اين تقع اربيل

اين تقع اربيل

اين تقع اربيل ؟ هذه المدينة التي ورد ذكرها في عدّة مصادر مكتوبة باستمرارٍ منذ عصور قديمة. كما تعاقبت عليها الحضارات منذ القِدم كالسومريين والآشوريين والبابليين القدماء. وبالتّالي يمكن اعتبار هذه المدينة – ذات الطراز الحديث اليوم – مهد الحضارات القديمة.

اين تقع اربيل

تقع اربيل في الجمهوريّة العراقيّة، ضمن إقليم كردستان في شمال العراق. وتحدّها تركيا من الجهة الشماليّة، وإيران من الجهة الشماليّة الشرقيّة. تبعد عن مدينة الموصل حوالي 89 كيلو متر، وعن مدينة السليمانيّة 112 كيلو متر. وتقع في منطقة سهليّة، حيث تبعد عن نهر الزاب الكبير 35 كيلو متراً. وتعد رابع أكبر مدينة في البلاد من حيث المساحة التي تبلغ 15074 كيلو متر مربّع. والسّادسة من حيث عدد السكّان الذي يبلغ حوالي 852.500 نسمة. كما وأنّها ترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 420 متراً.

لمحة تاريخية عن اربيل

حكمت اربيل التي تقع في العراق على مدى آلاف السنين الإمبراطوريات العديدة، مثل السومريين والآشوريين والبابليين والميديين والأخمينيين، ومن بعدهم الفرس الساسانيين واليونانيين والبارثيين والعرب والعثمانيين. كانت أربيل مدينة قديمة عندما هزم الإسكندر الأكبر الملك الفارسي داريوش الثّالث على بعد حوالي 80 كيلو متراً شمال غرب اربيل، في معركة غوغميلا، المعروفة أيضاً باسم معركة أربيلا (أربيل)، والتي حصلت في عام 331 قبل الميلاد، وأيضاً كانت المدينة مركزاً مبكراً للمسيحية، ولا يزال عدد قليل من المسيحيين يعيشون هناك وفي مناطق فرعيّة مثل عينكاوة. كما فتحها المسلمون في القرن السابع، ولكن لم يتم تدمير أربيل من قبل الفاتح التركي تيمورلنك في أواخر القرن الرابع عشر حتى أصبحت مسلمة بمعظمها. ومع حلول القرن الثاني عشر، حلت الموصل والتي تقع إلى الغرب منها على بعد 50 ميلاً محل أربيل من حيث الأهميّة الاقتصاديّة، ولكنها ظلت مركزاً إقليمياً مهماً في القرون التي تلت ذلك.

المناخ في اربيل

تقع أربيل في مناخ شبه جاف، مع رطوبة منخفضة صيفاً، ورطوبة معتدلة شتاءً. كما تتميّز بأجواءٍ حارّة وجافّة في الصيف، مع درجات حرارة تصل إلى حوالي 40 درجة مئوية، ولكنها تبرد بشكل لطيف في المساء، وغالباً ما تصل درجات الحرارة إلى 0 درجة مئوية وذلك في فصل الشتاء.

السكان في اربيل

يتحدث أغلبيّة سكان اربيل التي تقع في العراق باللّهجة الكرديّة السريانيّة. كما تشمل المجموعات العرقية الأخرى في المدينة كلّ من التركمان والعرب. ومع ذلك تمتزج فيها المجموعات الدينية كالمسلمين والآشوريين والكاثوليك المسيحيين واليزيديين والكاكيين. وعلى الرغم من أن المسيحيين الآشوريين والكلدانيين يتكلّمون لهجات آراميّة، إلاّ أنهم من الناحية الثقافية يشتركون كثيراً مع الأكراد.

التعليم في اربيل

يوجد في مدينة اربيل التي تقع في العراق نظام تعليم ابتدائي وثانوي على غرار النظام البريطاني. المدارس العامة شديدة الازدحام، ولا يمكن للعديد من الطلاب الحضور سوى ثلاث ساعات في اليوم. كما توجد مدارس ابتدائية وثانوية خاصة. كما وتستضيف المدينة جامعة صلاح الدين، والتي تأسست عام 1968 في السليمانيّة، ولكنها انتقلت إلى أربيل عام 1981. افتتحت جامعة كردستان (هولير)، التي تقدم التدريس باللّغة الإنجليزيّة في عام 2006. هناك أربع جامعات أخرى على الأقل في المنطقة التي تديرها حكومة إقليم كردستان، بما في ذلك جامعة دهوك، وجامعة السليمانيّة، وجامعة كوية، والجامعة الأمريكية في العراق، السليمانية. على الرغم من أنهم يسجلون معاً عشرات الآلاف من الطلاب، ما يصل إلى نصفهم من الإناث، إلاّ أنهم جميعاً بحاجة إلى معدات وكتب حديثة.

اقرأ أيضاً: اين تقع اعمدة الرجاجيل

اقتصاد اربيل

منذ عام 2003 م شهدت مدينة اربيل التي تقع في العراق طفرة اقتصاديّة لا تصدّق، جلبت معها المباني الشاهقة، والمساكن الحديثة، والفنادق الباهظة الثمن، والطرق الجديدة ذات المسارين والأربعة مسارات، ومراكز التسوّق، والمطاعم الممتازة، والحدائق، ومستشفى. لا توجد طبقة وسطى ملحوظة في إربيل، ولا يزال الكثير منهم فقراء. وفي نفس السياق، فإنّ الكثير من الشباب لا يعملون، لأن العمال الوافدون من بلدان مثل بنجلاديش قد شغلوا الوظائف التي كانوا سيحصلون عليها.

صناعات تقع في اربيل

تقع في اربيل صناعات قليلة، حيث الرئيسيّة منها هي بناء الطرق والمباني، وبدعم من شركات النفط الأجنبية المتعاقد عليها للتنقيب عن النفط في كردستان. قادت الاستثمارات التجاريّة التركية جنون البناء، لكن دولاً أخرى شاركت أيضاً، بما في ذلك الولايات المتحدة ولبنان وكوريا الجنوبية وإيران وبريطانيا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة. لا يوجد عمليّاً أي تصنيع في أربيل، ومعظم رجال الأعمال هم تجّار، يشترون ويبيعون المواد الغذائيّة والخدمات المرتبطة في الغالب بصناعة البناء. كما تم إنشاء الخدمات المصرفيّة، والبورصة قيد التطوير، وتوفر سيارات الأجرة والحافلات وسائل النقل العام.

مطارات تقع في اربيل

تقع في اربيل مطارات قليلة، حيث تم افتتاح مطار أربيل الأصلي في عام 2005، الذي تم تشييده في السبعينيات للرحلات الدوليّة. انتقلت العمليات إلى مطار تم تشييده حديثاً في عام 2010. يحتوي المرفق الجديد على واحد من أطول مدارج الطائرات في العالم، ويبلغ طوله حوالي 4.8 كيلو متر، وقد أقيمت عدّة رحلات إلى معظم المطارات في الشرق الأوسط وأوروبا.

اقرأ أيضاً: اين تقع بيش

قلعة اربيل الأثرية

تعد قلعة اربيل التي تقع على تلّة بيضاويّة الشكل، تغطي أكثر من 100000 متر مربع، وعلى ارتفاع 30 متراً من أهمّ معالم الدينة. وهي مصنّفة كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2014. تمّ بناؤها خلال فترات تاريخيّة متعاقبة على مرّ القرون، وهو نمط شائع في علم الآثار في الشرق الأوسط. تتميّز القلعة بنمطٍ غريب يشبه المروحة يعود إلى أواخر العصر العثماني في أربيل. بينما توثق السجلات التاريخيّة المكتوبة والأيقونات آثار الحضارات في الموقع والتي تتوافق مع مدينة أربيلا القديمة. وهي مركز سياسي وديني آشوري هام. وتضمّ القلعة ما يلي:

  • متحف النسيج: يقع متحف النسيج الرائع الذي يحتوي على مجموعة من السجاد اليدوي القديم من كردستان العراق في القلعة.
  • متحف أربيل الحضاري: وهو المتحف الآخر المهم في أربيل، يضم بعض القطع الأثرية المكتشفة في المنطقة.
  • تمثال ابن المستوفي: وهو تمثال ضخم لابن المستوفي المؤرخ الكردي الشهير جالساً (1169 – 1239).
  • السوق القيصري: يقع في قاعدة القلعة الجنوبيّة، وهو سوق متجول مغطى. يتكوّن من الأزقة الضيّقة الصغيرة مع محلات تبيع الملابس الجاهزة والأقمشة المستوردة الملوّنة لصنع الفساتين النسائيّة وأشياء أخرى.
  • المنارة المظفرية: وتقع في طرف قلعة اربيل الغربي، التي شُيدت بين عامَي 1190 – 1232 ، ويصل ارتفاعها إلى حوالي 36 متراً. أنشأت في زمن مظفر الدين كوكبوري الذي حكم أربيل في عهد صلاح الدين الأيوبي.

الرياضة في أربيل

تعتبر رياضة كرة القدم هي الرياضة الرئيسيّة التي تمارس في اربيل، حيث يوجد ملعب كرة قدم شهير فيها. كما وتشمل الرياضات الجماعيّة الأخرى على الكرة الطائرة وكرة السلة. يمكن العثور على حمامات السباحة، وملاعب تنس عديدة تقع في اربيل، إضافة إلى أزقة البولينج ومنتزه مائي وحلبة للتزلج على الجليد وجدار تسلق ومسار لسيارات الكارتينج الصغيرة في المدينة.

مشاهير من أربيل

في هذه المقالة والتي تحمل عنوان اين تقع اربيل، لا بدّ من ذكر بعض أهمّ المشاهير الذين ولدوا في هذه المدينة، والذين برعوا في مختلف الصنوف الإبداعيّة، وهم على سبيل المثال:

  • ابن خلكان: أربيل هي مسقط رأس ابن خلكان الذي ولد عام 1211 م، وتوفي عام 1282 م، وهو الفقيه المسلم المشهور بأنّه بمؤلّفه كتاب وفيات الأعيان.
  • إحسان دغراماتشي: وهو طبيب تركي ومسؤول تربوي مشهور، ولد عام 1915 م، وتوفي عام 2010 م.
  • عبد الله بشيو: وهو شاعر كردي بارز، ولد عام 1946 م.
  • محمد عارف: وهو الفنان التشكيلي الشهير الذي ولد عام 1937 م.

معالم سياحية تقع في اربيل

نظراً لأنّ اربيل تقع في منطقةٍ تاريخيّة قديمة، هذا يعني أنّها غنيّة بالواقع الأثريّة الجميلة والتي تعتبر قبلة السياحة في المدينة. علاوة على ذلك، وجود المعالم الطبيعيّة الآسرة، نوردها على سبيل المثال:

  • جامع جليل خليل الخياط: يعتبر أحد أهمّ المساجد الكبيرة والمشهورة التي تقع في اربيل، ويتميّز بالعمران الهندسي المعماري.
  • مرصد أربيل: المرصد الفلكي الذي شيّد عام 1973 على قمّة جبل كورك.
  • نصب الشهداء الأكراد: ويطلق عليه اسم موميومينت، يقع فوق قمّة جبل عند مدخل أربيل.
  • متحف التراث السرياني: يقع إلى ناحية عينكاوة، ويضم عشرات القطع والمجموعات التراثيّة.
  • شلال كلي علي بك: والذي يعني وادي علي بك، ويقع بين مدينتي خليفان وسوران في اربيل، وطوله يبلغ حوالي 12 كيلو متر.
  • شلالات بيخال: تعتبر واحدة من أجمل المواقع السياحيّة في العراق. وتتميّز ببرودة مياهها وأشجارها الوارفة.
  • كهف شاندر: يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، وجد فيه بقايا عشرٍ من النياندرتال تعود لـ 65 ألف عام. إضافة إلى مقبرتين من العصر الحجري الحديث.
  • عيون جنديان: وتُعرف بالعيون السحريّة، وذلك لتدفق المياه بين أخاديد الجبل.
  • جبل كورك: يبعد 50 كيلو متراً عن الحدود الإيرانيّة.

وهكذا، نكون قد قدّمنا فكرة شبه كاملة ضمن مقالة اين تقع اربيل . والتي من خلالها اطّلعنا على معلوماتٍ شبه كاملة عن هذه المدينة التاريخيّة والحديثة بآنٍ واحد، تجمع العراقة والأصالة مع التطوّر والنمو الذي تشهده. إنّها بلا شكّ لؤلؤة العراق البرّاقة.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Erbil , 27/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *