الفرق بين اختبار ept و step

الفرق بين اختبار ept و step

ما الفرق بين اختبار ept و step ؟ حيث تُعتبر اختبارات تحديد المُستوى في اللغة الإنجليزيّة من الاختبارات المهمة في المملكة العربية السّعودية؛ التي تستهدف الطلبة المُقبلين على الدراسة الجامعيّة في الجامعات السّعوديّة، بحيث يتطلب استكمال إجراءات القبول والتّسجيل التّقدّم إلى هذه الاختبارات، والتي تُعدّ من الشروط الأساسيّة للقبول الجامعيّ، ولكن ما هو الفرق بين اختبار ept واختبار step؟ إليكم الفروقات عبر مقالنا هذا.

الفرق بين اختبار ept و step

يُلاحظ الفَرق بين اختبار ept و step بأنَّ كلّ واحد منهما يقيس مُستوى المُتقدّم لتحقيق الهدف المرجوّ من كلّ اختِبار، بحيث يقيس اختبار ept طلاب المرحلة الثانوية المُقبلين على الدراسة الجامعيّة، وخاصةً الذين لغتهم الإنجليزية متوسطة، لاجتياز بعض المواد التحضيرية في اللغة الإنجليزية، أمّا اختبار step فإنَّه اختبار الكفاية في اللغة الإنجليزية؛ قريب من اختبارات (TOEFL and ILETS)؛ يقيس الخبرة والمعرفة في اللغة الإنجليزية من خلال عقد اختبار موضوعي محوسب وموحد للجامعات السعوديّة؛ ونعرض لكم فيما يلي جدول الفروقات بين اختبار ept و step:

من حيث  اختبار ept  اختبار step
عن الاختبار  English Placement Test​ هو اختبار تحديد مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية لكلّ من يرغب في الالتحاق ببرامج علمية أو تدريبية تكون اللغة الإنجليزية هي لغة التعليم المعتمدة فيها. هو اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP) الذي يُقدم عن طريق المركز الوطني للقياس والتقويم.
المقررات التي يتم فيها الاختبار
  • التراكيب اللغوية: (40) سؤال
  • فهم المقروء: (20) سؤال
  • التحليل الكتابي:​ (20) سؤال
  • فهم المقروء  40%
  • التراكيب النحوية 30%
  • فهم المسموع  20%
  • التحليل الكتابي 10%
الفئة المستهدفة الجامعات والكليات والمعاهد التي تُدرّس اللغة الإنجليزية لتأهيل الدارسين لمراحل دراسية متقدمة، أو أعمال تتطلب إجادة اللغة الإنجليزية. مرحلة ثالث ثانوي، والمتخرجين من المرحلة الثانوية والجامعيين.
عدد فرص الاختبار
خمس مرات خلال ثلاث سنوات.
عشر مرات خلال ثلاث سنوات
صلاحية الاختبار ليس له فترة صلاحية مُحددة
ثلاث سنوات من تاريخ التقديم.
رسوم الاختبار 100 ريال سعودي 150 ريال سعودي
الوقت المستغرق لظهور النتيجة 3 أيام عمل 3 أيام عمل
التسجيل في الاختبار من هنا من هنا

شاهد أيضًا: كيفية حساب المعدل التراكمي الثانوي والتحصيلي والقدرات

تجميعات اختبار ept و step

وبعد أن تعرّفنا على أبرز الفروقات بين كلّ من اختبار ept واختبار step، فإنَّ الفئات المُستهدفة من كلّ اختبار تحرص على الاستعداد للاختبار المُخصص لها، ويكون ذلك من خلال البحث عن التّجميعات المتوّفرة والمخصصة لهذين الاختبارين، ويستطيع الطلبة المعنيين في التفوّق في الاختبارات والطلاع على طبيعة الأسئلة التي يتم اختبارهم بها من خلال الرابط المُخصص لذلك عبر هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السّعودية، وذلك من خلال الروابط المُخصصة لتجميعات كالتالي:[1]

شاهد أيضًا: متى تطلع نتائج القدرات المحوسب 2022

إختبارات كفاءة اللغة الإنجليزية القوات الجويه

اختبار كفاءة اللغة الإنجليزية للقوات الجويّة هو اختبار (ELP Test)، من الاختبارات المهمة والمطلوبة لأطقم القوات الجويّة في المملكة العربية السّعودية، من إعداد المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO)؛ المُرّخص لها في المملكة العربية السعودية من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، ويُعتبر هذا الاختبار من الإختبارات الشفهية؛ التي تعتمد على الاستماع والتحدث فقط، ويُمكنكم الاطلاع على تفاصيل أكثر عن هذا الاختبار “من هنا“، واتباع إرشادات التّسجيل وفق ما هو مُحدد له.[2]

شاهد أيضًا: نموذج اختبار ستيب تجريبي

التسجيل في اختبارات EPT وSTEP

يتم التّسجيل في كلّ من اختِبارات الEPT واختبار STEP من خلال اتباع تعليمات التّسجيل المُرفقة لكم فيما يلي:

  • الانتقال مباشرةً إلى موقع قياس الإلكترونيّ “من هنا“.
  • تسجيل الدّخول أو إنشاء حساب جديد.
  • الضّغط على تبويب (الاختبارات المتاحة للتّسجيل).
  • البحث عن (اختبار الEPT لمن يوّد التقديم عليه).
  • أو البحث عن اختبار STEP لمن يوّد التقديم عليه).
  • الضّغط بعد ذلك على أيقونة (التّسجيل).
  • قراءة الشّروط والتّعليمات المخصصة لذلك.
  • الموافقة على الشّروط ثمّ الضغط على أيقونة (التّالي).
  • تحديد المكان المناسب لتقديم الاختبار.
  • ثمّ الضّغط على أيقونة (التّالي).
  • اتباع كافّة التّعليمات المطلوبة لإنهاء عملية التّسجيل في الاختبار بنجاح.

شاهد أيضًا: اختبار تجريبي للقدرات

مواعيد اختبارات EPT وSTEP

وبالنسبة لمواعيد اختباراتEPT وSTEP فإنّها اختبارات مفتوحة للطلبة على مدار العام، حيث يتم إجراء الاختبار المحوسب طيلة أيام العام، وذلك من خلال التسجيل من قبل المُختبر في أيّ وقت أراد التّسجيل فيه من طيلة أيام السّنة، وذلك عبر الموقع الإلكترونيّ المُخصص للتّسجيل عبر منصة قياس التابعة لهيئة تقويم التعليم والتدريب، لإجراء الامتحانات وفق المواعيد المُخصصة لذلك فيما بعد، ويُمكنكم الاطلاع على تفاصيل الاختبار ومواعيده “من هنا“.

رابط التسجيل في اختبارات الEPT وSTEP

يُمكنكم التّسجيل في اختبارات EPT وSTEP  من خلال الموقع الإلكترونيّ لقياس “من هنا“، حيث سينقلكم هذا الرّابط إلى منصة قياس، وكلّ ما عليكم هو تسجيل الدخول بإدراج بيانات الدّخول الموّحد، ومن ثمّ اتباع تعليمات التّسجيل وإرفاق كافّة البيانات المطلوبة لإتمام عملية التسجيل بنجاح، حيث يُفتح التّسجيل لكلا الاختبارين طيلة العام.

شاهد أيضًا: رابط وخطوات حجز اختبار قدرات e-services.qiyas.sa

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا الاختبار؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله الفرق بين اختبار ept و step ، وهما من الاختبارت المُخصصة لقياس مُستويات الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية، ولكن هنالك عدّة فروقات بينهما أسلفنا توضيحها في أعلى المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *