الكتاب الذي انزل على موسى

الكتاب الذي انزل على موسى

الكتاب الذي انزل على موسى من الكتب السماوية ومن مقتضيات الإيمان بالله، ونجد أن القرآن ألغى كل الكتب التي سبقته، والكتب التي توجد حاليًا مليئة بالتحريفات فهي ليست طبق الأصل للكتب السماوية التي أنزلها الله على الأنبياء.

الكتاب الذي انزل على موسى

إن الكتاب الذي انزل على موسى هو كتاب التوراة وهو معناه كلمة (تعليم) بأن نؤمن بالكتب السماوية التي أرسلها الله على الأنبياء مثل إسحاق وإسماعيل ويعقوب والكتب المذكورة جزء من الإيمان بالجميع وأن جميع الكتب نزلت على الأنبياء وهي من عند الله والاعتراف بما فيها والإلتزام بها.

ماهي الكتب السماوية وأسماء الأنبياء التي نزلت عليهم

الكتب السماوية نزلت على الأنبياء والتي تم ذكرها تفصيلاً في القرآن الكريم ويجب العلم أن جميع الكتب السماوية التي انزلها الله على الأنبياء وأسمائها هي:

  • الصحف: وانزل على سيدنا إبراهيم.
  • التوراة: وانزل على نبي الله موسى في بني اسرائيل.
  • الزبور: وانزل علي نبي الله داوود.
  • الانجيل: وانزل علي نبي الله عيسى.
  • القران الكريم: انزل على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وأرسل من الناس عامه هذه الرسالة لانه هو خاتم الأنبياء، وهي رساله للأنس والجن.

شاهد أيضًا: ما اول ما نزل من التوراة

موقف فرعون من سيدنا موسى

ارسل الله موسى برساله لفرعون يدعوه لتوحيد رب الأرض وأنكر فرعون بوجود رب العالمين فأوحى الله لموسى أن يجمع الناس فاهتم فرعون وجمع قومه متجهين إلى البحر الأحمر {{فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ} [الشعراء: 61] فقال أن خضنا البحر فسنغرق، فأمر الله موسى أن يضرب البحر بعصاه فانفلق 12 طريقًا وسال الماء كأطواد الجبال، وانطلق البحر على فرعون وكان من المهلكين الغارقين هو وجنوده.

إن هذه القصة عبره كيف كانوا أهل فرعون بتعذيب وقتل بني اسرائيل وكيف أهلك نبي الله موسى هذا العنيد الظالم، وكيف كان يحتمي هو وقومه بالمياه، وعندما شاهد النبي اليهود يصومون يوم العاشر من محرم لأن الله نجا موسى وقومه من فرعون الظالم فقال رسول الله فنحن أحق بموسى منكم فصامه وأمر الناس بصيامه.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الكتاب الذي انزل على موسى هو التوراة حيث أرسل الله سبحانه وتعالى كل رسول من رسله إلى قومه يدعوهم لعبادة الله الواحد الأحد وكل رسول منهم حمل كتاب معين إلى قومه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *