الشبكة التي تربط بين إدارات التعليم في المملكة

الشبكة التي تربط بين إدارات التعليم في المملكة

الشبكة التي تربط بين إدارات التعليم في المملكة ما هي؟ هذا السؤال من الأسئلة الهامة المقررة على طلاب الصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية لمقرر لحاسب الآلي، في الفصل الدراسي الأول، وهو من الأسئلة التي يراها الكثير من الطلاب أسئلة صعبة، ولا يستطيعون الوصول إلى الإجابة الصحيحة لها، وهذا ما نقدمه لكم اليوم من خلال سطور المقال.

الشبكة التي تربط بين إدارات التعليم في المملكة

يقول السؤال بمقرر الحاسب الآلي لطلاب صف ثاني متوسط: ما هو نوع الشبكة التي تربط بين إدارات التعليم في المملكة؟ من المعروف أن شبكات الحاسب الآلي تختلف وتتنوع بحسب الحجم إلى أنواع متعددة، تعمل كل منها على نقل وتوفير حجم معين من البيانات، وكلما زاد حجم البيانات المنقولة، فإنه يتم اللجوء إلى أنواع أكبر من الشبكات الحاسوبية.

وإجابة هذا السؤال، هو: الشبكة الواسعة، أو الشبكة الموسعة WAN .

أنواع شبكات الحاسوب

شبكات الحاسب الآلي، أو شبكات الكمبيوتر هي مجموعة من الأجهزة الإلكترونية تقوم بالاتصال مع بعضها من خلال وسائط اتصال لاسلكية، مما يعمل على مشاركة العديد من الموارد الخاصة بهذه الأجهزة بين المستخدمين، وهي تعمل بشكل أساسي من أجل تسهيل الوصول إلى المعلومات الموجودة على تلك الشبكة، وتتنوع الشبكات إلى أنواع متعددة، ومن أشهر أنواع الشبكات: [1]

  • الشبكة المحلية LAN وهي أصغر أنواع الشبكات التي يتم من خلالها اتصال عدد من أجهزة الحاسب في مساحة جغرافية صغيرة، وتتصل جميع الأجهزة بذات الشبكة التي تنتمي إلى نفس المؤسسة، وتصل سرعة نقل البيانات فيها من 1 إلى 10 ميجا في الثانية.
  • الشبكة الواسعة WAN : وهي من أكبر أنواع الشبكات حيث تعمل على تغطية مساحة جغرافية كبيرة جدا، وتختلف سرعة هذه الشبكات باختلاف وسائل الاتصال المستخدمة فيها، ومن أشهر الأمثلة على هذه الشبكات، هي شبكة الإنترنت العالمية.

بالإضافة إلى اختلاف شبكات الحاسب من حيث حجمها، فإنها تختلف كذلك باختلاف طريقة التوصيل، ومنها:

  • شبكة النجمة، ومن خلالها يكون للشبكة جهاز مركزي، وتتوزع أجهزة الحاسب المختلفة حول هذا الجهاز، وعندما يتم نقل البيانات بين هذه الأجهزة، لا بد أن تنتقل من الجهاز المرسل إلى المركزي ثم إلى المستقبل، ومن أهم مميزات هذه الشبكة أنها لا تتأثر بتعطل أحد أجهزة الكمبيوتر فيها، ولكن إذا تعطل الجهاز المركزي تتعطل الشبكة بأكملها.
  • الشبكة الخطية، ومن خلالها ترتبط جميع الأجهزة بخط أسلاك واحد، وتعتبر هذه الشبكة من أرخص أنواع الشبكات، وأخد أهم عيوبها أنه لو حدثت مشكلة في أحد الأجهزة تتعطل الشبكة بأكملها.
  • الشبكة الحلقية، وتتصل الأجهزة في هذه الشبكة من خلال حلقة مغلقة، ومن خلالها تمر البيانات المرسلة من الجهاز المرسل إلى المستقبل عبر جميع الأجهزة الموجودة في الشبكة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال ما هي الشبكة التي تربط بين إدارات التعليم في المملكة في مادة الحاسب الآلي لطلاب ثاني متوسط، وعرفنا أنواع الشبكات المختلفة.

المراجع

  1. ^ fieldengineer.com , What is a Computer Network? , 10/09/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *