اين يقع ملعب الجوهرة في قطر ومن صممه

اين يقع ملعب الجوهرة في قطر ومن صممه

اين يقع ملعب الجوهرة في قطر ومن صممه؟ مُنح استاد المدينة التعليمة لقب جوهرة الصحراء، لأنّه يشبه الجوهرة في تصميمه، كما أنّه أكثر الملاعب في العالم من حيث مستوى الاستدامة البيئيّة. وقد صنّف هذا الملعب في عام 2019 م من الملاعب الخمس نجوم GSAS. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف إلى ملعب الجوهرة في قطر استاد المدينة التعليميّة.

اين يقع ملعب الجوهرة في قطر ومن صممه

يقع ملعب الجوهرة في قطر في بلدية الريان واحدة من الضواحي السكنية الكبيرة التي تقع بالقرب من مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر، في الجهة الشمالية الغربية، حيث يبعد عنها حوالي 7 كيلو مترات فقط. ويقع تحديداً في المدينة التعليميّة، والتي تتبع لمؤسّسة قطر، داخل الحرم الجامعيّ. وصممه المهندس المعماري مارك فينويك، والذي يحمل الجنسيتين الإسبانيّة والبريطانيّة، وهو صاحب مؤسّسة فينويك إيريبان آركيتكتس. وبحسب إحداثيات المواقع لخريطة ملعب الجوهرة، فإنّه يقع في الدرجة 25° 18′38 شمالاً، والدرجة 51° 25′27 شرقًا. [1] [2]

شاهد أيضًا: اين يقع استاد لوسيل بالصور

معلومات عن ملعب الجوهرة في قطر

هناك بعض المعلومات حول ملعب الجوهرة أي استاد المدينة التعليمية في قطر، نستعرضها كما يلي: [1] [2]

  • تمّ افتتاح ملعب الجوهرة في قطر وهو استاد المدينة التعليميّة رسميّاً في يوم الخامس عشر من شهر حزيران/ يونيو لعام 2020 م.
  • يعدّ ملعب الجوهرة في قطر من الملاعب العربيّة والعالمية رفيعة المستوى.
  • استوحى مصمم ملعب الجوهرة في قطر المهندس المعماري مارك فينويك تصميمه له من فنّ العمارة الإسلاميّة.
  • يوحي ملعب جوهرة الصحراء في قطر بالفخامة والأناقة، حيث جاء شكله ليجسّد شكل ماسّة، وذلك حينما تدخله الشمس صباحاً، وعندما يضاء بالأنوار ليلاً. لا سيما أنّ واجهته الخارجيّة مغطاة بمثلثات هندسيّة زجاجية.
  • زوّد ملعب الجوهرة بنظامٍ فريدٍ من التبريد.
  • إنّ أرضيّة المعلب مغطّاة بأرضيّة عشبيّة، وتحيط به من الخارج المساحات الخضراء.
  • كما أنّ مساحة ملعب جوهرة الصحراء في قطر تبلغ حوالي 152,000 متر مربّع.
  • إنّ الطاقة الاستيعابية لملعب الجوهرة تبلغ حوالي 45 ألف مقعداً. وتجدر الإشارة إلى أنّ عدد المقاعد سيصبح 25 ألف مقعد، حيث سيتمّ التبرع بها إلى إحدى ملاعب الدول النامية، بعد انتهاء مباريات كأس العالم 2022 م في قطر لكرة القدم.
  • بلغت تكلفة ملعب الجوهرة في قطر حوالي 700 مليون دولار أمريكي.

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة اين يقع ملعب الجوهرة في قطر ومن صممه . كما تعرّفنا إلى بعض المعلومات عن هذا المعلب إن كان من حيث السعة أو المساحة أو التكلفة وحتّى تصميمه الرائع.

أسئلة شائعة

  • هل ملعب الجوهرة في قطر أم في السعودية بجدة؟

    إنّ تسمية ملعب الجوهرة باسمه الصريح يقع في مدينة جدّة في المملكة العربية السعودية، إلاَّ أنّ ملعب الجوهرة الذي يقع في قطر يقصد به استاد المدينة التعليمة والذي يلقب بجوهرة الصحراء.

  • متى تم إنشاء المدينة التعليمية في قطر؟

    في الواقع إنّ إنشاء المدينة التعليمية في قطر افتتح بشكلٍ رسميّ وفعليّ في يوم الثالث عشر من شهر أكتوبر / تشرين الأوّل من عام 2003 للميلاد.

  • لماذا سمي استاد المدينة التعليمية؟

    إنّ تسمية استاد المدينة التعليمية بهذا الاسم تعود لكونه يقع في المدينة التعليميّة التي تقع في مدينة الريان في قطر، وهو محاطٌ بحوالي ثماني جامعات، بالإضافة إلى المراكز البحثيّة العديدة، لا سيما أنه تابع لمؤسّسة قطر التعليميّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *