الملائكة عالم غيبي خلقهم الله من

الملائكة عالم غيبي خلقهم الله من

الملائكة عالم غيبي خلقهم الله من ماذا؟ فلقد خلق الله سبحانه وتعالى كل مخلوقات الأرض، فلقد خلق الله تعالى الإنس والجن والملائكة، والسموات والأرض والجبال والبحار، حيث قال الله في كتابه العزيز في سورة الزخرف:  “وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ”.

الملائكة عالم غيبي خلقهم الله من

الملائكة عالم غيبي خلقهم الله من نور، وقام بتكليفهم بالعديد من العبادات والأعمال عظيمة، حيث أن الملائكة لا يعصون الله تعالى قط، ويفعلون ما يأمرون، بدليل قول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”.

قال الله عز وجل أيضًا في سورة الرعد: “لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا: هلمُّوا إلى حاجتكم أي وجدوا بغيتهم- قال: فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا”.

شاهد أيضًا: كم عدد الملائكة الذين يحملون العرش

اسم وصفة بعض الملائكة

خلق الله سبحانه وتعالى عدد كبير جدًا من الملائكة، لكل ملاك من تلك الملائكة اسم وصفة تختلف عن الآخرين، من ضمن هؤلاء الملائكة، ما يلي:

  • جبريل عليه السلام، وقد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم بعدة ألقاب مثل الروح القدس، حيث قال الله تعالي: “قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّـهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وبشرى لِلْمُؤْمِنِينَ*مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّـهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ” ومهمة جبريل عليه السلام هي تبليغ الوحي.
  • ميكائيل عليه السلام، ويعد ميكائيل أقرب الملائكة إلى الله عز وجل، ومكلف من الله تعالى بعدة وظائف، أهم تلك الوظائف هي المطر، ورد عنه في رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رَأَيْتُ عن يَمِينِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَعَنْ شِمَالِهِ يَومَ أُحُدٍ رَجُلَيْنِ عليهما ثِيَابُ بَيَاضٍ، ما رَأَيْتُهُما قَبْلُ وَلَا بَعْدُ، يَعْنِي جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ عليهما السَّلَام”.
  • إسرافيل عليه السلام، ومكلف من الله تعالى بالنفخ في الصور، حيث قال الله تعالى: “وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّـهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ”.
  • ملَك الموت عليه السلام، ويعد ملك الموت آخر مخلوقات الله عز وجل موتًا، حيث قال الله تعالى عنه: “وَهُوَ القاهِرُ فَوقَ عِبادِهِ وَيُرسِلُ عَلَيكُم حَفَظَةً حَتّى إِذا جاءَ أَحَدَكُمُ المَوتُ تَوَفَّتهُ رُسُلُنا وَهُم لا يُفَرِّطونَ” وقوله عز وجل: “قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ”.
  • ملَك الأرحام عليه السلام، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ وكَّلَ بالرَّحِمِ مَلَكًا، يقولُ: يا رَبِّ نُطْفَةٌ*، يا رَبِّ عَلَقَةٌ*، يا رَبِّ مُضْغَةٌ*، فإذا أرادَ أنْ يَقْضِيَ خَلْقَهُ قالَ: أذَكَرٌ أمْ أُنْثَى، شَقِيٌّ أمْ سَعِيدٌ، فَما الرِّزْقُ والأجَلُ، فيُكْتَبُ في بَطْنِ أُمِّه”.
  • ملك الجبال عليه السلام، ومهمة ملك الجبال هي تولي أمر الجبال، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قدْ بَعَثَ إلَيْكَ مَلَكَ الجِبالِ لِتَأْمُرَهُ بما شِئْتَ فيهم”.
  • ملكا القبر، منكر ونكير، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ العَبْدَ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ وتَوَلَّى عنْه أصْحَابُهُ، وإنَّه لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ، أتَاهُ مَلَكَانِ فيُقْعِدَانِهِ، فَيَقُولَانِ: ما كُنْتَ تَقُولُ في هذا الرَّجُلِ لِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الملائكة عالم غيبي خلقهم الله من نور، وقام بتكليفهم بالعديد من العبادات والأعمال عظيمة، حيث أن الملائكة لا يعصون الله تعالى قط، ويفعلون ما يأمرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *