المريض الذي لا يستطيع الوضوء واستقبال القبلة فإنه

المريض الذي لا يستطيع الوضوء واستقبال القبلة

المريض الذي لا يستطيع الوضوء واستقبال القبلة فإنه ماذا يفعل، وكيف يمكنه أداء الطاعات، وهو سؤال مهم وتم طرحه على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي ذلك يحرص موقع محتويات على تقديم أفضل إجابة وبالدليل.

المريض الذي لا يستطيع الوضوء واستقبال القبلة فإنه

فالإسلام الكريم دين يسر للناس جميعا، وفيه كثير من الأحكام التي تدعم ذلك، فليس على المريض حرج في الصيام، وليس على المسافر حرج، وفيما يلي فأن المريض الذي لا يستطيع الوضوء بالماء بسبب طبّي ما “عمل جراحي أو غيره” فأنّه من باب أولى أن يصلّي بعد أن يتيمم بالتراب، ويمكن لأهل المريض القيام بذلك بعد أن يأمرهم المريض بذلك، فليس من الشرط أن يفعله المريض بذاته.

ومن شروط صحة وتمام الصلاة في الاسلام هو استقبال القبلة، وأمّا بالنسبة للمريض الذي لا يستطيع استقبال القبلة، فأنّ للمريض أن يصلي كيفما استطاع، فقد قال الله تعالى: (لا يكلف الله نفسًا إلّا وسعها)[1] {البقرة:286}، وقال جل وعلا: (وما جعل عليكم في الدين من حرج) {الحج:78}

واستنادًا على ذلك تم اعتماد أن المريض الذي المريض يجب أن يتوجّه للقبلة إذا كان قادر أو إذا كان معه من يمكنه توجيهه للقبلة، فهي شرط مهم وأساسي في صحة الصلاة، وإن لم يوجد فللمريض أن يصلي كيفما استطاع.

شاهد أيضًا: ما يعوذ به المريض من القران

حديث مهم عن صلاة المريض

فالإسلام كما أسلفنا الذي أباح للمريض والمسافر الافطار في رمضان، قد أباح للمريض أيضًا أمور أخرى، فهو دين رحمة، وفي ذلك نسرد لكم حديث مهم عن صلاة المريض:

عن عمران بن حصين -رضي الله عنهما- قال: كانت بي بَوَاسيرُ، فسألت النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الصلاة، فقال: صَلِّ قائما، فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى جَنْب.[2]

ومن الحديث نستنتج بوجوب مراعاة مراتب صلاة المريض المكتوبة، فيجب عليه القيام بها إن قدر على ذلك، وإن لم يستطع أو شقّت عليه، فتلزمه قاعدًا، أو مستندًا أو متكئا، ويسجد مع القدرة، فإن لم يستطع القعود، أو شقَّ عليه فيصلي على جنبه، والجنب الأيمن أفضل، فإن صلى مستلقيًا إلى القبلة صحَّ، فإن لم يستطع أومأ إيماء برأسه، ويكون إيماؤه للسجود أخفض من إيمائه للركوع، للتمييز بين الركنين، ولأنَّ السجود أخفض من الركوع.

لا ينتقل من حال إلى حال أقل منها إلاَّ عند العجز، أو عند المشقة عن الحالة الأولى، أو في القيام بها؛ لأنَّ الانتقال من حال إلى حال مقيد بعدم الاستطاعة.

طريقة الصلاة للمريض

بعد أن تعرّفنا بأهمية الصلاة حتى على المرضى، ننتقل بكم للحديث عن طريقة الصلاة للمريض، وهي كالآتي:[3]

  • على المريض أن يُصليّ قائمًا أو منحنيًا، ولكنّ إن لم يستطع ذلك فبإمكانه أن يستند على جدار، أو على عصا يحتاجها للثبات في الوقوف.
  • إذا لم يكن المريض قادراً على القيام، فيصلّي وهو جالس، فيجلس في موضع القيام، وفي الركوع يكون متربّعًا.
  • إذا لم يتمكّن المريض من الصلاة جالسًا، فيصلّي على جنبه الأيمن مع استقبال القبلة، فإن لم يتمكّن من ذلك، جاز له أن يصلّي وفق اتجاهه.
  • إذا لم يتمكّن المريض من الصلاة على جنبه، جاز له أن يصلّي مستلقياً، حيث يجعل قدميه نحو القبلة، ويجتهد في رفع رأسه قليلاً باتجاهها، فإن لم يستطع، صلّى كيفما كان.
  • يجب الركوع والسجود على المريض في صلاته إن كان قادرًا عليهما، وإلّا فإنّه يومئ بهما برأسه، ويجعل إيماءه بالسجود أخفض من إيمائه بالركوع، وإن كان قادراً على الإتيان بأحدهما دون الآخر، وجب عليه أن يأتي بالقادر عليه.
  • إن لم يتمكّن المريض من الإيماء برأسه للركوع والسجود، جاز له أن يومئ بعينيه، فيغمضهما قليلاً للركوع، ويغمضهما أكثر للسجود.
  • إذا لم يتمكّن المريض من الإيماء بالعينين أيضًا، فيصلّي بقلبه، فيُكبّر ويقرأ، وينوي الركوع والسجود بقلبه.
  • يجب على المريض أن يؤدي كلّ صلاةٍ في وقتها، فإن شقّ عليه ذلك جاز له أن يجمع بين الظهر والعصر، أو بين المغرب والعشاء، جمع تقديمٍ أو تأخيرٍ، ولا يجوز جمع صلاة الفجر بغيرها من الصلوات.

قد يهمك أيضًا: حكم القيام في صلاة الفريضة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه المريض الذي لا يستطيع الوضوء واستقبال القبلة وانتقلنا بعد ذلك لحديث نبوي كريم في صلاة المريض وعباداته.

المراجع

  1. ^ equran.me , سورة البقرة , 19/4/2021
  2. ^ islamic-content , شرح حديث صلاة المريض , 19/4/2021
  3. ^ ar.islamway , كيف يصلي المريض , 19/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *