المتوسط الحسابي للبيانات. التالية ٣-٢-٧يساوي ٥

المتوسط الحسابي للبيانات. التالية ٣-٢-٧يساوي ٥

المتوسط الحسابي للبيانات. التالية ٣-٢-٧يساوي ٥ هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟ هو ما سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث أن المُتوسط الحسابي من أحد قوانين الإحصاء المهمة إلى جانب الوسط الحسابي والمنوال في الرياضيات، وكل منها له غاية محددة، فمن هذا المنطلق سنتعرف على المُتوسط الحسابي بالتفصيل.

المتوسط الحسابي للبيانات. التالية ٣-٢-٧يساوي ٥

المُتوسط الحسابي للبيانات ٣-٢-٧يساوي ٥ العبارة صحيحة، ويمكن إيجاد ذلك من خلال قانون المُتوسط الحسابي يتم تعريف المتوسط الحسابي بأنه عبارة عن القيمة  التي يتجمع حولها مجموعة من القيم، ومن خلالها يمكن التحكم في بقية قيم المجموعة، ويكون المُتوسط الحسابي محصور دائماً بين أكبر وأصغر عدد في العينة، فمثلًا الرقم 5 يكون متوسطًا بين الأرقام  ٢ و ٣ و ٧ فهو قريب من أصغر البيانات، وقريب أيضًا من أكبر البيانات.

شاهد أيضًا: كيف احسب المتوسط الحسابي

ما هو الوسط الحسابي 

المتوسط الحسابي = مجموع البيانات / عددها ، حيث في المثال السابق تجمع البيانات ٣ ، ٢ ، ٧ وتقسم على العدد ٣، والذي هو مجموع اعداد البيانات فبالتالي الوسط الحسابي لهذه البيانات = ( ٣ + ٢ + ٧ ) / ٣ ، أي الوسط الحسابي = ١٢ / ٤ = ٣،

فبالتالي الوسط الحسابي يختلف عن المُتوسط الحسابي، حيث كان المُتوسط الحسابي يساوي ٥ ، والوسط الحسابي = ٤.

شاهد أيضًا: أي مقاييس النزعة المركزية هو الأنسب لقياس المبالغ التي تبرع بها الطلاب؟

أمثلة على المُتوسط الحسابي 

المُتوسط الحسابي هو الرقم الأوسط لمجموعة من الأرقام؛ أي أن نصف الأرقام يكون له قيم أكبر من المُتوسط الحسابي والنصف الآخر له قيم أصغر من المُتوسط الحسابي، وفيما يأتي بعض الأمثلة التي توضح ذلك:

مثال ١: ما هو المُتوسط للبيانات الآتية: 5، 6، 8، 1، 7

خطوات الحل: نُرتب البيانات من الأصغر للأكبر على النحو الآتي: 1، 5، 6، 7، 8 ، وبعدها نُحدد مكان المُتوسط أو ترتيبه بين البيانات، فبذلك يكون المُتوسط الحسابي 6.

مثال ٢: ما هو المُتوسط الحسابي للبيانات الآتية: 6، 10، 8، 1، 9، 3

الحل: يكون المُتوسط الحسابي يساوي  7

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال هل العبارة الآتية صحيحة ” المتوسط الحسابي للبيانات. التالية ٣-٢-٧يساوي ٥ ” كما  وتم عرض مجموعة من الأمثلة على كيفية إيجاد المُتوسط الحسابي مع الحلول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *