انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي وينتقل الماء من المنطقة التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المناطق التي يكون فيها تركيز أقل

انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي وينتقل الماء من المنطقه التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المناطق التي يكون فيها تركيز أقل

حل سؤال انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي وينتقل الماء من المنطقة التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المناطق التي يكون فيها تركيز أقل، فالعمليات التي تحدث على مستوى الخلايا تحكمها قوانين خاصة يدرسها علماء النبات وعلماء الأحياء لمعرفة وفهم آلية عمل أجسام الكائنات الحية بشكل دقيق، وموقع محتويات في سطور مقاله هذا سيقدم حل السؤال السابق وأهم المعلومات حول.

انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي وينتقل الماء من المنطقة التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المناطق التي يكون فيها تركيز أقل

إن الخاصية الأسموزية هي الظاهرة أو الخاصة التي تعبر عن التعريف السابق، وتعرف هذه الخاصة بشكل عام بأنها انتقال جزئيات المياه عبر حاجز أو غشاء نصف نافذ يسمح بمرور الماء، ولا يسمح بمرور المواد المذابة، كما هو الحال مع الغشاء البلازمي الموجود في الخلايا الحية، بحيث يكون هذا الانتقال من منطقة ذات كثافة مائية مرتفعة إلى منطقة ذات كثافة مائية أقل كثافةً، وهي عملية لا تستهلك أي طاقة، ويبرز دور هذه الخاصية من خلال دورها في ضبط المحتوى المائي داخل مختلف الأنسجة والخلايا الحية.

شاهد أيضًا: تتم دورة الماء في الطبيعة بتتابع ثلاث عمليات

الفرق بين الخاصية الأسموزية والانتشار

من المعروف أن كلتا الظاهرتين تسمحان بمرور الماء من جزء لآخر، والاسموزية بشكل عام هي جزء من الانتشار، ويكمن الفرق الأساسي بين الظاهرتين فيما يلي:[1]

  • الخاصية الأسموزية تشترط وجود وسط سائل لتحدث بينما يمكن لظاهرة الانتشار الحدوث في مختلف الأوساط السائلة والصلبة والغازية.
  • الخاصية الأسموزية تستلزم وجود الماء لحركة الجسيمات من وسط ذي تركيز مرتفع لآخر ذي تركيز أقل منه، بينما الانتشار لا تحتاج للماء.
  • في الأسموزية يكون تدفق الجسيمات في اتجاه واحد، بينما في الانتشار يمكن تدفق الجسميات في مختلف الاتجاهات.
  • الخاصية الأسموزية يمكن إيقافها أو عكسها أو التأثير عليها بتطبيق ضغط ما على الجهة الأخرى، بينما ظاهرة الانتشار لا يمكن عكسها أو إيقافها.

وفي ختام هذا المقال تم تقديم حل سؤال انتقَال جزيئَات الماء عبر الغشاء البلازمي وينتقل الماء من المنطقة التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المناطق التي يكون فيها تركيز أقل ، وأهم المعلومات حول ظاهرتي الأسموزية والانتشار والفرق بينهما.

المراجع

  1. ^ npsk12.com , What is the difference between osmosis and diffusion? , 17/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *