بايسكشوال وش يعني .. ما معنى كلمة بايسكشوال

بايسكشوال وش يعني .. ما معنى كلمة بايسكشوال
بايسكشوال وش يعني

بايسكشوال وش يعني ؟، انتشرت في الآونة الأخيرة كلمة بايسكشوال وأصبحت تتردد كثيرًا على مسامعنا، في هذا المقال سنتعرف ما معنى هذه الكلمة، وما هي المشاكل التي قد تواجه أصحاب هذه الصفة، وفي الفقرة الأخيرة سنتطرّق إلى بعض الحقائق عن هؤلاء الأشخاص، ومدى تقبّل المجتمعات العربية لهم.

بايسكشوال وش يعني

تُشير كلمة بايسكشوال بالإنجليزية (Bisexual) إلى مصطلح ثنائي الميول الجنسية أي الأشخاص الذين لديهم انجذاب رومانسي أو جنسي لأشخاص من نفس جنسهم ولأشخاص من الجنس الآخر، وقد استخدمت هذه الكلمة لأول مرة في القرن التاسع عشر من قبل تشارلز تشادوك وكان يقصد بها انجذاب الرجل أو المرأة لكلا الجنسين.

وهذا الميول ينتشر بكثرة عند شعوب الغرب ولكن في مجتمعاتنا العربية تُعد الازدواجية الجنسية هي انحراف عن الفطرة ومُخالفة للشريعة الاسلامية وللعادات والتقاليد العربية التي تعتبرها شذوذ عن العلاقة الطبيعية المُتعارف عليها والتي تربط الرجل بالأنثى، كما أنّ الازدواجية الجنسية لا تقتصر فقط على البشر بل هي ظاهرة مُنتشرة في عالم الحيوان بشكلٍ واسع[1].

شاهد أيضًاما الذي يحدد الجنس في الانسان

ماذا يعني هذا للصحة النفسية والجنسية؟

إنّ الميول الجنسي لأشخاص من نفس الجنس ينطوي عليه العديد من المشاكل الجنسية والمشاكل التي تتعلق بانجاب المرأة في المستقبل، فممارسة مثل هذه العلاقات غير الشرعية يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا ومشاكل مستقبلية في الانجاب فيما يخص النساء.

أما فيما يتعلق بالصحة العقلية فإنّ الأشخاص الذين يمارسون حياة جنسية ثنائية عاةً ما يصابون بمشاكل الصحة العقلية كالاكتئاب والقلق، كما يكون الأشخاص الازدواجيون عادةً هم أشخاص انطوائيون ويشعرون بالخجل من الأشخاص المُحيطين ومن المجتمع.

ومن الجدير بالذكر أنّ الازدوجية الجنسية أو ما يُعرف بالبايسكشوال لا يقتصر على جنس مُعين أو عرق معين أو ثقافة معينة ولكن كما ذكرنا سابقًا فإنّ الأشخاص ازدواجي الجنس يكثر عددهم في المجتمعات الغربية مقارنة بعدد قليل في مجتعاتنا العربية[2].

شاهد أيضًاكيف اعالج نفسي من الاكتئاب

حقائق عن مزدوجي الجنس البايسكشوال

لا تزال المجتمعات العربية ترفض الاعتراف بميول الأشخاص مزدوجي الهوية الجنسية، ومن الحقائق عنهم ما يأتي[3]:

  • 58٪ من ثنائيي الجنس يتعرضون للنكات المزعجة في العمل، و 31٪ يتعرضون للتحرش الجنسي في العمل بسبب هويتهم الجنسية، وقد حُرم الكثيرون من الترقية في الوظائف أو فرص العمل لأنهم ثنائيو الجنس.
  • من المحتمل أن يكون الأشخاص مزدوجو الهوية الجنسية آباءً أكثر بمرتين من أقرانهم المثليين أو السحاقيات.
  • ما يقارب من 60 ٪ من النساء مزدوجات الهوية الجنسية يعانين من القلق واضطرابات المزاج، ما يقرب من ضعف معدل أقرانهن، والنساء والرجال ثنائيو الجنس الذين يمارسون الجنس مع أكثر من جنس واحد هم أكثر عرضة من أقرانهم المثليين لتجربة هذه الاضطرابات.
  • 40٪ من طلاب المدارس الثانوية مزدوجي الهوية الجنسية يفكرون بجدية في محاولة الانتحار.
  • انتهى ما يقرب من ثلث الطلاب مزدوجي الهوية الجنسية بمحاولة الانتحار.
  • 61٪ من النساء مزدوجات الهوية الجنسية يتعرضن لعنف الشريك الحميم، أكثر من المثليين أو الرجال والنساء غير المباشرين، ويواجه 37٪ من الرجال ثنائي الجنس هذه المشكلة أيضًا، أكثر من الرجال المثليين أو النساء الطبيعيين.
  • يتعرض ما يقرب من نصف الطلاب ثنائيي الميول الجنسية للاعتداء الجنسي، مقارنة بثلث أقرانهم المثليين والمثليات.
  • يعتقد ثلث الأشخاص ثنائيي الهوية الجنسية أن هناك حدًا أدنى لقبول المجتمع لهم.

شاهد أيضًاكيف اكسب زوجي واهم اسس نجاح العلاقة الزوجية

بايسكشوال وش يعني، لا تتقبل معظم المجتمعات العربية الأشخاص مزدوجي الهوية الجنسية، بل وتعتبرهم شاذين جنسيًا، ولا يوجد أي قوانين أو أنظمة في الدول العربية تحمي حقوقهم وميولهم التي يطالبون فيها باستمرار.

المراجع