الغرض العام من ذكر جبل طويق

الغرض العام من ذكر جبل طويق

الغرض العام من ذكر جبل طويق ؟ إنّه أحد الجبال التي تكوّنت في العصور التي تعود لما قبل التاريخ. كما أنّه من الجبال العديدة التي تقع في منطقة شبه الجزيرة العربيّة، في المملكة العربيّة السعوديّة. لا سيما أنّه من الرموز التي تدلّ على العراقة والثبات.

الغرض العام من ذكر جبل طويق

الغرض العام من ذكر جبل طويق هو الاطلاع على موقع هذا الجبل وتضاريسه وتكوينه. في الواقع إنّ جبل طويق يشكلّ هضبة تقع في المملكة العربيّة السعوديّة، بين إقليم نجد، وإقليم اليمامة، وهو من الصخور الجيريّة الطينيّة. حيث تبلغ مساحته حوالي 800 كيلو مترًا، إذ يمتدّ من شمال منطقة الزلفي حتّى الجنوب في وادي الدواسر، أي من صحراء نفوذ الثويرات حتّى صحراء الربع الخالي. كما أنّ سفوحه المنحدرة تدريجيًّا؛ فإنّها تشكل الأودية العديدة، ولعلّ أشهرها وأهمّها وادي حنيفة. في حين أنّه في السفوح الغربيّة لجبل طويق تشكّلت العديد من الأودية، كشعيب لحاء، ووادي نساح، والوادي الأوسط. لا سيما أنّ فريدة الشظية هي أعلى القمم في جبل طويق، والتي تقع في مدينة الحريق في الرياض، وتحديدًا في الجزء الشمالي الغربي منها. علاوةً على ذلك فإنّ ارتفاع جبل طويق يصل في بعض الأماكن إلى حوالي 250 مترًا. [1]

شاهد أيضًا: معلومات عن جبل طويق

معلومات عن جبل طويق

في السياق نفسه الغرض العام من ذكر جبل طويق، وهو كما أشرنا أعلاه لمعرفة موقعه وتضاريسه. هناك العديد من المعلومات التي لا بدّ من معرفتها عن هذا الجبل. وهي على سبيل المثال:

  • تركّزت في الأودية الواقعة على جانبي جبل طويق، وعلى مرّ العصور، الحواضر في نجد.
  • يفصل جبل طويق بين الجهة الشرقيّة، حيث القرى الواقعة في إقليم سدير، والجهة الغربيّة، حيث القرى الواقعة في إقليم الوشم.
  • يقع في جبل طويق وادي البطين، حيث يمتدّ على كامل الجزء الغربي منه. لا سيما أنّه يخترقه خشم زبيدة.
  • في السياق نفسه الغرض من ذكر جبل طويق، فقد أطلق على جبل طويق نهاية العالم، ولعلّ ذلك لتشابه التضاريس فيه مع جبال جراند كانيون التي تقع في أمريكا، والتي تعرف بهذا اللقب أيضًا.
  • إنّ المسافة التي تفصل بين مدينة الرياض عاصمة المملكة العربيّة السعوديّة وجبل طويق تبلغ حوالي 35 كيلو مترًا.
  • كما أنّ من أسرار جبل طويق هو إحاطته بالصحراء التي تعدّ الأجمل في العالم، حيث تتحوّل المنطقة في فصل الربيع إلى واحدة من الرياض الغنّاء. لا سيما أنّ الغطاء النباتي في المنطقة يضمّ ما يزيد عن ألفَي نوع من النباتات. علاوة على ذلك أشجار السنط التي توجد بكثافة في الجبل وتعرف باسم ألماس الصحراء.
  • سمي على اسم سلسلة جبال طويق القصر الذي يقع في وادي حنيفة، وهو قصر طويق الشهير، والذي يضمّ العديد من الحدائق والأفنية الواسعة.
  • إنّ البعثات الاستكشافيّة التي قامت بالعديد من الحفريات في جبل طويق عثرت على أحافير ومتحجّرات عديدة فيه. بالإضافة إلى الشعب المرجانيّة، وترسّبات لكائنات حيّة تعود لأكثر من مئة وستين عامًا.
  • يتيح الموقع الذي يشرف عليه جبل طويق القيام بالعديد من المغامرات، كالتخييم، والاستجمام، والرياضات الجبليّة.

لماذا سمي جبل طويق

من خلال موضوعنا الغرض العام من ذكر جبل طويق، فإنّه سمي جبل طويق بهذا الاسم، لأنّ شكله مقوّسًا، فيبدو وكأنّه يطوّق المنطقة التي يقع فيها. علاوةً على ذلك، فإنّه قد درج على لسان العرب منذ القِدَم، تصغير بعض التسميات كنوعٍ من الاستحسان، وبذلك فإنّ الجبل كان يطوّق المنطقة، فأصبح طويق. لا سيما أنّه ذكر بالعديد من الأسماء، كجبل العارض، وعارض اليمامة. [2]

ختامًا، فإنّ الغرض العام من ذكر جبل طويق هو معرفة موقعه الجغرافيّ وتضاريسه، بالإضافة إلى تكوينه. والجدير بالذكر بأنّ جبل طويق يستقبل على الدوام الرحلات الاستكشافية، ناهيك عن محبّي ممارسة رياضة تسلّق الجبال، لا سيما في جزئه الغربيّ حيث الحواف الصخريّة الحادّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *