اين تقع سيلة الظهر

اين تقع سيلة الظهر

اين تقع سيلة الظهر؟ إنّها القرية التي تغنّى فيها الشعراء والأدباء، وكل من وطئ ثراها، ولعلّ الأجمل ما قالته فيها الشاعرة فدوى طوقان: “أليست سلة زهر؟”. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف إلى موقع سيلة الظهر، وسبب تسميتها بهذا الاسم، ناهيك عن بعض المعلومات المتعلّقة بها، ومعالمها الأثريّة.

اين تقع سيلة الظهر

تقع سيلة الظهر في دولة فلسطين، وهي إحدى البلدات التي تتبع لمحافظة جنين، حيث تقع في الجهة الجنوبيّة الغربيّة منها، شمال الضفّة الغربيّة. وتقع تحديدًا في وسط الطريق العامة، والتي تؤدّي إلى مدينة نابلس. وبحسب خريطة سيلة الظهر، فإنّها تقع وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 32° 19′10 شمالًا، والدرجة 35° 11′04 شرقًا. كما يبلغ ارتفاع سيلة الظهر عن سطح البحر حوالي 500 متر. في حين أنّ أعلى ارتفاع في سيلة الظهر هو جبل القبيبات، حيث يرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 680 متر. كما تبلغ مساحة أراضي سيلة الظهر حوالي 9972 دونم.[1]

شاهد أيضًا: خريطة فلسطين كاملة

كم تبعد السيلة عن مدن فلسطين

في السياق نفسه أين تقع سيلة الظهر في فلسطين، نشير في هذه الفقرة إلى المسافات التي تفصل سيلة الظهر عن بعض المدن الفلسطينية كما يلي:

  • تبعد سيلة الظهر عن مدينة جنين: مسافة تقدّر بحوالي 22 كيلو مترًا.
  • تبعد سيلة الظهر عن مدينة نابلس: مسافة تقدّر بحوالي 19 كيلو مترًا.
  • تبعد سيلة الظهر عن مدينة طولكرم: مسافة تقدّر بحوالي 17 كيلو مترًا.
  • تبعد سيلة الظهر عن عطارة: مسافة تقدّر بحوالي 71.5 كيلو مترًا.
  • تبعد سيلة الظهر عن الرامة: مسافة تقدّر بحوالي 132.5 كيلو متر.

شاهد أيضًا: من اول من سكن فلسطين

أصل تسمية سيلة الظهر

في الواقع سميت سِيلَة الظهر بهذا الاسم نسبةً لكونها كانت قديمًا – وتحديدًا في العهد الروماني – واحدة من المدن التي تتبع للمقاطعة سبسطية. لا سيما أن كلمة سلا لها جذر مشترك مع كلمة سبسطية، وذلك بحسب اللغات السامية، حيث تعني العزلة أو الهدوء. أمّا سبب إضافة كلمة (الظهر)، فهي للتفريق بينها وبين سيلة الحارثيّة نسبة لبني حارثة، والتي تقع في القضاء نفسه، أمّا سيلة الظهر فتقع عند سفوح جبل القبيبات والذي يعلوه مزار القبيبات.[1]

شاهد أيضًا: كم مساحة قطاع غزة واين تقع بالتحديد

معلومات عن سيلة الظهر

من خلال موضوعنا أين تقع سيلة الظهر، لا بدّ لنا من التعرفّ إلى بعض المعلومات، والتي نستعرضها في هذه الفقرة على الشكل التالي:[1][2]

  • في الواقع يبلغ عدد سكان سيلة الظهر 2022 م – وذلك بحسب آخر إحصائيّة أجراها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني سكانيّة – حوالي 8135 نسمة.
  • تشتهر سيلة الظهر بزراعة أشجار الزيتون، إذ أنّ مساحة أراضي الزيتون فيها تبلغ حوالي ألفَي دونمًا. كما أنّ مساحة الأراضي المزروعة بالفواكه تبلغ حوالي ثمانمئة دونم، حيث تنتج المشمش، واللوز، والتين، والتفاح، والعنب.
  • يعمل أهالي سيلة الظهر إضافة إلى الزراعة، بالصناعات الغذائيّة، وتأتي في مقدّمتها الأجبان والألبان. كما يعمل البعض في صناعة القفف من القشّ الذي يجلبونه من الغور. كما أنّ البعض يعمل بالتجارة، حيث يتاجرون بالماشية والطيور الداجنة.
  • تقع في سيلة الظهر عددًا من عيون الماء والتي تؤمّن لسكان القرية مياه الشربّ، كعين الحوض التي تقع في الناحية الشرقيّة، وعين زكريا.
  • أشهر عائلات سِيلَة الظَهر، عائلات: مسعود، ومسعد، وقفة، وغبس، وزبيدي، وخنفر، وحنتولي، وشريح، والحاج نجيب، وغانم، وأبو دياك، وأبو عايشة.

شاهد أيضًا: من اول من سكن فلسطين

معالم السيلة الأثرية

تقع في قرية سيلة الظهر المعالم الأثريّة العديدة، والتي تتنوّع وتختلط وتتمازج في تاريخها، ومنها على سبيل المثال:[1]

  • موقع راشين: وهي من المواقع الأثريّة التي تقع غرب قرية سيلة الظهر، حيث تشترك أراضيها مع قرية بلعا وأيضًا قرية كفر رمان.
  • موقع الفارسية: يقع غرب قرية سيلة الظهر، حيث ما زال محتفظًا ببعض أساسات الأبنية القديمة، والعضادات، والأبواب، والجدران، إضافةً إلى الصهاريج والمعاصر.
  • خربة لاوي: تقع في الجهة الشماليّة من سيلة الظهر، حيث يوجد فيها ضريح للنبي لأوين ثالث أبناء النبي يعقوب. كما تضمّ أساساتٍ وجدران، وأعمدة، وبعض القطع المعمارية.
  • مزار سيلون: وهو أيضًا مزار لنبي يعرف باسم النبي سيلون.
  • المقابر: توجد في سِيلَة الظهر مقبرتان، واحدة قديمة أثريّة، والأخرى تعرف بمقبر شهداء ثورة 1936 م.
  • المساجد: تضمّ سيلة الظهر خمسة مساجد، إلاّ أنّ الأقدم بينها وهو الأثريّ يقع في وسط بلدة سيلة الظهر.

ختامًا، قدّمنا في هذه المقالة اين تقع سيلة الظهر بعض المعلومات الجغرافيّة وأصل تسمية سيلة الظهر بهذا الاسم. كما تعرّفنا إلى معالم سيلة الظهر الأثريّة، والمسافات التي تفصلها عن بعض المواقع القريبة منها في دولة فلسطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *