التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية الناتجة عنها وكيفية تطبيق عام الاستدامة على المناخ.

التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية الناتجة عنها وكيفية تطبيق عام الاستدامة على المناخ.

التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية الناتجة عنها وكيفية تطبيق عام الاستدامة على المناخ ؟ إن التغيرات المناخية المتمثّلة بمواسم الجفاف، والتصحّر، والاختلاف في نظام الهطولات المطرية والكوارث الطبيعية كلها من العوامل المؤدية إلى خلل في البيئة. كما وانعدام الأمن الغذائي وحرمان الفقراء من الغذاء نتيجة ارتفاع أسعاره، وزيادة الهجرة والنزاعات. ناهيك عن انتشار الأوبئة والأمراض. وقد قام موقع محتويات، عبر هذه المقالة بتناول هذه المشكلة بأبعادها كافة، كونها باتت تدق ناقوس الخطر، حول أطُر الحياة على كوكبنا.

التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية الناتجة عنها وكيفية تطبيق عام الاستدامة على المناخ.

التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية الناتجة عنها، كون العالم يشهد مؤخرًا اضطرابات غير مسبوقة، ومنها: حرائق الغابات واسعة النطاق التي أدّت لخسائر فادحة في البيئة والأرواح والممتلكات. كذلك وجوع الكائنات والحيوانات في موائلها الطبيعية، نتيجة ارتفاع منسوب المياه وذوبان الجبال الجليدية في القطب الشمالي. وانتشار ظاهرة الجراد، وتدميره للمراعي والقضاء على كل ما هو أخضر في بعض الدول الإفريقية. كما وارتفاع درجات الحرارة نتيجة الاحتباس الحراري، الذي يؤدي إلى تذبذب في هطل الأمطار. مما انعكس سلبًا على الأمن الغذائي العالمي، وعلى الصحة العامة، وعلى الموارد المائية على سطح الأرض، وعلى التنوع البيولوجي. الأمر الذي بات يهدد استدامة بيئتنا بشكل خطير.[1]

شاهد أيضًا: المناخ الذي يسود في شبه الجزيرة العربية وتكون الحرارة فيه مرتفعة نهاراً ومنخفضة ليلاً هو

كيفية تطبيق عام الاستدامة على المناخ

تعمل منظمة اليونيسف مع شركائها عالميًا ومحليًّا لضمان حياة البشر في بيئة آمنة ونظيفة خالية من التلوث. عبر أربعة مناهج منها:[1]

  • توعية الأطفال واليافعين عبر استراتيجيات، وخطط تعريفية بأخطار تغير المناخ. كونهم فاعلين في التغيير على المستوى البعيد.
  • تقديم الحماية من تأثيرات تغيّر المناخ، والتدهور البيئي. كذلك والحد من الانبعاثات وتلوث البيئة (الهواء والطبيعة ومصادر المياه).
  • الطاقة المستدامة والاستجابة لأخطار الكوارث في المدارس القادرة على تحمل الكوارث الطبيعية.
  • الاعتماد على الطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لتوفير الإنارة والتدفئة والتبريد. وتوصيل الكهرباء.

من كل ما سبق، وخلال عرض ما هي التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية الناتجة عنها وكيفية تطبيق عام الاستدامة على المناخ، نجد أنفسنا أمام حقيقة صارخة، مفادها أن مناخنا يتغيّر بسبب أفعالنا نحن البشر. والعواقب الوخيمة الناجمة عن تبعات التغير المناخي.

أسئلة شائعة

  • متى أطلقت الأمم المتحدة جدول أعمال التنمية المستدامة ؟

    أطلقت الأمم المتحدة جدول أعمال التنمية المستدامة لأوّل مرة في العاصمة الفرنسية مدينة باريس في شهر كانون الأول/ ديسمبر من عام 2015 م.

  • ما هي الحلول التي يمكن اتباعها للقضاء على ظاهرة الاحتباس الحراري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ؟

    للقضاء على ظاهرة الاحتباس الحراري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة: يمكن اعتماد مصادر الطاقة البديلة، اعتماد وسائل النقل العامة المشتركة، تقليل الانبعاثات الصادرة الأبخرة في المنازل، وخفض الانبعاثات الحرارية الناجمة عن المصانع. زيادة زراعة المساحات الخضراء في المناطق السكنية.

  • ما هو تغير المناخ ؟

    تغير المناخ هو التحولات الطويلة الأمد في معدل درجات الحرارة وأنماط الطقس. الطبيعية منها التي تنشأ بفعل الدورة الشمسية. أو الصناعية نتيجة الأنشطة البشرية التي تعدّ المسبب الرئيسي لتغير المناخ، عبر كثرة حرق مصادر الطاقة غير المستدامة من الوقود الأحفوري، كالنفط والغاز والفحم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *