اين يقع جبل الدخان

اين يقع جبل الدخان

اين يقع جبل الدخان ؟ إنّه ليس جبلاً واحداً له نصيب من الشهرة في بلدٍ بذاته، بل في الواقع هنالك العديد من الجبال الموجودة في بلادنا العربيّة والتي تحمل اسم جبل الدخان. ولا غرابة أنّ جميع جبال الدخان حملت هذا الاسم نسبةً للضباب الذي يعلو قممها، والتي تبدو كسحابةٍ من الدخان.

اين يقع جبل الدخان

يقع جبل الدخان في خمس دولٍ عربيّة ودولة أجنبيّة واحدة، حيث يوجد جبل الدخان في الجمهوريّة العربيّة السوريّة، وفي المملكة العربيّة السعوديّة، ومملكة البحرين، ودولة قطر، وأيضاً في جمهوريّة مصر العربية، بالإضافة إلى جبل الدخان الموجود في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، والذي يعرف باسم سموكي مونتاين Smoky Mountains.

اقرأ أيضاًاين يقع جبل جيس والسياحة في هذا الجبل

جبل الدخان في الجمهورية العربية السورية

يقع جبل الدخان في الشام، أي في الجمهورية العربية السورية، هو أحد جبال منطقة القلمون، والذي يمتد إلى ما بعد مدينة الدير عطيّة، ويطلق عليه أيضاً اسم الجبل الغربي. يطلّ جبل الدخان السوري على العديد من القرى، كالقطيفة، والمعضمية، والرحيبة، وجيرود، والعطنة، والناصرية. كما يقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة منه سلسلة جبل البترا، وقرية الأفاعي الواقعة في أراضي البير، والتي تتبع لمنطقة للرحيبة. وفيما يلي بعض المعلومات عن جبل الدخان في سوريا على سبيل المثال: [1]

  • في الواقع، كان ينبع منذ القديم من جبل الدخان في سوريا 14 قناةً مائيّة، مبنيّة على النموذج الرومانيّ، حيث تغذّي القرى المجاورة. إضافةً إلى خمسة أقنية تغذّي سهل الناصرية.
  • لا سيما أنّه تعيش بجنبات وأودية وهضاب جبل الدخان الجانبيّة، قطعان الغزلان، وحمير الوحش، والأرانب البريّة، والطيور المتنوعة.
  • ويقابله بالجهة المحاذية سهل من كروم العنب والمشمش، إضافة إلى عيون الماء الشهيرة كعين حمود وعين عسل.
  • يروي الأجداد عن أسلافهم أن أشجار اللزاب والسنديان والبطم واللوز البري كانت تغطي هذا الجبل، حيث يتوهّج في الصيف ويغتم في الشتاء.
  • وكان الضباب يخيّم عليه طوال العام، وينتشر في الهواء كألسنة الدخان، وكانت الأشجار فيه مكتظة فكانوا يسمونه أهل القرى بجبل الدخان أو جبل المدخنة.
  • مع بداية إحداث قطار الشرق السريع، أي في بداية القرن الماضي، تمّ قطع أغلب أشجار اللزاب والسنديان والأشجار الحراجية التي كانت تزين جبل الدخان، لتكون وقوداً لذاك القطار.
  • وتبقى حتى الآن بيوت الأجداد وأسلاف الطينيّة عامرة بالبلدة القديمة وأسقفها من أشجار ذاك الجبل شاهدة عليه وعلى شموخه.

جبل الدخان في المملكة العربية السعودية

يقع جبل الدخان في منطقة شبه الجزيرة العربيّة، في المملكة العربيّة السّعوديّة، في الجهة الجنوبيّة منها. حيث منطقة جازان التّابعة لمحافظة الحرث. وتحديداً يقع جبل الدخان في القسم الجنوبيّ الغربيّ من بلدة الخوبة السعودية، أي في المنطقة الحدوديّة بين السعوديّة ودولة اليمن. وبذلك يكون جبل دخان أحد جبال تهامة. وفيما يلي عن جبل الدخان في السعودية على سبيل المثال: [2]

  • يبعد جبل الدخان الذي يقع في المملكة العربية السعودية عن مدينة جازان مسافة تقدر بحوالي 100 كيلو متراً.
  • لا سيما أنّ جبل دخان يرتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي 500 متراً فقط. بينما يرتفع عن جميع المناطق المحيطة به ما يقدّر بحوالي 250 متراً فوق مستوى سطح البحر. بينما مساحته فتبلغ حوالي 14 كيلو متراً مربّعاً، أمّا عرضه فيبلغ حوالي 7 كيلو متر.
  • في الواقع إنّ ما يحدّ جبل دخان من جهته الشماليّة هو وادي حمران، ومن جهته الجنوبيّة يحدّه وادي ليه. بينما من جهته الغربيّة فيحدّه البحر الأحمر، في حين يحدّه جبل الدود من جهته الشرقيّة.
  • لا سيما أنّ جبل دخان محاطاً بالعديد من القرى والبلدات في المملكة العربيّة السعودية، ومنها على سبيل المثال: بلدة الخوبة، وبلدة الغاوية، وقرية مصفوقة، وقرية الشانق، وهنالك المعرسة، وأيضاً السبخاية، وقرية جلاح، وبلدة الراحة، وقرية المزبرات، وغيرها.

جبل الدخان في مملكة البحرين

يقع في مملكة البحرين أيضاً جبل الدخان، وتحديداً في المحافظة الجنوبيّة، حيث منطقة الصخير، إذ يقع في منتصف جزيرة المنامة. وهو موجود على تلٍّ يبلغ ارتفاعه حوالي 134 متراً فوق مستوى سطح البحر، أي ما يعادل حوالي 440 قدماً. وبذلك يكون هذا الجبل أعلى نقطة في دولة البحرين. وفيما يلي بعض المعلومات عن جبل الدخان في البحرين على سبيل المثال: [3]

  • تنتشر حول جبل الدخان الكهوف العديدة، ناهيك عن الآثار والتي تعود في تاريخها إلى العصر الحجري، أي إلى حوالي خمسة آلاف عام قبل الميلاد.
  • كما يعدّ جبل الدخان من المواقع السياحيّة والتاريخيّة التي تقع في البحرين.
  • في الواقع إنّ هذا الجبل يحمل أهميّة بالغة في البلاد، لا سيما أن أوّل حقل نفط تمّ حفره في عام 1932 م في مملكة البحرين، يقع على مقربة من جبل الدخان.
  • كما ويقع بالقرب من جبل الدخان في البحرين معلماً سياحيّاً وتاريخيّاً هاماً، وهو شجرة الحياة التي تبعد عنه حوالي 2 كيلو متراً. وتعد هذه الشجرة من العجائب الطبيعيّة في البلاد، حيث يتجاوز عمرها حوالي 400 عاماً، لا سيما أنّها نمت وحيدةً في أعلى إحدى التلال الرمليّة.
  • والجدير بالذكر أنّه يقع في جبل الدخان غار مؤلّف من حجرتين متداخلتين ببعضهما البعض. كما كان يقع في أعلى الجبل قديماً برج، ولكنّه تعرّض للهدم، ولم يعد موجوداً منه حتّى اليوم إلاَّ أساسته.

جبل الدخان في دولة قطر

يقع أيضاً جبل الدخان في دولة قطر، وتحديداً في الجهة الغربيّة منها. كما تقع فيه أعلى نقطة فوق مستوى سطح البحر موجودة في الدولة، والتي تعرف باسم قرين أبو البول، حيث يبلغ ارتفاعها حواليها 103 متراً، أي ما يعادل حوالي 338 قدماً. في الواقع إنّ المنطقة المحيطة بجبل الدخان في دولة قطر مليئة بالحقول النفطيّة الرئيسيّة والبريّة في البلاد. لا سيما أنّ ما يميّز جبل الدخان في قطر هو انتشار التلال والهضاب الكلسيّة فيه. [4]

جبل الدخان في جمهورية مصر العربية

يقع جبل الدخان أيضاً في جمهوريّة مصر العربيّة، إنّه الجبل الذي يطلّ على البحر الأحمر، حيث يقع في الناحية الشماليّة الغربيّة من مدينة الغردقة. كما وتبلغ المسافة التي تفصله عن هذه المدينة حوالي 56 كيلو متراً. تعد منطقة جبل الدخان من الأماكن الأثريّة في مصر، والتي تعود في تاريخها للقرن الثّالث الميلادي، فترة العصر الروماني، وتحديداً زمن الإمبراطور ترجان. في الواقع تمّ العثور في منطقة جبل الدخان في مصر على مقابر قديمة، بالإضافة إلى المدينة القديمة التي كانت خاصّة بعمّال الإمبراطوريّة الرومانيّة، بالإضافة إلى المعبد القديم. حيث يرجّح أنّه كان يستخرج الرومان من جبل الدخان الحجر البنفسجيّ النّار، والذي كان يطلق عليه تسمية الحجر الإمبراطوريّ، أو حجر السماقي. يكثر في جبل الدخان في مصر النباتات التي تستخدم في العلاجات الطبيّة، كما يكثر فيها الطيور النادرة. وهي اليوم بمثابة منطقة سياحيّة ذات أهميّة تاريخيّة وحداثيّة.

جبل الدخان في الولايات المتحدة الأمريكية

يقع جبل الدخان في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتحديداً في ولاية كارولينا الشماليّة. ويعد أحد فروع جبال الأبلاش، ويعرف باسم Smoky Mountains. في الواقع تمثّل هذه السلسلة الجبليّة الجناح الشرقيّ لنهر المسيسيبي. كما ترتفع فيها أعلى قمّة والتي تعرف بقبّة كلينغماس بحوالي 2025 متراً فوق مستوى سطح البحر، أي ما يعادل حوالي 6643 قدماً. والجدير بالذكر أن جبل الدخان في أمريكا مكوّن من صخور الكمبري. [5]

اقرأ أيضاًاين يقع ميناء طولون

وأخيراً، من خلال موضوعنا اين يقع جبل الدخان، بيّنا كيف أنّه يطلق تسمية جبل الدخان في خمس دول عربيّة ودول أجنبيّة، وهي: سوريا، والسعودية، والبحرين، وقطر، ومصر، بالإضافة إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة. كما وقدّمنا العديد من المعلومات عن هذه الجبال. والتي بالرغم من اختلاف توضّعها الطبوغرافي الجغرافي، إلاَّ أنّ تسميتها شبه موحّدة بينها، لكونها تكسوها السحب الرماديّة على مدار العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *