انا عدد اذا قربته الى اقرب عدد صحيح تحصل على 28

انا عدد اذا قربته الى اقرب عدد صحيح تحصل على 28

انا عدد اذا قربته الى اقرب عدد صحيح تحصل على 28 فمن أنا ؟ ، هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة ، وذلك بعدد التعرف على القواعد الأساسية لتقريب الأعداد، حيث أنها قواعد بسيطة وسهلة يمكن اتباعها لتقريب أي عدد، فالأعداد كلما كانت مقربة لأقرب منازل كلما سهلت الكثير من الأمور في الحياة الواقعية.

القواعد الأساسية لتقريب الأعداد

عند “التقريب إلى أقرب _____” بغض النظر عما يتم إدخاله في الفراغ، إن كان لأقرب عدد أو أقرب مئة أو أقرب ألوف، أو غيرها، تكون الخطوات دائمًا كما هي: [1]

  • تحديد القيمة المكانية التي يراد التقريب إليها، وكلما كانت القيمة المكانية أصغر زادت دقة النتيجة النهائية.
  • النظر إلى أصغر قيمة مكانية تالية، وهو الرقم الموجود على يمين القيمة المكانية المراد التقريب إليها، فعلى سبيل المثال إذا أردناالتقريب لأقرب عشرة، فسيتم النظر إلى خانة الآحاد.
  • إذا كان الرقم الموجود في أصغر قيمة مكانية تالية أقل من خمسة (0 ، 1 ، 2 ، 3 ، أو 4) ، فيترك الرقم المراد تقريبه كما هو، وأي أرقام بعد هذا الرقم بما في ذلك أصغر قيمة تصبح أصفارًا، أو تنخفض إذا كانت موجودة بعد العلامة العشرية، وهذا ما يسمى بالتقريب.
  • إذا كانت أصغر قيمة مكانية تالية أكبر من أو تساوي خمسة (5 أو 6 أو 7 أو 8 أو 9) ، فيتم زيادة قيمة الرقم المراد التقريب إليه بمقدار واحد (+1). تمامًا كما في الخطوة السابقة، وتصبح أي أرقام متبقية قبل العلامة العشرية أصفارًا، وأي أرقام بعد العلامة العشرية يتم إسقاطها.

انا عدد اذا قربته الى اقرب عدد صحيح تحصل على 28

العدد الذي اذا قربته الى اقرب عدد صحيح تحصل على 28 هو العدد 27.95 ، أو حتى العدد 27.5 ، أو حتى العدد 27.86، أو حتى العدد 28.13، كل هذه الأعداد تقرب إلى 28 حيث كما قلنا في الخطوات السابقة، بما أننا نريد التقريب لأقرب 28 ننظر إلى الرقم الذي يسبق الرقم المراد التقريب اليه بقيمة مكانية واحدة، فإذا كان أكبر من أو يساوي خمسة يتم الزيادة على العدد الصحيح الذي لدينا واحد، وباقي الأعداد تقلب إلى صفر، بينما إذا كان الرقم الذي يسبق الرقم المراد تقريبه أقل من خمسة يبقى العدد الصحيح كما هو، فعلى سبيل المثال 27.95 الرقم الذي يسبق العدد 27 هو 9 وهو أكبر من خمسة فبذلك يتم الزيادة على الرقم 27 رقم واحد ليصبح 28.

اقرأ أيضًا: تقدير ناتج ١٩×١٣ باستعمال الأعداد المتناغمة هو ؟

مثال على آلة حاسبة تساعد على تقريب الأعداد 

تتعدد الآلات الحاسبة التي تساعد على تقريب الأعداد، وفيما يأتي سنعرض واحدة منها، حيث من الممكن الوصول لها عبر الموقع من ” هنا ” ، حيث تمتلك هذه الآلة الحاسبة العديد من المزايا والخصائص، فهي تساعد للتقريب أقرب مئة أو لأقرب عشرة، أو لأقرب ألف، بالإضافة إلى أنها تساعد في التقريب لأقرب منازل عشرية؛ وتتمثل خطوات عمل هذه الآلة الحاسبة فقط في إدخال الرقم المراد تقريبه، وثم اختيار المنزلة المراد التقريب لها، والنقر على زر Calculate، ليصبح بذلك الرقم مقربًا. [1]

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على أساسيات وخطوات تقريب الأرقام، كما وتم التعرف وبالتفصيل على إجابة سؤال انا عدد اذا قربته الى اقرب عدد صحيح تحصل على 28 ، كما وتم عرض آلة حاسبة تساعد على تقريب الأعداد.

المراجع

  1. ^ calculatorsoup.com , Rounding Numbers Calculator , 9/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *