الوان اللسان على ماذا تدل وطرق تشخيص اللسان في الطب الصيني

الوان اللسان على ماذا تدل

الوان اللسان على ماذا تدل ؟، يعد لون لسانك مؤشرًا سريعًا على أنه قد يكون لديك نقص غذائي أو جفاف أو مشكلة صحية أخرى أو مشكلة أسنان، حيث يمكنك بسهولة التحقق مما إذا كان لديك لون لسان صحي عند تنظيف أسنانك، لذا تابع القراءة لتتعرف على شكل اللسان السليم وما يمكن أن تشير إليه تغيرات اللون المحتملة.

بماذا يخبر اللسان عن حالتك الصحية

اللسان هو مؤشر مهم لصحتنا ويمكن أن يقدم أدلة حول ما يجري داخل أجسامنا، على سبيل المثال، أنه يرتبط بالعديد من أعضائنا الحيوية، كما يمكن للألوان والنسيج والطلاء والأشكال المختلفة للسان أن تقدم معلومات عن صحتنا. تعرف على كيفية قراءة رسائل جسدك من خلال التعرف على المزيد حول ما يظهر على لسانك.[1]

شاهد أيضًا: ما هي اسباب جفاف الشفايف وما طرق علاجها والاعراض التي تستدعي زيارة الطبيب

الوان اللسان على ماذا تدل

إن اللسان السليم لونه وردي فاتح، فإذا لاحظت أن المظهر مختلف، فستحتاج إلى معرفة ما يحدث حتى تتمكن من العودة إلى الوضع الطبيعي في أقرب وقت ممكن، لذا إليك دليل لما يعنيه لون لسانك على صحتك، وما يجب أن تفعله حيال ذلك:[2]

اللسان الأبيض

يمكن أن تأتي طبقة بيضاء سميكة أو ثقيلة على سطح اللسان، والمعروفة أيضًا باسم الطلوان، من دخان السجائر أو تهيج اللسان، فهذا مظهره مغطى أكثر، لذا لا تخلط بينه وبين مرض القلاع، والذي يشبه طبقة من الجبن القريش على اللسان، وغالبًا ما يرتبط بمرض السكري أو ضعف جهاز المناعة.

قد يستغرق الأمر وقتًا لملاحظة إصابتك بهذه الحالة، حيث يتراكم الطلوان تدريجيًا حتى يخرج عن نطاق السيطرة، لذلك قد لا يلاحظه المريض، وهذا هو السبب في أن شيئًا ما يبدو واضحًا، مثل طبقة بيضاء سميكة على اللسان قد يُغفل عنها، حتى يتم رؤيتها من قبل الطبيب.

لسان أحمر مع مظهر مخطط

هذا ما يسمى باللسان الجغرافي، وهذا أمر شائع وغير خطير، فاللسان له أنماط حمراء وبيضاء تشبه الخريطة، ومن هنا جاءت هذه التسمية، فلا داعي للقلق هنا، ومع ذلك، فإن سبب الإصابة به غير معروف.

احمرار طرف اللسان

من الغريب أن احمرار طرف اللسان يمكن أن يشير إلى إجهاد عقلي أو عاطفي، فمن الممكن أن يتوهج أثناء المواقف العصيبة، ولكن سوف يرجع اللسان لطبيعته بمجرد أن تستقر الأمور، كذلك يمكن للأدوية النفسية أيضًا أن تغير تدفق اللعاب وترطيب الفم، مما قد يؤثر على الفم ولون اللسان.

اللسان الأسود المشعر

يمكن أن يحدث هذا عندما يكون هناك تراكم للبكتيريا، أو إذا كنت مدخنًا منتظمًا، لذا سيكون العلاج بواسطة نظافة الفم الجيدة، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات في اليوم، والتنظيف بالخيط، كذلك عدم التدخين، لكن في الواقع، غالبًا ما يحتاج المدخنون إلى المزيد من نظافة الفم.

تعتبر فرشاة الأسنان الكهربائية إضافة رائعة لمساعدة المرضى على الحصول على فم أنظف، حيث يجب أن يتم تنظيف اللسان بالفرشاة في كل مرة تقوم فيها بتنظيف أسنانك، كما يجب على المدخنين وغير المدخنين على حد سواء استخدام مكشطة اللسان، والتي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية للحفاظ على اللسان بدون تراكمات.

اللسان الأصفر

يشير اللسان الأصفر إلى مشاكل في الكبد أو المعدة، فمن الممكن أن يكون البداية التدريجية للمرض، مما يؤدي إلى لسان بني أو أسود اللون، ومع ذلك، تعد الأسباب الأكثر شيوعًا لإصفرار اللسان هي سوء نظافة الأسنان، أو التدخين، أو بعض الأدوية، لذا يجب عليك فحصه من قبل أخصائي طبي.

اللسان البني

عادةً ما يأتي اللسان البني مما تأكله أو تشربه، فربما يكون اللون البني للسان بسبب شرب القهوة بكثرة أو التدخين، لكن إذا كان لسانك بنيًا بشكل دائم، فقد يعني ذلك أنك قد أصيبت بمشكلة في الرئة بسبب التدخين المزمن.

اللسان الأزرق أو الأرجواني

إن اللسان ذات اللون الأزرق أو الأرجواني يمكن أن يكون مؤشرًا على مشكلة قلبية، فإذا كان القلب لا يضخ الدم بشكل صحيح، أو إذا كان هناك انخفاض في مستوى الأكسجين في الدم، فقد يتحول لون لسانك إلى اللون الأرجواني المزرق، لهذا إذا رأيت تلك الألوان على لسانك، فحدد موعدًا مع طبيبك.

اللسان الشاحب

يمكن أن يشير اللسان ذو اللون الباهت إلى نقص فيتامين أو تغذية، خاصةً فيتامين ب 12 وفيتامين أ، ولكن يمكن تصحيح هذا بسهولة من خلال رؤية طبيبك، فقد يقترح عليك تغيير النظام الغذائي أو تناول المكملات.

جرب تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل الجزر والبطاطا الحلوة والقرع والشمام والسبانخ واللفت، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12، مثل الكبد والأسماك ولحم البقر والحبوب المدعمة، ولكن إذا لاحظت شيئًا غريبًا على لسانك، حافظ على هدوئك ولا تحاول التشخيص الذاتي، وقم بالذهاب إلى الطبيب للحصول على المشورة.

طرق تشخيص اللسان في الطب الصيني

لقد اشتهر ممارسو الطب الصيني التقليدي بإجراء التشخيصات الصحية عن طريق اللسان، وذلك وفقًا لمبادئ الطب الصيني التقليدي، حيث يعد اللسان نفسه تمثيلًا للصحة العامة، فهناك أربع مناطق رئيسية من اللسان تمت ملاحظتها في الطب الصيني:[3]

اللون

يعتبر لون اللسان من المؤشرات الهامة في الطب الصيني التقليدي، حيث يمكن أن تشير التغيرات غير الطبيعية في اللون على المدى البعيد إلى وجود مشاكل صحية في أعضاء الجسم الرئيسية، على سبيل المثال القلب والكبد والكلى.

الطلاء

في حين أن اللسان السليم يجب أن يكون لديه طبقة بيضاء رقيقة، يلاحظ الطب الصيني التقليدي أن الطبقة السميكة على اللسان يمكن أن تشير إلى مشكلة حادة في المعدة أو الأمعاء أو المثانة.

الرطوبة

يتم فحص رطوبة لسانك في الطب الصيني التقليدي، حيث تشير الرطوبة الزائدة إلى وجود رطوبة في جسمك، بينما يشير اللسان الجاف إلى العكس تمامًا.

الشكل

يعتبر الطب الصيني التقليدي أيضًا شكل لسانك كمؤشر مهم لصحتك، على سبيل المثال، قد يشير اللسان الرقيق إلى فقدان السوائل.

متى ترى الطبيب

يجب عليك الذهاب إلى الطبيب إذا لاحظت على لسانك أحد العوامل التالية:[3]

تغييرات طويلة المدى في اللون

قد يبدو لسانك أغمق قليلاً أو أفتح من يوم لآخر، ومع ذلك، فإن أي تغييرات طويلة المدى في اللون من المذكورة أعلاه يجب أن تستدعي زيارة الطبيب.

التغييرات في الحجم أو الشكل

سترغب في رؤية طبيبك إذا لاحظت تغيرات في شكل لسانك، مثل التورم أو التكتلات غير المعتادة أو الترقق.

التغييرات في الرطوبة أو الطلاء

يجب أيضًا النظر في أي تغييرات في الرطوبة والطلاء، خاصةً إذا لاحظت طبقة سميكة بيضاء أو صفراء على لسانك، حيث يمكن أن يمتد هذا النوع من الطلاء إلى مناطق أخرى من الفم، مما قد يشير إلى وجود عدوى.

شاهد أيضًا: متى تنتقل عدوى كورونا ؟ وطرق الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

وفي الختام، نصل إلى نهاية مقال الوان اللسان على ماذا تدل الذي تحدثنا فيه عن بماذا يخبر اللسان عن حالتك الصحية، والوان اللسان على ماذا تدل، وطرق تشخيص اللسان في الطب الصيني، وأخيرًا متى ترى الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *