحة.

شاهد أيضًا: اين تتكون الابواغ في حزازيات قدم الذئب

تركيب البدائيات

في الواقع أنّ البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذية ومعظمها غير ذاتي التغذية. لا سيما أنّها تتركب البدائيات ممّا يلي:[1]

  • الكروموسومات: تختلف البدائيات النوى عن الحقيقة النوى في ترتيب الكروموسومات فيها، حيث تقع الجينات فيها على الكروموسوم الحلقي الكبير في الخلية، وتعرف باسم نظير النواة.
  • المحفظة: في حين أنّها تفرز بعض الخلايا البدائيّة النوى حول الجدار الخلويّ طبقةٍ من السكريّات، فتتشكّل محفظة.
  • الأهداب: تتموضع هذه الأهداب أو الشعيرات على السطح الخارجيّ.

ختاماً، بيّنا في هذه المقالة أنّ البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذية ومعظمها غير ذاتي التغذي. كما قدّمنا بعض المعلومات عن البدائيات، وأيضاً تركيب البدائيات النوى في الخلية الموجودة في أكثر الكائنات الحيّة.

المراجع

  1. ^ sites.google.com , مملكة البدائيات , 17/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *