اين يقع استاد البيت ومن صممه

اين يقع استاد البيت ومن صممه

اين يقع استاد البيت ومن صممه ؟ يمكن التعريف ياستاد البيت بأنّه من الملاعب الفريدة من نوعها، والذي يمكن أن تنافس أفضل الملاعب على مستوى العالم. كما يمكن – من اسمه – أنّ نستدل على طريقة بنائه وتصميمه الذي يتفرّد به. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف إلى استاد البيت من حيث الموقع والتصميم والمعلومات العديدة عنه.

اين يقع استاد البيت

يقع استاد البيت في دولة قطر وتحديداً شمال البلاد على ساحل الخليج العربيّ في مدينة الخور حيث يبعد عن العاصمة مدينة الدوحة حوالي 35 كيلو متراً فقط وصممه المهندس ألبرت شبير. كما يقع استاد البيت على الخريطة وفق إحداثيات تحديد المواقع في الدرجة 25° 39′08 شمالاً، والدرجة 51° 29′16 شرقًا. لا سيما أنّ مساحة استاد البيت تبلغ حوالي 400 ألف متر مربّع، وبذلك فإنّه ثاني أكبر الملاعب مساحة في قطر بعد استاد لوسيل. وتجدر الإشارة إلى أنّ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس دولة قطر حضر حفل افتتاح هذا الملعب لأوّل مرّة في يوم 30 من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من عام 2021 م وذلك خلال افتتاح كأس العرب في العام نفسه، مع عددٍ من الرؤساء العرب. [1]

شاهد أيضًا: اين يقع استاد لوسيل بالصور

مصمم استاد البيت في قطر

إنّ مصمّم استاد البيت الذي يقع في قطر هو المهندس المعماري ألبرت شبير وهو أستاذ جامعيّ ومخطّط حضري ألماني. لا سيما أنّ منفّذ بناء هذا الملعب يعود إلى شركتي وي بيلد وسيمولاي، حيث حصلتا على عقد بنائه عام 2015 م.[1]

شاهد أيضًا: اين يقع ملعب الجوهرة في قطر ومن صممه

معلومات عن استاد البيت

هناك المعلومات العديدة التي لا بدّ من الاطلاع عليها حول استاد البيت في قطر وهي كما يلي:[1]

  • اختير استاد البيت من قِبَل الفيفا ليكون الملعب الذي تفتتح فيه المباراة الأولى في كأس العالم في قطر لعام 2022 م، وذلك منذ أن كان ما زال رسماً على المخطّط.
  • إنّ تصميم استاد البيت مستوحى من شكل الخيمة والتي هي المسكن الأصلي لأهل البادية. حيث استطاع مصمّم هذا الملعب المحافظة على الخطوط السوداء والبيضاء في مظهره الخارجيّ، ونقوش السدو التراثية القطريّة.
  • إنّ الهيكل الخارجيّ في استاد البيت قائم على أربعة حوامل، حيث تمّ تغطية الجدران والأسقف بالألياف الزجاجيّة المنسوجة من فلورو الإيثيلين.
  • يحتضن استاد البيت التجهيزات فائقة الحداثة والتي أبهرت كلّ من حضر إلى هذا الملعب.
  • يعدّ استاد البيت في قطر واحداً من الملاعب المستدامة، حيث تمّ تصميم مقاعده الموجودة في القسم العلويّ من المدرّجات لتكون قابلة للتفكيك، إذ سيتمّ تفكيكها بعد نهاية كأس العالم في قطر 2022 م، ليتمّ الاستفادة منها في مشاريعَ قادمة.
  • تبلغ القدرة الاستيعابيّة لاستاد البيت في قطر حوالي 68.895 شخص.
  • يتميّز سقف استاد البيت في قطر بأنّه قابل للسحب.
  • كما تتميّز أرضيّة الملعب بأنّها عشبيّة.
  • يضمّ استاد البيت المنشآت والمرافق العديدة والتي تلبيّ احتياجات اللاعبين والمشجّعين للمباريات، بما فيها المطاعم والفنادق ومستشفى سبيتار المجّهزة بجميع المستلزمات الطبيّة، ونادٍ للياقة البدنيّة ومركز تسوّق كبير، ومواقف للسيارات.
  • الملعب مجهّز أيضاً بتقنيّة تبريد الهواء والتي تمنح الحضور الشعور بالانتعاش وبشكلٍ ملائم.
  • حصل استاد البيت في قطر على شهادات عديدة في كلّ من: استدامة التصميم الأخضر، وإدارة البناء، وكفاءة الطّاقة، وذلك في عام 2020 م.

ختاماً، بيّنا في هذه المقالة اين يقع استاد البيت ومن صممه . كما تعرّفنا إلى مساحة هذا الملعب من خلال بعض المعلومات عنه، وعن نمط البناء والتجهيزات الموجودة بداخله والمحيطة به. كما تطرّقنا إلى الشهادات التي حصل عليها وتاريخ افتتاحه.

أسئلة شائعة

  • لماذا سمي استاد البيت بهذا الاسم؟

    سميّ استاد البيت بهذا الاسم نسبةً لأنّ شكلّه كالخيمة، وبمعنى أدقّ كبيت الشعر الذي يسكنه البدو العرب، وهذا ما يظهر من شكله الخارجيّ.

  • من هو مدير مشروع استاد البيت؟

    إنّ الدكتور ناصر الهاجري هو المدير الفعليّ لاستاد البيت الذي يقع في قطر.

  • كيف اعرف مقعدي في استاد البيت؟

    عند الحصول على تذكرة المباراة التي يريد المشجّع حضورها، سيتم تلقيه لمجموعة الضيافة الخاصّة به، كما سيزوّد بنشرةٍ تتضمّن المعلومات العديدة التي لها علاقة بالمباراة التي تمّ حجز مقعدٍ لحضورها، وفيها تحديد رقم المقعد ومكانه بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ qatar2022.qa , استاد البيت  , 13/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *