التقييم يعني الوعي الذاتي لمراقبة وتصحيح وتعديل ما يصدر عن الذات من تصورات وأحكام وآراء

التقييم يعني الوعي الذاتي لمراقبة وتصحيح وتعديل ما يصدر عن الذات من تصورات وأحكام وآراء

التقييم يعني الوعي الذاتي لمراقبة وتصحيح وتعديل ما يصدر عن الذات من تصورات وأحكام وآراء ، التقويم من العمليات المعرفية العليا التي يستخدمها الأشخاص في الكثير من المواقف ولها أهمية كبيرة في تمييز الصواب من الخطأ وبذلك يتسائل الكثير عن دور التقييم في مراقبة كل ما يصدر عن الآخرين والذات.

عملية التقييم

عملية التقييم من أسمى عمليات التفكير ومستوياتها والتي تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للفرد والمجتمع حيث أن استخدام هذا النوع من التفكير يسهم في التوصل إلى حلول مناسبة للمشكلات التي تقع أمام الأفراد والتمكن من معرفة الصواب من الخطأ ويستخدمه المعلمين مع الطلاب في كافة المراحل التعليمية من أجل معرفة مستوياتهم ومدى تقدمهم الدراسي.

شاهد أيضًا: التفكير المنطقي يهتم بمعرفة الأسباب والعلل التي تكمن وراء الأشياء

التقييم يعني الوعي الذاتي لمراقبة وتصحيح وتعديل ما يصدر عن الذات من تصورات وأحكام وآراء

يبحث العديد من الأشخاص عن مفهوم عملية التقييم التي تشكل عامل أو مستوى أساسي من مستويات العمليات المعرفية العليا والتي تهدف إلى إصدار الأحكام على الأشخاص والأشياء ومراقبة كل ما ما يحدث خول الفرد وعملية التقييم تختلف عن التقويم في المعنى والهدف من كلاهمها ولذلك فإن الإجابة على هذه العبارة تتمثل في الآتي:

الإجابة:

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: من خصائص التفكير الناقد انه يهمل جوانب المشكلة ولا يتحرى الحياد والموضوعية

الفرق بين التقييم والتقويم

هناك فرق جذري بين كلا المصطلحين يتمثل في الآتي:

  • التقييم يعني القدرة على إصدار الحكم على أكثر من شئ وعقد مقارنة بينهم، وتمييز الصواب من الخطأ، والتمكن من وضع تصورات وتنبؤات تساعد الفرد على اتخاذ القرارات.
  • التقويم هو دراسة مدى تقدم الفرد في مرحلة معينة وتسجيل هذا الأداء الذي يقوم به كل فترة ومقارنته بالفترة التي تليها أو تسبقها.

وفي الختام فإن التقييم يعني الوعي الذاتي لمراقبة وتصحيح وتعديل ما يصدر عن الذات من تصورات وأحكام وآراء من المعلومات العلمية الصحيحة التي تشير إلى هدف عملية التقييم ودورها التربوي في الحكم على أداء المتعلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *