البط له أرجل مسطحة ملتصقة الأصابع تساعده على العوم في الماء.

البط له أرجل مسطحة ملتصقة الأصابع تساعده على العوم في الماء.

البط له أرجل مسطحة ملتصقة الأصابع تساعده على العوم في الماء. يعد البط واحداً من أنواع الطيور، وقد صنفها العلماء ضمن ثلاثة أنواع رئيسية، وأكثر من مئة نوع فرعي، ويعد البط الكائن الأصغر حجماً من بين فصيلته، وتختلف هذه الأنواع عن بعضها البعض بأشكالها وغذائها وأماكن عيشها، وسيقدم موقع محتويات في هذا المقال كافة المعلومات حول البط وأنواعه.

أنواع البط

تقسم أنواع البط إلى ثلاث مجموعات رئيسية، وكل منها يضم أنواعاً فرعية، وهي:

  • البط السطحي: مثل بط الماندرين، البط الأمريكي الأسود، بط الودجون الأمريكي، البط الري ذو الأجنحة الزرقاء، بط سينامون البري، بط الصواي الأوراسي.
  • البط الغطّاس: مثل بط سكوتر الأسود، البطة ذهبية العين، البطة زغباء الرأس، بط كانفاسباك، بط إسكوبي، البط المهرج، البط العيدر الملك.
  • البط الجاثم: أصغر أنواع البط في العالم.

البط له أرجل مسطحة ملتصقة الأصابع تساعده على العوم في الماء.

البَط له أرجُل مُسطحة ملتصِقة الأصابع تُساعده على العومِ في الماء. وهذا ما يدعى بالتكيف التركيبي، وتساعدها على السباحة بحيث تعمل عمل المجذاف في الماء، وتمتاز أنثى البط بلون ريشها البني الفاتح الذي يساعدها على تمويه الحيوانات المفترسة، أما الذكر فيمتاز بريش ملون وجذاب، ويمتلك البط دورة دموية خاصة تساعدها على السباحة في المياه الباردة.[1]

شاهد أيضاً: يصنف طائر القطرس من الطيور البحرية.

الفرق بين البط والإوز

  • الإوز يمتلك مظهراً أطول من البط.
  • يتغذى الإوز على تناول الشجيرات والأعشاب لذا يعتبر من الحيوانات العاشبة، أما البط فيتغذى على السمك والحشرات والبرمائيات.
  • البط يصدر صوت الدجال، أما الإوز يصدر صوت الضوضاء.
  • ينتمي الإوز إلى الطيور المهاجرة، أما البط لا يهاجر، بل يفضل البقاء ضمن منطقة محددة.

وفي ختام هذا المقال، تمت الإجابة على السؤال البَط له أرجُل مُسطحة ملتصِقة الأصابع تُساعده على العومِ في الماء. وتم التعرف على الأنواع المختلفة للبط، كما تم التنويه على أهم الفروقات بين البط والإوز.

المراجع

  1. ^ marefa.org , بط , 21/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *