الحبة السوداء هي

الحبة السوداء هي

الحبة السوداء هي نوع من أنواع الحبوب المفيدة حيث أن الحبوب نوع من أنواع النباتات منها ما ينبت على هيئة أعشاب يتفرع منها العديد من الفروع التي تحمل تلك الحبوب، كما أن لكل نوع من تلك الحبوب خصائص متعددة وفوائد عدة تميز مل نوع عن الآخر مثل الحبة السوداء.

الحبة السوداء هي

من المعروف الحبة السوداء هي حبة البركة أو ما يسمى بالشونيز المزروع أو بالكمون الأسود وإسمها العلمي هو Nigella sativa وتعتبر حبة البركة نوع من أنواع التباتات التي تنتمي  إلى جنس الشونيز الذي يعد من فصيلة النباتات الحوذانية، وتنتج ثمار ذلك النبات البذور التي تسمى بحبة البركة، كما أنها تعرف بعدة أسامي أخرى مثل الكروية السوداء القزحة وشونياز والشونيز وبالكالونجي الأسود.

تلك العشبة تعتبر من العشب الحولية أي التي تنبت كل عام وأقصى ارتفاع لها هو ثلاثين سم ولتلك العشبة ساق مستقيمة ثابتة في الأرض ويتفرع منها العديد من الأوراق التي تحتوي على مئات الفصوص العميقة وأزهار لها العديد من الألوان مثل الرمادي والأزرق كما لها عدد كبير من البذور والقرون المسننة.

موطن حبة البركة هو شبه الجزيرة العربية والمغرب والمشرق الغربي والهند وباكستان وزيران، كما يتم زراعتها في العديد من دول العالم مثل بلدان منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وآسيا، تلك الحبة لها العديد من الاستخدام نظرًا لما تحتوي عليه فوائد عدة.

كما ورد عنها في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما روي عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ قَال: “خَرَجْنَا وَمَعَنَا غَالِبُ بْنُ أَبْجَرَ فَمَرِضَ فِي الطَّرِيقِ فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ وَهُوَ مَرِيضٌ فَعَادَهُ ابْنُ أَبِي عَتِيقٍ فَقَالَ لَنَا : عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الْحُبَيْبَةِ السَّوْدَاءِ فَخُذُوا مِنْهَا خَمْسًا أَوْ سَبْعًا فَاسْحَقُوهَا ثُمَّ اقْطُرُوهَا فِي أَنْفِهِ بِقَطَرَاتِ زَيْتٍ فِي هَذَا الْجَانِبِ وَفِي هَذَا الْجَانِبِ ؛ فَإِنَّ عَائِشَةَ حَدَّثَتْنِي أَنَّهَا سَمِعَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : “إِنَّ هَذِهِ الْحَبَّةَ السَّوْدَاءَ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلَّا مِنْ السَّامِ” قُلْتُ وَمَا السَّامُ؟ قَالَ الْمَوْتُ”.

شاهد أيضًا: فوائد الحبة السوداء مع العسل للمرأة والأطفال

ما هي فوائد واستخدامات الحبة السوداء

الحبة السوداء لها الكثير من الفوائد منها ما يتعلق بصحة الأعضاء الداخلية ومنها ما يتعلق بالبشرة والمظهر للعام كما ان شربها مهدئ للأعصاب، كما لها العديد من الاستخدامات ومن ضمن تلك الفوائد ما يلي:

  • تساعد حبة البركة في خسارة الوزن الزائد كما أنها تزيد من نسبة الخرق في الجسم مما بدوره يقلل من فرص الإصابة بالسمنة.
  • تساهم حبة البركة في إنبات الشعر عن طريق استخلاص فوائدها ودمجها في مستحضرات العناية بالشعر بالشامبو والزيت وحمامات الكريم.
  • ترفع حبة البركة من مستويات الطاقة وتحفز من نشاط الجسم.
  • تكافح حبة البركة من أمراض الجهاز التنفسي، كما أنها تكافح من الإصابة بأمراض السرطانات.
  • تعالج حبة البركة النفخة وتقي الجسم من الإصابة بالغازات، وتحسن من عمل الجهاز الهضمي والقولون.
  • يتم استخدام حبة البركة في صناعة الطعام كاستخدامها في تزيين المخبوزات لما لها من طعم مميز وفوائد عدة متنوعة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الحبة السوداء هي حبة البركة كما أن لها العديد من الأسماء الأخرى مثل الكروية السوداء القزحة وشونياز والشونيز وبالكالونجي الأسود، وتنتشر تلك النبتة في شبه الجزيرة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *