اي نوع من الجبال يتكون في المناطق التي تضغط فيها الصخور بعضها على بعض

اي نوع من الجبال يتكون في المناطق التي تضغط فيها الصخور بعضها على بعض

اي نوع من الجبال يتكون في المناطق التي تضغط فيها الصخور بعضها على بعض ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث الجبال هي تضاريس تمتد لأعلى وقد يكون لها جوانب شديدة الانحدار وقمة، وتتشكل الجبال نتيجة اصطدام قطع كبيرة من الأرض ببعضها البعض، وتفككها، وانفجارها خارج القشرة.

ما هي الجبال 

الجبال هي كتل برية كبيرة تمتد من الأرض المحيطة، وعادة ما تنتهي الجبال في قمة ولكن يمكن أن تكون مسطحة أيضًا، وتشكل العمليات الجيولوجية الجبال، بما في ذلك عمليات التعرية أو التآكل على السطح، بالإضافة إلى حركة الصفائح التكتونية، والانفجارات البركانية، وتصنف الجبال إلى أربعة أنواع رئيسية وهي الجبال المتعرجة، والجبال البركانية، والجبال المتصدعة، والجبال المطوية (أو المعقدة). [1]

شاهد أيضًا: الجبال والوديان والصحاري والانهار امثله على

اي نوع من الجبال يتكون في المناطق التي تضغط فيها الصخور بعضها على بعض

الجبال التي تتكون في المناطق التي تضغط فيها الصخور بعضها على بعض هي الجبال المطوية، حيث تتكون الجبال المطوية عمومًا في مناطق تضغط فيها الصفائح الأرضية بعضها على بعض، والجبال المطوية هـي جبال تبدو كسلسلة من الثنيات والطبقات المطوية التي نشأت بسبب الضغط الكبير على قشرة الأرض، وبالتالي تضغط على الصخور من جانبين مما يؤدي إلى ثني الصخور وانحناءها، وبالتالي هذه الصخور التي تكونت وتراكمت فوق بعضها البعض هي جبال مطوية. [1]

أنواع الجبال

الأنواع الأربعة للجبال هي الجبال المرتفعة، والبركانية، والجبال الصدعية، والجبال المطوية (أو المعقدة): [2]

الجبال المقلوبة

حيث تحدث الجبال المتقلبة عندما يدفع الضغط داخل الأرض القشرة لأعلى في المركز، مشكلاً جبالًا منحدرة بلطف، ويمكن العثور على الجبال الصاعدة في بلاك هيلز في ساوث داكوتا.

الجبال البركانية

هذه الجبال عبارة عن مخاريط متفجرة من الحمم البركانية الساخنة المنصهرة (أو الصهارة)، فعندما تسخن الصهارة الموجودة داخل قلب الأرض بدرجة كافية، فإنها تنفجر على شكل حمم بركانية، والحمم البركانية عبارة عن صهارة تتعرض للغلاف الجوي، وتتراكم الحمم البركانية وتبرد في النهاية ، وتشكل مخروطًا على السطح، بحيث  يتراكم هذا المخروط ويبني ويتحول في النهاية إلى جبل بركاني.

الجبال المطوية

حيث يُطلق على أكثر أنواع الجبال شيوعًا في العالم اسم الجبال المطوية، حيث تتشكل الجبال المطوية عندما يصطدم اثنان من الصفائح التكتونية للأرض، بحيث أن حواف كل صفيحة تكتونية تنكمش وتنقبض، وبالتالي تتشكل الجبال، وتحديدًا الجبال المطوية، وتتضمن بعض الأمثلة على سلاسل الجبال القابلة للطي جبال روكي في أمريكا الشمالية وجبال الهيمالايا في آسيا.

جبال الصدع

يتم إنشاء الجبال ذات الصدوع (أو فقط “كتلة الجبل”) عندما تدفع الأعطال أو الشقوق في قشرة الأرض المواد إلى الأعلى، لذا فبدلاً من الطي مثل تصادم الصفائح تتكسر الجبال إلى أجزاء وتتحرك لأعلى أو لأسفل، وعادةً ما يكون للجبال ذات الكتلة الصادمة جانب أمامي حاد ثم جانب خلفي مائل، وتشمل أمثلة الجبال المتصدعة جبال سييرا نيفادا.

شاهد أيضًا: ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوة الشد

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال اي نوع من الجبال يتكون في المناطق التي تضغط فيها الصخور بعضها على بعض ؟ كما وتم التعرف على أنواع الجبال بشكل تفصيلي بالإضافة إلى عرض أمثلة على كل نوع.

المراجع

  1. ^ study.com , Types of Mountains , 19/01/2022
  2. ^ universetoday.com , Types of Mountains , 19/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *