العددان هما توأم أولي

العددان هما توأم أولي

العدَدان همَا توْأَم أولَي؟ حيث إن هناك ما يُسمى الأعداد الأوليّة، وهذه الأعداد لها خصائها التي تميّزها عن غيرها، ومنها أنها تقبل القسمة على ذاتها، وعكس الأعداد الأوليّة هي الأعداد الغير أوليّة وهذه الأعداد كذلك لها خصائص وميزات، وفي مقال موقع محتويات سوف يتم التعريف في عددان أوليان توأمان.

العددان هما توأم أولي

الإجابة الصحيحة العددان هما: 11 و 13، ويُقصد بالعدد الأولي هو: العدد الغير قابل للقسمة على ذاته، وعلى العدد واحد، وأما العدد الغير أولي فهو عدد قابل للقسمة على ذاته وعلى غيره من الأعداد الأخرى، وكذلك من خصائص العدد الأولي: أنه عدد مفرد يكون له عاملان، وأما المقصود بالعددان الأوليان التوأمان هو: عددان يفرق بينهما اثنان فقط لا غير، ولكن لا يكون الفرق بينهما دائمًا عددان أوليان متتاليان لبعضهما البعض، فقد يكون الفرق بين العددين الأوليين واحد فقط ومثال عليه العددان: 1 و 3، وفي بعض الحالات يكون الفرق بين العددين الأوليين هو أربعة من الأعداد ومثال على ذلك العددان: 1 و 10، فقد يكون الفرق بين العددين الأوليين اثنان أو أربعة أو واحد ويرجع ذلك للأعداد الأوليّة المتواجدة.[1]

شاهد أيضًا: الأعداد الأولية من 1 إلى 1000

بذلك؛ تم التعريف في العَدَدان هُما تَوأم أوّلي؟ حيث بيّنا ما هما هذين العددين الأوليين، وتعرفنا على معنى العدد الأولي وقابليته للقسمة، ومعنى العدد الأولي التوأم.

أسئلة شائعة

  • ما هما العددان الأوليان التوأمان؟

    (5،3)، (5،7)، (9،7)، (11،13)، (17،19)، (29،31)، (41،43)، (69،61).

  • ما هي أسهل طريقة لمعرفة العدد الأولي؟

    عن طريق قسمة العدد ما يُسمى بالقسمة الطويلة، وتقوم هذه الطريقة على قسم عدد ما على كل الأعداد الصحيحة الأكبر من الواحد والأصغر من الجذر التربيعي للعدد، فإذا لم تنتج العمليّة عن باقي فالعدد ليس أولي، وإذا نتج باقي فالعدد أولي.

المراجع

  1. ^ coursee.org , عددان أوليان توأم , 05/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *