المادة التي تحدد سير التفاعل، وكمية المادة الناتجة..

المادة التي تحدد سير التفاعل، وكمية المادة الناتجة..

حل سؤال المادة التي تحدد سير التفاعل، وكمية المادة الناتجة..، فالتفاعلات الكيميائية جزء من الحياة اليومية، وتحدث في كل ثانية بدءًا من أعضاء جسم الإنسان الداخلية وصولًا إلى مختلف أجزاء الطبيعة والعالم المحيط بنا، ولطالما اهتم علماء الكيمياء بدراسة التفاعلات الكيميائية ومحاولة اكتشاف قوانينها والأسس التي تجري بناءً عليها، وموقع محتويات في سطور مقاله هذا سيسلط الضوء على أبرز المعلومات فيما يخص أنواع التفاعلات الكيميائية بالإضافة إلى الحل الصحيح للسؤال السابق.

المادة التي تحدد سير التفاعل، وكمية المادة الناتجة..

إن المادة المحددة للتفاعل هي الحل الصحيح للسؤال السابق، فلكل تفاعل كيميائي مواد تدخل في التفاعل، فتتغير خواصها وبنيتها والروابط بين جزيئاتها بفعل تفاعلها مع بعضها البعض نتيجةً لوجودها في ظروف مساعدة لحدوث تفاعل بينها، فتخرج عن التفاعل مركبات وعناصر جديدة لم تكن موجودةً قبل بدء التفاعل، ويهتم علماء الكيمياء بدراسة تفاصيل هذه التفاعلات والروابط بين مختلف الذرات والجزيئات في المادة الواحدة وطريقة تأثرها بظروف تفاعل ما وطريقة انفكاك الروابط وبناء روابط جديدة.[1]

شاهد أيضًا: ما التفاعلات الأكثر شيوعًا بين الكائنات الحية في المجتمع

أنواع التفاعلات الكيميائية

إن بلايين عمليات التفاعل الكيميائية تحدث في كل لحظة على سطح الأرض، وفيما يلي أشهر أنواع التفاعلات:

  • تفاعلات الاتحاد: بحيث يندمج عنصران أو مركبان ليشكلا مركبًا جديدًا مثل التفاعل بين ذرتي الكربون والأكسجين لتشكيل غاز ثاني أكسيد الكربون CO2.
  • تفاعلات التحلل: في هذا النوع يدخل إلى التفاعل أحد المركبات، وفي نهايته يكون قد حلل إلى عناصره التي يتكون منها، مثل تحلل الماء H2O الذي يؤدي إلى انطلاق غازي الهيدروجين والأكسجين.
  • تفاعلات الاحتراق: وهي واحدة من أشهر التفاعلات، وتحدث للمركبات الهيدروكربونية بوجود الأكسجين، وينتج عنها انطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون والحرارة والماء.
  • تفاعلات التأكسد: تفاعلات التأكسد والاختزال، وتحدث في الذرات التي تخسر إلكترونًا لصالح ذرات أخرى تقوم باكتسابه، فتسمى الذرات التي فقدت إلكترونًا بالذرة المتأكسدة أو العامل المختزل.

وفي ختام هذا المقال تم تقديم حل سؤال المادة التي تحدد سير التفاعل، وكمية المادة الناتجة.. ، وأهم المعلومات حول التفاعلات الكيميائية وأشهر أنواعها من تفاعلات اتحاد وتأكسد واحتراق.

المراجع

  1. ^ .britannica.com , chemical reaction , 17/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *