اي شهر جمادى الاول

اي شهر جمادى الاول

اي شهر جمادى الاول هذا ما سيتم إيضاحه في هذا المقال، التقويم الهجري يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر ولذلك تسمى أشهرًا قمريةً وعددها 12 شهر متتالية ومرتبة وموزعة على 354 أو 355 يومًا هي المدة التي يحتاجها القمر لإتمام دورته، وهو تقويم تعمل به بعض الدول الإسلامية كالسعودية والمغرب.

ما هو التقويم الهجري

التقويم الإسلامي أو التقويم الهجري أو التقويم العربي كلها أسماء لنمط واحد من التاريخ يعتمد على دورة القمر في تحديد بداية كل شهر ويهتم المسلمون بمراقبة القمر وظهوره في السماء لتحديد بداية شهر الصوم لديهم وهو شهر رمضان المبارك، وكذلك ينتظرون ظهور هلال الشهر القمري في الأشهر الحرم وفي الأعياد الدينية وأشهرها عيدي الفطر السعيد الذي يلي شهر رمضان وعيد الضحى المبارك الذي يكون في الأيام الأخيرة من الحج، وقد اعتمد هذا التاريخ على هجرة الرسول العربي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة كبداية للتاريخ الهجري، وبذلك يكون العام الحالي هو عام 1443 هجري.[1]

اي شهر جمادى الاول

اي شهر جمادى الاول الإجابة هي: “الشهر الخامس في السنة الهجرية“، وقد يتساءل البعض ما هو الشهر الميلادي الذي يوافق شهر جمادى الأول؟ وفي الحقيقة لا يوجد جواب صحيح بشكل دائم حول هذا السؤال فالسنة الميلادية أطول من الهجرية بحوالي 10 أيام فتتكون السنة الميلادية من 365 يومًا فيما تكون السنة الهجرية 354 يومًا أو 355 يومًا وبذلك لا يوجد علاقة دائمة أو ترتيب دائمة للشهور الميلادية وما يوافقها من الشهور الهجرية، بل يبقى هذا موضوع متغير.

شاهد أيضًا: التقويم الهجري 1443 الرفاعي

الأشهر الهجرية بالترتيب

إن الأشهر القمرية هي 12 شهرًا موزعة بالترتيب التالي:

  • محرم: وسمي بهذا السم كونه أحد الأشهر الحرم الأربعة التي لا يستحل فيها المسلمون القتال، وكان في الجاهلية يسمى مؤتمر.
  • صفر: وسمي بهذا الاسم لصفر مكة من أهلها أي خلوها منهم عندما سافروا، وقد كان يسمى ناجر في الجاهلية.
  • ربيع الأول: كان يسمى في الجاهلية شهر خوان.
  • ربيع الآخر: أو ربيع الثاني وكان يسمى عند قدماء العرب في الجاهلية باسم ربيع أيضًا.
  • جمادى الأول: الشهر الهجري الخامس وكان يسمى حنين في الجاهلية وقد سمي بهذا الاسم في عهد كلاب بن مرة وذلك لشدة برودة وتجمد الماء فيه.
  • جمادى الآخر: وكان يسمى ربْة في الجاهلية.
  • رجب: وكان يسمى الأصم في الجاهلية، وهو أحد الأشهر الحرم التي لا يجوز القتال فيها على المسلمين.
  • شعبان: وقد سمي بهذا الاسم كون القبائل كانت تتشعب فيه وتخرج للحرم بعد امتناعها عن ذلك في شهر رجب الذي يسبقه، وكان يسمى عادل في الجاهلية.
  • رمضان: كان يسمى الناتق في الجاهلية ويعتقد انه أخذ اسمه من الرمضاء وهي شدة الحر التي كانت موجودةً خلال فترة تسميته، وهو شهر صيام المسلمين الذي يعتبرون الصيام احد أركان دينهم الأساسية.
  • شوال: كان يسمى الوعل في الجاهلية، وينتظر مسلمو العالم هلال شهر شوال لتحديد عيد الفطر وهو أحد أهم الأعياد لمعتنقي الديانة الإسلامية.
  • ذو القعدة: كان يسمى الوزنة في الجاهلية، وسمي بالقعدة لقعود العرب عن القتال في هذا الشهر فهو أحد الأشهر الحرم.
  • ذو الحجة: وكان يسمى برك أو ميمون وسمي ذو الحجة لأن موسم الحج يكون فيه وهو أحد الأشهر الحرم الأربعة.

شاهد أيضا: حكم الصيد في الاشهر الحرم

وفي الختام أوضحنا اي شهر جمادى الاول وأهم المعلومات حول التقويم الهجري المتبع في بعض الدول الإسلامية وأسماء الأشهر القمرية بالترتيب مع سبب تسمية كل منها.

المراجع

  1. ^ hijricalendar.m , شهر جمادى الأولى , 28/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *