اين تنتج الرايبوسومات

اين تنتج الرايبوسومات

اين تنتج الرايبوسومات ؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس حيث أن الخلايا هي الوحدة الأساسية المكونة لجسم الكائنات الحية، فمن الخلايا تتكون الأنسجة ومن الأنسجة تتكون الأعضاء ومن الأعضاء تتكون الأجهزة الموجودة في جسم الكائن الحي، وتتكون الخلايا من مجموعة من العضيات الضرورية لقدرة الخلية على العيش والنمو والتكاثر والانقسام ومن أهم هذه العضيات النواة والميتوكوندريا، والرايبوسومات وغيرها من العضيات التي تؤدي أدورًا مختلفة في جسم الكائن الحي وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن الرايبوسومات ومكان إنتاجها والعديد من المعلومات الأخرى عن الرايبوسومات بشئٍ من التفصيل.

اين تنتج الرايبوسومات

تنتج الرايبوسومات في الشبكة الإندوبلازمية، فالرايبوسومات هي بنية خلوية توجد داخل الخلايا تصنع البروتين، فالبروتين ضروري للعديد من وظائف الخلايا مثل إصلاح الضرر والتلف الحادث في الخلية أو توجيه العمليات الكيميائية، ويمكن العثور على نوعين من الرايبوسومات، الرايبوسومات العائمة داخل السيتوبلازم، أو الرايبوسومات المتصلة بالشبكة الإندوبلازمية، ويحدد موقع الرايبوسومات في الخلية نوع البروتين الذي تصنعه، إذا كانت الرايبوسومات تطفو في جميع أنحاء الخلية ، فسوف تصنع البروتينات التي سيتم استخدامها داخل الخلية نفسها، أما عندما يتم ربط الريبوسومات بالشبكة الإندوبلازمية، والتي يشار إليها باسم الشبكة الإندوبلازمية الخشنة أو ER الخشنة، يتم استخدام البروتينات المصنوعة في الشبكة الإندوبلازمية للاستخدام داخل الخلية أو خارجها.[1]

شاهد أيضًا: كيف تنتقل شفرة تصنيع البروتينات من النواة الى الرايبوسومات

أهم الخصائص التي تميز الرايبوسومات

يوجد بعض الخصائص التي تميز الرايبوسومات في الخلية والتي من أهمها ما يلي:[1]

  • تقع الرايبوسومات في منطقتين من السيتوبلازم.
  • يتم رؤية أغلب الرايبوسومات منتشرة في السيتوبلازم وعدد قليل فقط منها متصل بالشبكة الإندوبلازمية.
  • عندما تنضم الرايبوسومات إلى الشبكة الإندوبلازمية يطلق عليها اسم الشبكة الإندوبلازمية الخشنة.
  • تتشابه الريبوسومات الحرة والمقيدة إلى حد كبير في التركيب وترتبط بتخليق البروتين.
  • تتكون الرايبوسومات من حوالي 37% إلى 62% من الحمض النووي الريبي والباقي عبارة عن بروتينات.
  • تحتوي الكائنات الحية بدائيات النواة على رايبوسومات من النوع 70S على التوالي، والتي تتكون من الوحدة الفرعية الصغيرة من 30S والوحدة الفرعية الأكبر من 50S.
  • تحتوي على الكائنات الحية حقيقيات النواة على رايبوسومات من النوع 80S تتكون على التوالي من وحدات فرعية صغيرة 40S ووحدات أكبر وهي 60S.
  • تتكون الريبوسومات التي تظهر في البلاستيدات الخضراء للميتوكوندريا في حقيقيات النواة من وحدات فرعية كبيرة وصغيرة تتكون من بروتينات داخل جسيم 70S.

أهم الوظائف التي تقوم بها الرايبوسومات في الخلية

تمثل الرايبوسومات أهمية كبيرة للخلية حيث أنها تقوم بالعديد من الوظائف المهمة والتي تتمثل فيما يلي:[1]

  • تقوم الرايبوسومات بتجميع الأحماض الأمينية لتكوين بعض البروتينات المهمة التي تحتاجها الخلية في بعض الأنشطة الخلوية.
  • نتيجة لعملية إنتاج البروتينات المهمة، ينتج حمض الديوكسي ريبونوكلييك mRNA من خلال عملية نسخ الحمض النووي ويتم ترجمة الرسالة الجينية من الRNA المرسال إلى بروتينات أثناء ترجمة الحمض النووي.
  • يتم تحديد تسلسل تجميع البروتين أثناء تخليق البروتين في mRNA، يتم تصنيع mRNA في النواة ويتم نقله إلى السيتوبلازم لمزيد من عملية تخليق البروتين.
  • في السيتوبلازم، ترتبط وحدتان فرعيتان من الرايبوسومات حول بوليمرات RNA المرسال، ثم يتم تصنيع البروتينات بمساعدة نقل الحمض النووي الريبي.
  • تُستخدم البروتينات التي يتم تصنيعها بواسطة الريبوسومات الموجودة في السيتوبلازم في السيتوبلازم نفسه، يتم نقل البروتينات التي تنتجها الريبوسومات المرتبطة بالشبكة الإندوبلازمية خارج الخلية.

شاهد أيضًا: الحمض النووي الذي يحمل الشفرة الوراثية من النواة الى الريبوسومات

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال اين تنتج الرايبوسومات؟، كما تعرفنا على بعض الخصائص التي تميز الرايبوسومات الموجودة في الخلية وكذلك أهم الوظائف التي تقوم بها الرايبوسومات في الخلية.

المراجع

  1. ^ A level biology.com , Ribosomes – Structure and Functions , 13/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *