الشعب المرجانية تتكون من تجمع المرجان على شواطئ البحار مكونة شكلا جميلا، وقد تُسبب أضرارا على الحركة الملاحية. إلى أي الشعب ينتمي المرجان؟

الشعب المرجانية تتكون من تجمع المرجان على شواطئ البحار مكونة شكلا جميلا، وقد تُسبب أضرارا على الحركة الملاحية. إلى أي الشعب ينتمي المرجان؟

الشعب المرجانية تتكون من تجمع المرجان على شواطئ البحار مكونة شكلا جميلا، وقد تُسبب أضرارا على الحركة الملاحية. إلى أي الشعب ينتمي المرجان؟ الشعب المرجانية هي عبارة عن تجمع للمرجان بالقرب من شواطئ البحار والمحيطات، وهي كائنات حية تشكلت من مجموعة متنوعة من الكائنات الحية دقيقة مثل الطحالب، وقد تنمو الشعب المرجانية لتشكل جزرًا مرجانية.

مفهوم الشعب المرجانية

هي عبارة عن كائنات متواجدة تحت الماء مكونة من هياكل صلبة من اللافقاريات البحرية والتي تسمى المرجان، وتسمى أنواع المرجان التي تشكل الشعب المرجانية باسم الشعاب المرجانية الصلبة، لأنها تقوم باستخراج كربونات الكالسيوم من مياه المحيطة بها من البحار والمحيطات، لتشكل هيكل صلب وقوي يحيط بها، ويؤمن الحماية لأجسامها الرخوة الكيسية، وبعض أنواع المرجان التي لا تتجمع مشكلة جزرًا بل هي أشبه بالنباتات البحرية تسمى المرجان الطري أو اللين.[1]

الشعب المرجانية تتكون من تجمع المرجان على شواطئ البحار مكونة شكلا جميلا، وقد تُسبب أضرارا على الحركة الملاحية. إلى أي الشعب ينتمي المرجان؟

تتشكل الشعب المرجانية الجديدة من نمو خلايا مرجانية جديدة على الهياكل الصلبة الخارجية للشعب الأساسية، ومع مرور الزمن تتراكم المرجانيات فوق بعضها البعض مشكلة الجزر المرجانية، وفي الحقيقة إن الشعاب المرجانية هي عبارة عن هيكل خارجي من المرجانيات يضم كائنات أخرى تشكلت من أعشاب البحر والطحالب، وتتراكم هذه الكائنات الحية ضمن هيكل المرجان وتقوم بتجميع الرواسب وتثبيتها. [1] [2]

وإن الإجابة على السؤال السابق:

  • الإجابة هي شعبة اللاسعات، طائفة الزهريات الشعاعية.

شاهد أيضًا: نوع الصبغة في الطحالب الحمراء

أصناف المرجان

هنالك مئات الأنواع من المرجان المختلفة في أشكالها وألوانها، فمنها دائرية الشكل ومنها على شكل سياط ومنها ما يشبه المراوح ويشكل أشجار ونباتات جميلة ذات ألوان مميزة، ومن الأنواع المختلفة للمرجان ما يلي:[3]

المرجان الصلب

وهي الجزء الأساسي الذي يشكل الشعب المرجانية، وتحتوي بداخلها على كائنات تسمى الطحالب تعيش ضمن أنسجتها وتعطيها لونها، وهي ضرورية لبقائها على قيد الحياة، وتختلف أنواعها بحسب موقعها وعمق وجودها. ويمكن أن تشكل هذا النوع من المرجان الشعب عن طريق التصاق مرجان بأحد الصخور في قاع البحر، ثم يبدأ هذا المرجان بالانقسام والتبرعم بشكل متزايد، وتلتصق هياكلها الصلبة ببعضها، ومع مرور الزمن تشكل الشعب والجزر المرجانية.

المرجان الطري

تشبه المرجانيات اللينة نباتات البحر وأشجاره، وهي ناعمة وطرية يمكنها الانحناء على عكس المرجان الصلب، وتحتوي على نوى شبيه بالخشب مكونة من مواد بروتينية تشبه المواد الموجود في قرون الحيوانات ، بحيث تؤمن لها الحماية والثبات، وتفضل هذه الأنواع الحياة في المياه الغنية بالمغذيات والتي ليس فيها إضاءة قوية.

مرجان أعماق البحر

تتواجد هذه الأنواع في الأماكن الباردة والمظلمة من المحيطات على عمق 6 كم تحت سطح الماء، ويمكنها تحمل درجة -1 مئوية والعيش فيها، وتتواجد على شكل سلاسل أو بشكل منفرد، وتتغذى هذه الأنواع على الكائنات الدقيقة الموجودة في التيارات المائية العابرة.

شاهد أيضًا: تعد الطحالب البنية أكثر الطحالب شبها بالنباتات والعديدة الخلايا لأن لها أجزاء تشبه الأعضاء الحقيقية للنباتات

أنواع الشعب المرجانية

هنالك عدة أنواع من الشعب المرجانية حسب أماكن تواجدها، وطرق تشكلها، وطريقة وأماكن توضعها وهي على الشكل:[4]

  • الشعب المرجانية الهدبية: تنمو بالقرب من الساحل حول الجزر والقارات، وهو النوع الأكثر شيوعًا.
  • الشعب الحاجزية: وتبرز من أعماق البحر وتشكل هيكًا أو حاجزًا.
  • الجزر المرجانية: وهي الجزر المرجانية التي تكون على شكل حلقة في منتصف البحر، وتتشكل غالبًا من غرق جزر بالكامل في أعماق المحيط.

شاهد أيضًا:وضح كيف تؤثر زيادة اعداد الطحالب في المخلوقات الحية

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال الشعب المرجانية تتكون من تجمع المرجان على شواطئ البحار مكونة شكلا جميلا، وقد تُسبب أضرارا على الحركة الملاحية. إلى أي الشعب ينتمي المرجان؟، كما تم تعريف الشعب المرجانية وهي عبارة عن هياكل من المرجان يضم كائنات حية دقيقة، كما تم تعريف أنواع المرجان المختلفة، بالإضافة إلى ذكر الأنواع المختلفة من الشعب المرجانية.

المراجع

  1. ^ livescience.com , What Are Coral Reefs? , 23/10/2021
  2. ^ britannica.com , Coral reef , 23/10/2021
  3. ^ tropicalmarinebio.pressbooks.com , 3 Different Types of Corals , 23/10/2021
  4. ^ tropicalmarinebio.pressbooks.com , 4 Reef Types and How Coral Reefs are Formed , 23/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *