المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية من أهم المعلومات التي تعبِّر عن ماهية الشخصية المُتقدمة إلى العمل للوهلة الأولى؛ حيث إنَّه كما نؤمن جميعًا بأنَّ شخصية الفرد ومهاراته الخاصَّة هي التي تعكس مدى قدرته على أداء المهام الوظيفية، ولذلك؛ كان من اللازم على كل شخص عند عمل سيرة ذاتية أن يُعطي هذا الجزء قدرًا ليس بالقليل من الأهمية؛ لأن تلك المهارات بالطبع هي أساس المفاضلة في الكثير من الأحيان بين كل موظف والآخر، وفيما يلي عبر السطور التالية؛ سوف يتم التطرق إلى المهارات الواجب توافرها في المتقدم للعمل.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

في الغالب عند الإعلان عن أحد الوظائف؛ فإنَّ عنصر توفر المؤهل الدراسي وكذلك خبرة العلم السابقة تكون متوفِّرة لدى قدر كبير من المُتقدمين إلى تلك الوظيفة، ومن ثَمَّ المفاضلة عبر تلك النقاط ليست هي الفيصل في تحديد المقبولين، وهنا يقوم مسؤول التوظيف بالاتجاه إلى الجزء الثاني من السيرة الذاتية وهو الخاص بالمهارات الشخصية التي تُعزِّز من فرصة قيام هذا الشخص بمهام الوظيفة على أكمل وجه، ولذلك كان لزامًا على كل فرد عدم العشوائية بل الاهتمام بتنظيم هذا الجزء من السيرة الذاتية بأعلى قدر من الدقة والوضوح.[1]

المهارات الشخصية في العمل 

من أهم المهارات المطلوبة بوجه عام عند الالتحاق بالعمل، ما يأتي:

  • الالتزام التام بالمواعيد.
  • تحديد أولويات مهام العمل للقيام بالأهم أولًا.
  • القدرة على التنظيم والتدريب الاحترافي.
  • التأقلم والتكيف السريع مع مقتضيات العمل.
  • القدرة على العمل بشكل فردي أو ضمن فريق.
  • فهم وتحليل المعلومات والبيانات الخاصة بالعمل بطريقة احترافية.
  • الالتزام بتوجيهات المدراء.
  • طرح الاقتراحات والأفكار التي تُساعد على تعزيز نجاح مسيرة العمل.
  • التمكن من قيادة أكثر من مشروع واحد في الوقت ذاته.
  • التحلي بالصبر والقدرة على التغيير دائمًا نحو الأفضل.

المهارات الشخصية في العلاقات الشخصية 

هناك مجموعة من المهارات التي يُمكن من خلالها معرفة طريقة إدارة العلاقات الشخصية بنجاح، مثل:

  • توكيد الذات: وهي عبارة عن مجموعة من المهارات الشخصية التي يجب التحلي بها في أي شخصية ناجحة وهي مرتبطة بالسوك في التعامل مع الآخرين سواء كان تعامل ظاهري لفظي أو غير لفظي، والتعبير عن المشاعر بموضوعية، ومن تلك المهارات: التمكن من ضبط النفس وعدم التأثر بالآخرين بشكل سريع، القدرة على إبداء الرأي باستقلالية، الاعتذار في حالة الوقوع في الخطأ، وغيرهم.
  • بناء العلاقات: يُعدُّ بناء العلاقات الاجتماعية الناجحة من أهم الصفات التي تميز كل شخصية ناجحة، خصوصا إذا كانت تلك العلاقات قائمة على الود والاحترام ومشاركة الآخرين أفراحهم وأتراحهم.
  • فاعلية التواصل: العلاقات الناجحة هي التي تتسم بالفاعلية والتأثير الإيجابي في التواصل، بمعنى محاولة الوصول بهؤلاء الأشخاص إلى الأفضل دائمًا وتبادل الخبرات والمعفة فيما بينهم وعدم اقتصار تلك العلاقات على الثرثرة غير الهادفة فقط.
  • الاهتمام بالنفس: الوصول بالعمل وبالآخرين إلى أفضل مستوى يتطلب من الفرد أيضًا أن يولي ذاته قدرًا من الاهتمام والعناية البدنية والصحية والترفيهية قدر الإمكان
  • الإصرار والشجاعة والحكمة: الإصرار على النجاح مع الجرأة والشجاعة التي تغلفها الحكمة والعقل هي من أدعى مقومات الشخصية الناجحة.

المهارات الشخصية للاداري 

هناك مهارات على كل من يعمل ضمن القسم الإداري في أي مؤسسة التمتع بها، مثل:

  • القدرة على التخطيط الإداري والتنظيم والترتيب الجيد.
  • التمكن من العمل ضمن فريق وتنظيم هذا الفريق وإدارته بشكل احترافي من أجل إنجاز مهام العمل.
  • بناء العلاقات الإيجابية بين القسم الإداري والتنفيذي بالشركة.
  • القدرة على التواصل مع الزملاء المدراء باحترافية.
  • احتراف مهارات التواصل سواء المباشر أو الكتابي.
  • المهارة الكافية في استخدام برامج الحاسوب وخصوصًا المتعلقة بطبيعة مهام العمل.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية بالانجليزي 

استخدام سيرة ذاتية انجليزي يتطلب سرد كافة تفاصيلها بهذه اللغة أيضًا، ومن أمثلة كتابة المهارات الشخصية في نموذج سيرة ذاتية باللغة الإنجليزية، ما يأتي:[2]

  • Communication skills: I have highly confident verbal communication such as delivering work presentations in meetings in front of any number of people, great ability to Persuasion.
  • Leadership Skills: I Worked for a long period as a team leader; so I really have the ability and the experience to lead the team works in more than one project at the same time.
  • Research Skills: Researching is one of the most experienced skills for me; I can say that I am a talented person in investigating, analyzing, researching to find the solutions which will give the required benefits to the company.

كيف اكتب المهارات الشخصية في السيرة الذاتية 

تتمُّ كتابة المهارات الشخصية ضمن نموذج السيرة الذاتية على هذا النحو:

  • يجب أن يتم تخصيص عنوان جانبي يحمل اسم المهارات الشخصية، وبالإنجليزية: “Professional skills”.
  • يجب عدم ذكر مفردات مُطلقة فقط خاصة بتلك المهارات؛ بل يجب ترك نبذة مختصرة عن كل منها.
  • تتم كتابة المهارات الشخصية بعد كتابة البيانات، المؤهلات الدراسية، وخبرات العمل، وقبل كتابة الهوايات في السيرة الذاتية.
  • يجب كتابة تلك المهارات بشكل مُتدرج يبدأ بأكثرها إتقاناً لدى المتقدم للعمل ثم التدرج إلى أقلها، والصورة الآتية توضح ذلك:

كيف اكتب المهارات الشخصية في السيرة الذاتية 

اقرأ أيضًا: نبذة شخصية جاهزة للنسخ

المهارات الواجب توافرها في المتقدم للعمل

عند الرغبة في التقدم إلى وظيفة ما و اقتناصها من بين جميع المُتقدمين إليها، فيجب توفر مجموعة من المهارات في المتقدم إلى العمل والتي سوف تعطيه دون شك الفضلية من بين كافة المتقدمين طالما كان مستوفيًا الشروط الأساسية الخاصة بالمؤهلات والخبرات والهدف الوظيفي الواضح والهام، ومن أهم تلك المهارات، ما يأتي:

مهارة حل المشكلات

تُعدُّ مهارة حل المشكلات من المهارات التي قد أشارت الإحصائيات إلى أنها تمثل ما يقرب من 83 % من اهتمام أرباب التوظيف عند المقارنة مع المهارات الأخرى؛ ولا سيَّما أنَّ الموظف الناجح هو القادر على العبور بشركته بعيدًا عن المخاطر والمشكلات بأقل خسائر ممكنة ولا يمكن توفر ذلك بالطبع بدون إتقان مهارة حل المشكلات.

مهارة التفكير المنطقي

التفكير المنطقي العقلاني الناقد والمدروس في نفس الوقت هو أساس تقدم مؤسسة العمل؛ حيث إن العين الثاقبة والمتفحصة لطبيعة سير العمل داخل المؤسسة؛ وطرح الأفكار التي من شأنها تحسين إنتاجية العمل وتقديم آلية تنفيذها إنما هي أيضًا من أكثر المهارات التي يبحث عنها مسؤولو التوظيف في أي مؤسسة عمل.

مهارة التواصل الفعال

القدرة على التواصل الإيجابي مع الآخرين وحسن الاستماع والإنصات إليهم؛ ولا سيَّما إذا كانت تلك الوظيفة مبنية على التواصل مع العملاء؛ بالطبع ليست مهارة فحسب؛ وإنما هي شرطًا أساسيًا في قبول الموظف، حيث إن التواصل مع العميل والتمكن من إقناعه والقدرة على على عرض مميزات منتجات وخدمات الشركة باحترافية جميعها من الأمور الأساسية في تقدم مسيرة العمل.

مهارة المرونة

تُعدُّ تلك المهارة من المهارات المكتسبة عبر التجربة؛ فالمرونة يتم اكتسابها مع الوقت؛ ولذلك نجد أن الشركات تبحث عن الموظفين أصحاب الخبرات في العمل؛ لأنهم يمتلكون من المرونة ما لا يمتلكه حديثو التخرج؛ ولهذا إنَّ توطين النفس على المرونة في التعامل مع الآخرين سواء العملاء أو الزملاء أو المدراء من أهم معايير المفاضلة بين الموظفين.

مهارة التنظيم والترتيب

العشوائية في العمل ليست من صفات المؤسسات الناجحة ولا الموظف الناجح؛ وبالتالي فإن التنظيم والترتيب فيما يخصُّ بيانات وخطط العمل يُعدُّ ميزة أساسية يجب أن يتمتع بها كلُّ شخص يرغب في التقدم إلى الوظيفة واقتناصها؛ لأنَّها تنمُّ عن قدرة الموظف على تنظيم مهام العمل ومساعدة الزملاء على وضع وتنظيم خطط العمل وغيرها.

مهارة العمل ضمن فريق

معظم مؤسسات العمل اليوم أصبحت لا تعتمد على العمل الفردي بقدر اعتمادها على العمل الجماعي ضمن فريق عمل، ولذلك؛ لا بُدَّ من التدريب جيدًا على العمل ضمن فريق وتغليب المصلحة العامة والعمل بروح الفريق كما لو كان أفراد هذا الفريق شخصًا واحدًا حيث يكون نجاحهم نجاح واحد وأهدافهم أهداف واحدة أيضًا.

مهارة استخدام الحاسوب

استخدام برامج الحاسوب باحتراف أصبح من أدنى متطلبات شغل الوظائف في كافة المؤسسات كبيرة كانت أو صغيرة، ولذلك؛ لا بُدَّ من إتقان أهم أساسيات ومبادئ استخدام الحاسوب وشبكة الإنترنت على الأقل عند التقديم على أي عمل، وخصوصًا إذا كانت طبيعة هذا العمل قائمة على استخدام برامج الحاسوب طوال الوقت.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

مهارة إتقان اللغة

إتقان اللغة الأم إلى جانب لغة أجنبية واحدة أو أكثر، عامل مهمُّ جدًا ينجذب إليه مسؤول التوظيف بشكل كبير في أي نموذج سيرة ذاتية لطلب وظيفة؛ ولا سيَّما أن وجود موظف قادر على استخدام أكثر من لغة واحدة بإتقان هو بالطبع إضافة قيمة للشركة تُساعدها على الاطلاع على أحدث ما توصلت إليه بعض البلدان الأخرى المتقدمة فيما يخص مجال العمل والتواصل معهم أيضًا وغيرهم من الفوائد الأخرى لإتقان اللغات الأجنبية المتعددة.

في ختام هذه المقالة؛ بعد أن استعرضنا بالتفصيل المهارات الشخصية في السيرة الذاتية وكيفية سردها بشكل صحيح ضمن نموذج السي في؛ تجدر الإشارة إلى أنه من المؤكد أنَّ كل شخص يمتلك مهارة وموهبة تميزه عن باقي جموع البشر قد أودعها الخالق -جلَّ وعلا- به، ومن المُحبذ بالطبع التطرق إلى تلك المهارة عند سرد المهارات الشخصية في السي في.

المراجع

  1. ^ flexjobs.com , Top 20 Must-Have Skills to Put on Your Resume , 20-10-2020
  2. ^ topcv.com , What's the right way to add key skills to my CV? , 20-10-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *