طريقة التسجيل في مسابقة مدرستي تبرمج 2021

التسجيل في مسابقة مدرستي تبرمج

التسجيل في مسابقة مدرستي تبرمج التي أطلقها وزارة التعليم السعودية بالتعاون مع شركة مايكروسوفت يتم بطريقة سهلة من خلال التسجيل في منصة العودة للمدارس أولا، ومن بعدها يتم التعرف على كافة المعلومات الخاصة بالمسابقة للبدء في الاشتراك بها. مع العلم بأن الطالب لا يلزم أن يكون لديه خبرة مسبقة في البرمجة ليشارك في المسابقة، فهي مقدمة للمبتدئين والراغبين في خطو أولى خطواتهم نحو عالم البرمجة الواسع الذي أصبح لا غنى عنه في العصر الحالي.

مسابقة مدرستي تبرمج

تعمل وزارة التعليم السعودية على إطلاق العديد من المسابقات التعليمية للطلاب، ويأتي الهدف من وراء تلك المسابقات في تشجيع الطلاب على التعلم من ناحية، ومن ناحية أخرى اكتشاف المهارات والمواهب التي يمتلكها الطلاب من أجل العمل على تنميتها والاهتمام بها بما يحقق مصلحة الطالب في تنمية مواهبه، ومصلحة الدولة في اكتشاف الموهوبين فيها وهم اللبِنة التي تُبنى عليها العلوم. وبما أن العصر الحالي الذي نشهده يتسم بالتطور التكنولوجي الفائق فقد أطلقت وزارة التعليم السعودية بالتعاون مع شركة مايكروسوفت الرائدة في مجال السوفت وير مسابقة تحت عنوان “مدرستي تُبرمج”. هذه المسابقة تهدف بشكل أساسي إلى تعزيز ثقافة البرمجيات لدى الطلاب واستخدام تلك الثقافة في تعزيز مهارات الطلاب والعمل على تنميتها من أجل الوصول إلى “مجتمع المعرفة الرقمية” في إطار خطة التحول الرقمي التي تسعى لها المملكة حيث عملت السعودية على وضع أسس بنية رقمية قوية عملت على المساهمة في تسريع عملية التحول الرقمي. وتستهدف المسابقة إيجاد بيئة تنافسية إبداعية علمية في مجال تقنيات البرمجة، كما أن المسابقة هي بمثابة تدريب وتأهيل للطلبة من أجل القدرة على المنافسة في المسابقات العالمية والمحلية المتخصصة في هذا المجال.

شاهد أيضًا: كيفية تثبيت لعبة ماين كرافت مدرستي

مراحل مسابقة مدرستي تبرمج

أعلنت وزارة التعليم من خلال منصة مدرستي أن مسابقة مدرستي تبرمج مكونة من مرحلتين، مع العلم بأن المشاركة في المسابقة يجب أن تبدأ من المرحلة الأولى كشرط للاشتراك في المرحلة الثانية، وجاءت مراحل المسابقة على النحو التالي: [1]

  • المرحلة الأولى: مطلوب من المشاركين في المسابقة تفعيل ساعة برمجة في مدارس التعليم العام من خلال استخدام المركبات البرمجية، أو من خلال استخدام لغة البايثون للقيام بالمهام المطلوبة من اللاعب/المتسابق في برنامج ماين كرافت. والفئات المشاركة في المرحلة الأولى هي:
    • إدارات التعليم.
    • المدارس.
    • المعلمون والمعلمات.
  • المرحلة الثانية: تبدأ في الفصل الدراسي القادم (الفصل الدراسي الأول من عام 1443) وفي خلال المرحلة الثانية يُطلب من المشتركين عمل مشاريع التصميم الإبداعي في مدارس التعليم العام، والفئات المشاركة في المرحلة الثانية هي:
    • المعلمون والمعلمات.
    • الطلاب والطالبات.
    • مدارس التعليم الحكومي والأهلي والعالمي والأجنبي، والصورة التالية توضح مراحل المسابقة:

مراحل مسابقة مدرستي تبرمج

طريقة التسجيل في مسابقة مدرستي تبرمج 2021

من أجل التسجيل في مسابقة مدرستي تبرمج يتم إنشاء حساب للطالب على موقع العودة للمدارس التابع لمنصة مدرستي، ومن ثم تحميل لعبة ماين كرافت على الجوال أو الكمبيوتر والبدء في القيام بالمهام المطلوبة في اللعبة، ويتم تسجيل الحساب من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع العودة للمدارس “من هنا“.
  • اختيار “تسجيل جديد” من الصفحة الرئيسية.
  • كتابة رقم الهوية أو رقم الإقامة.
  • إدخال رقم الجوال.
  • كتابة رمز التحقق.
  • النقر على “تحقق”.
  • كتابة كود التحقق المرسل إلى الجوال الخاص بالمستخدم.
  • تأكيد الحساب.
  • الدخول إلى موقع ماين كرافت النسخة التعليمية.
  • تسجيل الدخول بحساب منصة مدرستي.
  • اتباع الإرشادات المطلوبة في اللعبة.

شاهد أيضًا: رابط تحميل ماين كرافت للايفون

ساعة برمجة

ساعة برمجة هي الشعار الرسمي للمرحلة الأولى من مسابقة مدرستي تبرمج، ويتم من خلالها الدخول إلى لعبة ماين كرافت التعليمية عبر رحلة قصة قريتين منفصلتين يقوم المتسابقون بمساعدتهم على الاتحاد والتعاون من خلال لغات البرمجة المختلفة وتحديدًا لغة بايثون التي يتم استخدامها من قبل المبتدئين، حيث يستطيع الطالب/المتسابق التقدم في اللعبة من خلال استخدام المركبات البرمجية أو لغات البرمجة إن كان لديه خلفية عن لغات البرمجة، ومن خلال الفيديو التالي يمكن التعرف على الإرشادات التي تساعد الطلاب على فهم المسابقة بشكل أعمق:

 رابط التسجيل في مدرستي تبرمج

يتم التسجيل في مدرستي تبرمج من خلال الإيميل المدرسي، وكلمة السر الخاصة بحساب الطالب على منصة مدرستي الإلكترونية، حيث يمكن للطالب البدء في اللعب مباشرة عبر الطريقة التي يرغب فيها، وعن كيفية البدء في ممارسة اللعبة، فقد أتاحت المنصة للمهتمين بالمسابقة عددًا من الأدلة الإرشادية التي يمكن الوصول إليها “من هنا” للتعرف على المهام المطلوبة من المتسابق، وكذلك عدد من الدروس الإضافية في مجال البرمجة لتساعد الراغبين في الاستزادة. وأما تسجيل الحساب الجديد من أجل الاشتراك في المسابقة فيتم “من هنا“. كما يمكن للطالب أو المعلم أ، يقوم بتسجيل ساعات التفعيل “من هنا“.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على طريقة التسجيل في مسابقة مدرستي تبرمج 1442/2021 كما تعرفنا على أهم المعلومات عن المسابقة ومراحلها وطريقة الاشتراك بها، والرابط المخصص للاشتراك.

المراجع

  1. ^ backtoschool.sa , مسابقة مدرستي تُبرمج , 25/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *