الدعوة الى التوحيد أفضل الاعمال واحسنها .

الدعوة الى التوحيد أفضل الاعمال واحسنها .

الدعوة الى التوحيد أفضل الاعمال واحسنها . إذ أنَّ الله سبحانه وتعالى بيّن لعباده ما يجب عليهم من الأعمال وما يُحرَّم فعله، وكتب لهم عند تنفيذ أوامره واجتناب نواهيه الفضل والأجر، والسؤال الذي يتبادر إلى الأذهان هو ما أفضل الأعمال عند الله تعالى وما أكثرها أجرًا وما أعظمها فضلًا، ومن خلال هذا المقال سنبيّن أنَّ الدعوة الى التوحيد أفضل الأعمال واحسنها، وكذلك سنذكر فضل هذا العمل، بالإضافة إلى ذكر الصفات والأخلاق التي يجب توافرها في من يدعو إلى توحيد الله تعالى.

التوحيد

هو الإقرار بتفرد الله عزَّ وجل في ربوبيته وألوهيته وصفاته وأسمائه، والإقرار بأنَّه لا شريك له في ملكه وحكمه ومخلوقاته، وتنزيهه عما لا يليق به جلَّ جلاله، وله ثلاثة أنواع وهي:[1]

  • توحيد الربوبية: ويعني الإيمان بأنَّ الله تعالى هو خالق كل المخلوقات وربها، وهو الذي يتحكم في كل شؤونها من حياة وممات ورزق وغيره.
  • توحيد الألوهية: وهذا التوحيد يعني إفراد الله تعالى في العبادة والطاعة وعدم عصيان أوامره، فهو الوحيد المُستحق للعبدة ولا يُشاركه في ذلك أحد سواه.
  • توحيد الصفات والأسماء: وهو يعني تفرد الله تعالى في صفاته وأسمائه، وامتلاكه وحده لكل صفات الكمال، ولا يوجد أي أحد يماثله في ذلك.

الدعوة الى التوحيد أفضل الاعمال واحسنها .

لا شك في أنَّ الدعوة الى التوحيد أفضل الاعمال واحسنها هي عبارة صحيحة وصائبة، حيث أنَّ أعظم نعم الله تعالى على البشر هو نعمة الإيمان الذي يُغرس في قلوبهم فيُنير دروبهم، والإيمان بالله تعالى ومعرفته حق المعرفة والتيقُن من أنَّه لا إله إلا هو، وأنَّه هو القادر على كل شيء، والتوكل عليه والاستعانة به في كل أمور الحياة يجعل الإنسان بصيرًا بطريق الصواب الذي يوصله إلى النعيم الأبدي في الآخرة، لذا فإنَّ من أفضل الأعمال دعوة الناس إلى التوحيد وهدايتهم لطريق الرشد والحق الذي فيه صلاحهم ونجاتهم في الدنيا والآخرة.[2]

شاهد أيضًا: من الصفات التي لابد من تحققها لنيل فضل التوحيد

فضل الدعوة إلى التوحيد

باعتبار أنَّ الدعوة إلى التوحيد هي من أفضل الأعمال فإن الأجر والجزاء المقابل لهذا العمل لا يُمكن أن يكون قليلًا، والدعوة إلى الله وتحذير البشر من يوم الحساب هي وظيفة المسلمين من بعد الرسل، ولهذه الوظيفة الشريفة والسامية العديد من الفضائل، والتي نذكر منها:

  • الدعوة للتوحيد هي من أشرف الأعمال وأفضالها، كمّا قال الله تعالى: “وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”[3].
  •  إنَّ استطاعة المرء على هداية إنسان واحد إلى توحيد الله عزَّ وجل وإدخاله في دين الإسلام خيرٌ له من الدنيا وما فيها.
  • ينال الداعي إلى التوحيد مثل أجر كل من تبعه واهتدى على يديه، وهو ما يُبينه قول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “مَنْ دَعَا إِلَى هُدًى كَانَ لَهُ مِنْ الْأَجْرِ مِثْلُ أُجُورِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئًا”[4].

أخلاق الدعاة إلى التوحيد

إنَّ الدعوة إلى التوحيد هي أشرف الأعمال وأفضلها لذا لا بدَّ من أن يتصف من يقوم بهذا العمل العظيم بالأخلاق الحسنة، فإنَّ الرسل والأنبياء كانوا من خيرة الناس وأفضلهم خُلقًا، وفيما يلي سنوضح ما هي الصفات التي يجب على الدعاة أن يتحلوا بها أسوة بالرسل والأنبياء:[5]

  • الإخلاص: وهو الشرط الأساسي في كل الأعمال، إذا لا يجب على الداعية أن يكون قصده في عمله رياء الناس وكسب السمعة الحسنة والشهرة، إنَّما يحب أن يبتغي وجه الله تعالى وفضله.
  • العلم والمعرفة: حتى يتمكن الإنسان من دعوة غيره للهداية يجب أن يكون هو عارفًا بالدين، وبالحجج والبراهين التي تُثبت صدق دعوته.
  • الصبر: إذ يجب أن يكون المرء حليمًا، ولينًا في دعوته بعيدًا عن العنف والشدة، وصبورًا على هذا العمل مهما كانت صعوبته.
  • الأسوة الحسنة: على المرء أن يدعو الناس ليس بأقواله وحسب، بل بأفعاله وتصرفاته والحسنة، حيث يجب أن يكون قدوة لغيره وأسوة حسنة، ليُرغِّب الناس بالدين والهداية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي بيّن أنَّ الدعوة الى التوحيد أفضل الاعمال واحسنها . كمّا بيَّن الفضائل الكثيرة لهذا العمل الشريف، والجزاء الوفير الذي ينالُه الإنسان عند دعوة الناس إلى توحيد الله تعالى، وإرشادهم لطريق الحق والصواب، والمساهمة في نجاتهم من النار، بالإضافة لذكر الأخلاق التي يجب أن يتحلَّى بها الدعاة إلى التوحيد.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , معنى التوحيد ، وأقسامه , 26/10/2021
  2. ^ islamway.net , فضل الدعوة إلى الله تعالى , 26/10/2021
  3. ^ سورة فصلت , الآية 33.
  4. ^ صحيح مسلم , أبو هريرة، مسلم، 2674، صحيح.
  5. ^ binbaz.org.sa , الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة , 26/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *