اين افتتح اول متحف في العالم

اين افتتح اول متحف في العالم

اين افتتح اول متحف في العالم سؤال يسأله الكثير وخصوصًا أن المتاحف من أكثر العوامل التي تجذب السياح وتساعد على تنشيط السياحة في المكان الموجودة به لأنها تعتبر مزارات سياحية، حيث يوجد عدد كبير من المتاحف التي افتتحت حول العالم، فلكل متحف له قيمته ومكانته المختلفة عن غيره، وفي هذا المقال سوف نتناول الإجابة على هذا السؤال.

اين افتتح اول متحف في العالم

افتتح أول متحف في العالم في تل الكابيتولين، ويسمى متحف الكابيتولين، وتقع منطقة الكابيتولين في روما عاصمة إيطاليا، حيث تم افتتاح هذا المتحف في عام 1471م، والذي ساهم في بناءه البابا سيكستون، ويحتوي المتحف على  الكثير من المعارض الأثرية، والتي توضح معالم الفن الجميل،  ولكن في السنوات الأخيرة تمت إضافة بعض النقوش الرومانية داخل متحف الكابيتولين.

شاهد أيضًا: متى تم افتتاح متحف اللوفر في ابو ظبي

أهمية هضبة كابيتولين التاريخية

هضبة الكابيتولين التاريخية لها أهمية كبيرة ليس في وقتنا هذا ولكن من عصر الإمبراطورية الرومانية وتتلخص أهميته فيما يلي:

  • تعتبر هضبة الكابيتولين من أشهر وأعلى الهضاب في روما، وكانت لها أهمية كبيرة خلال زمن الإمبراطورية الرومانية.
  • وتعتبر مركز للنشاط الديني والسياسي في روما عاصمة إيطاليا.
  • وتعتبر هضبة الكابيتولين من أعلى التلال السبعة الموجودة في روما ولكنها هي الأهم من بينهم وظهر ذلك في عصر الإمبراطورية الرومانية.
  • وكانت هضبة الكابيتولين مركز للسلطة قديمًا ولا تزال تعتبر مركزًا للحكومة المحلية في روما، بالإضافة إلى أنها من أجمل الأماكن السياحية، وكذلك مركزًا للتنمية الحديثة التي كانت في العصور الوسطى والتي أثرت عليها حيث تبقى قليل من جمالها الكلاسيكي.
  • قام المهندس المعماري والفنان مايكل أنجلو بتصميم ساحة بيازا ديل كامبيدوجليو والتي لها سمة بارزة حتي الآن.
  • كما أن الهضبة يوجد بها أبرز المعالم السياحية والأثرية مثلًا متحف بالاتسونوفا ومتحف بالاتسودي كونسيرفاتوري، حيث أنهم من أقدم المعالم الأثرية التي توجد بالعالم.
  • ويوجد بهذا المتحف مجموعة من المنحوتات اليونانية والرومانية بالإضافة إلى معبد جوبيتير ذات التصميم الرائع، والذي يتميز بالأعمدة الرخامية، والذي يوجد به تمثال ماركوس أوريليوس الفروسي.
  • ونظرًا لوجود كل هذه الأعمال والمعالم التي بداخل الهضبة تجعل منها أهمية كبرى في تاريخ روما الإيطالية والتي تجعل منها مكان رائع يأتي إليه الكثير من السياح.[1]

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعد أن عرفنا الإجابة على سؤال اين افتتح اول متحف في العالم، كما تناولنا أهمية ومكانة هضبة الكابيتولين التاريخية التي توجد في روما العاصمة الإيطالية، والتي تعد من أهم المزارات السياحية في روما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *