الكم هوأقل كمية من الطاقة يمكن ان تكتسبها الذرة أو تفقدها

الكم هوأقل كمية من الطاقة يمكن ان تكتسبها الذرة أو تفقدها

الكم هوأقل كمية من الطاقة يمكن ان تكتسبها الذرة أو تفقدها، بعد فشل الفيزياء الكلاسيكية في تفسير العديد من الظواهر منها إشعاع الجسم الأسود والظاهرة الكهروضوئية، وتأثير كومبتون، ظهرت الحاجة إلى علم يستطيع تفسير هذه الظواهر فنشأ علم الكم، لذا سنحاول في السطور القادمة من موقع محتويات التعرف على أسس علم الكم والأفكار الأساسية له وحل السؤال المطلوب.

أسس علم ميكانيك الكم

يقوم علم الكم على عدد من الأسس نذكر منها:

  • فرضية بلانك: الذي افترض أن الضوء والمادة يمكنهما تبادل الطاقة من خلال كميات منفصلة من الطاقة تسمى كمات الطاقة.
  • فرضية إينشتاين: يفترض أينشتاين أن الحزمة الضوئية مكونة من فوتونات أو كمات من الطاقة يحصل التبادل للطاقة بين المادة من خلال امتصاص أو إصدار الفوتونات.[1]

الكم هوأقل كمية من الطاقة يمكن ان تكتسبها الذرة أو تفقدها

الكم هوأقل كمية من الطاقة يمكن ان تكتسبها الذرة أو تفقدها والعبارة صحيحة، حيث أن الكم هو مصطلح فيزيائي يستخدم لوصف أصغر كمية يمكن تقسيم الصفات الطبيعية لها، أي وحدات صغيرة لا يوجد أصغر منها، فالطاقة مثلًا تنتقل في هيئة كم أو وحدات صغيرة لا يوجد ما هو أصغر منها، كما أن الشحنات الكهربائية هي كمومية وأصغر وحدة منها هي شحنة الإلكترون.

شاهد أيضًا: بحث عن الضوء وطاقة الكم

الأفكار الأساسية في ميكانيك الكم

يوجد العديد من الأفكار الرئيسة لعلم الكم نذكر منها:

  • الطاقة تأتي على شكل حزمة منفصلة غير متصلة من الكمات، وقد توصل إلى هذه الفكرة العالم بلانك عند تفسيره منحني الطيف الكهرومغناطيسي المنبعث عن الجسم الأسود.
  • فشل علم  الفيزياء الكلاسيكي في تفسير العديد من الظواهر وذلك في المستوي الذري وما دون الذري.
  • مبدأ عدم التحديد: حيث لا يمكن تحديد موقع الجسم وموضعه بدقة عالية.
  • لا يمكن التعامل مع الضوء كجسيمات أو موجات إلا بعد إجراء التجربة، وهذا ما يعرف بالخاصية الجسمية الموجية للأنظمة الدون الذرية.

وبعد أن شارف مقالنا الكم هوأقل كمية من الطاقة يمكن ان تكتسبها الذرة أو تفقدها على الانتهاء نكون قد تعرفنا على علم الكم وأهم المعلومات الأساسية عنه وأجبنا على السؤال المطلوب.

المراجع

  1. ^ britannica.com , quantum mechanics , 29/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *