المخلوط ……………يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي.

المخلوط ...............يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي.

حل سؤال المخلوط ……………يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي. حيث يجب على الطالب من المرحلة الدراسية المتوسطة أن يكون قادرًا على تمييز أنواع المحاليل من بعضها البعض، وخصائص كل منها، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا بالمخاليط وأنواعها ومزايا كل منها، إلى جانب الإجابة على السؤال الذي تم طرحه مقدمًا.

المخلوط ……………يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي.

إن الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح هي “غير المتجانس”، لأنه يضم عدة مواد مختلفة من حيث الوزن النوعي؛ مما يؤدي إلى عدم وجود بينها أي تجانس، وتوجد الكثير من الأساليب المتبعة في علم الفيزياء من أجل فصل عناصر المخلوط عن بعضها، ومن أهم هذه الأساليب الترشيح، التسامي، التبلور.

شاهد أيضًا: هل الماء المالح مخلوط

ما هو المخلوط

المخلوط أو الخليط أو المزيج هو ناتج كل عملية دمج بين عنصرين، أو مجموعة من المركبات أو العناصر، ولكن بشرط أن يحافظ كل عنصر في الخليط على خصائصه، ولكن النسب في عملية المخلوط قابلة للتغير، وهذه العملية تصنف من العمليات الفيزيائية وليست من العمليات الكيميائي، وذلك لأن كل النواتج عن عملية المخلوط لا تؤدي إلى خلق روابط جديدة، أو أي طاقة من نوع حراري، أو غازات، وهناك الكثير من الأساليب الفيزيائية لفصل عناصر المخلوط، وللمخلوط عدة أنواع مختلفة عن بعضها.[1]

شاهد أيضًا: يعد مخلوط برادة الحديد مع الرمل من المواد النقية. صواب خطأ

ما هي أنواع المخلوط

بحسب علم الفيزيائي يوجد للمخلوط نوعان أساسيان، هما:

  • الخليط المتجانس: يعرف هذا الخليط باسم المحاليل، وهو كل خليط مركب من عنصريين أو أكثر، ولكن بشرط نقائهما، مما يساعد في معرفة المواد المذاب، والوسط المذيب لهذه المواد، مثل مياه البحر.
  • الخليط الغير متجانس: يمكن معرفة المواد بواسطة العين، ويتألف هذا المخلوط من عدة مواد، ولكن مختلفة من حيث النسبة، ولا تمتزج مع بعضها بشكل جيد، وله نوعان هما: الخليط الغروي، والخليط المعلق.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت الإجابة على سؤال المخلوط ……………يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي. كما تم التعريف بالمخاليط وذكر أهم أنواعها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Mixture , 20/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *