الشفعاء يوم القيامة سبعة ، منهم الملائكة والشهداء والقرآن الكريم والأنبياء عليهم السلام .

الشفعاء يوم القيامة سبعة ، منهم الملائكة والشهداء والقرآن الكريم والأنبياء عليهم السلام . فيوم القيامة يشفع للناس أعمالهم التي قاموا بها في الحياة الدنيا، إن خير فخير وإن شرٌ فشر، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على الشفعاء السبعة يوم القيامة.

الشفعاء يوم القيامة سبعة ، منهم الملائكة والشهداء والقرآن الكريم والأنبياء عليهم السلام .

الشفعاء يوم القيامة سبعة ، منهم الملائكة والشهداء والقرآن الكريم والأنبياء عليهم السلام . هي عبارة صحيحة، فإن الشفاعة في الآخرة عدّة أنواع منها: شفاعة التبي لأمته وهي عامة وخاصة، ومنها شفاعة القرآن لمن يقرأه ويعمل به في الحياة الدنيا، ومنها شفاعة الشهيد لسبعين شخصًا من أهله، كما جاء في الحديث النبوي الشريف عن النبي قال: (للشَّهيدِ عند اللهِ ستُّ خِصالٍ يُغفرُ له في أوَّلِ دفعةٍ ويرَى مقعدَه من الجنَّةِ ويُجارُ من عذابِ القبرِ ويأمنُ من الفزعِ الأكبرِ ويُوضعُ على رأسِه تاجُ الوقارِ الياقوتةُ منه خيرٌ من الدُّنيا وما فيها ويُزوَّجُ اثنتَيْن وسبعين من الحورِ العينِ ويشفعُ في سبعين من أقاربِه)[1]، وشفاعة بعض الصالحين، وشفاعة الأنبياء والملائكة والمؤمنين يوم القيامة.[2]

شاهد أيضًا: …….الشفاعة العظمى تكون

من شروط الشفاعة يوم القيامة

لا تثبيت الشفاعة يوم القيامة إلا بشرطين هما:[3]

  • إذن الله تعالى للشافع أن يَشفع: أي لا بد أن يأذن الله تعالى للشافع أن يشفع للمشفوع فيه، دل على ذلك قوله تعالى:{مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ}[4].
  • رضا الله تعالى للمشفوع له أن يُشفع فيه: أيّ لا بدّ أن يرضى الله عز وجل عن المشفوع أن يُشفع فيه، دل على ذلك قوله تعالى: {وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى}[5].

شاهد أيضًا: اول من يشفع للناس يوم القيامة هو

أنواع الشفاعة

هناك نوعان للشفاعة هما الآتي:[6]

  • الشفاعة المُثبتة: وهي التي أثبتها الله تعالى في كتابه، وعلّقها بأمرين، رضاه عن المشفوع، وإذنه للشافع أن يشفع، فإذا لم يتحقق هذين الشرطين تنتفي الشفاعة.
  • الشفاعة المنفيّة: وهي التي أبطلها الله تعالى في كتابه الكريم بقوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ}[7].

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا إلى الشفعاء يوم القيامة سبعة ، منهم الملائكة والشهداء والقرآن الكريم والأنبياء عليهم السلام . وهي من العبارات الصحيحة، وتعرفنا إلى شروط الشفاعة وأنواعها يوم القيامة.

المراجع

  1. ^ الترغيب والترهيب , المقدام بن معدي كرب، المنذري، الترغيب والترهيب، 2/282، إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما
  2. ^ islamweb.net , أنواع الشفاعة في الآخرة , 28/01/2022
  3. ^ alukah.net , https://www.alukah.net/sharia/0/136673/ , 28/01/2022
  4. ^ البقرة , 255
  5. ^ النجم , 26
  6. ^ alukah.net , https://www.alukah.net/sharia/0/136673/ , 28/01/2022
  7. ^ البقرة , 254

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *