بحث عن الجوال فوائده واضراره

بحث عن الجوال فوائده واضراره

بحث عن الجوال فوائده واضراره هو موضوع شامل، يتضمن العديد من المعلومات القيّمة، ويربط بين العديد من المجالات بما فيها الطب والتكنولوجيا، وحتى علم النفس، وهو موضوع يهم كافة الفئات العمرية للمجتمع على اختلاف المستويات الثقافية، حيث إن الهواتف النقالة اكتسحت البيوت وأصبحت من ضروريات الحياة، وهو ما سيتم تقديمه في هذا المقال بشكلٍ شامل وبصيغة علمية معتمدة.

مقدمة بحث عن الجوال فوائده واضراره

أصبحت الهواتف النقالة جزءًا لا يتجزأ من حياة البشر، وقد تعدت كونها من الكماليات بل أصبحت من ضروريات الحياة، حيث تستخدم في جميع المجالات وتقدم فوائدًا لا تعد ولا تحصى، ولكنها من جهة أخرى، وخاصةً في الآونة الأخيرة أثارت جدلًا كبيرًا، وأسالت الكثير من الحبر حول سلبياتها ومدى تأثيرها على الصحة النفسية والجسدية، وبين هذا وذاك لا تزال الشركات العالمية تتنافس على تقديم أحدث النسخ المتطورة من الهواتف الذكية.

بحث عن الجوال فوائده واضراره

عند تقديم بحث عن الجوال فوائده واضراره من الضروري اتباع الخطوات الأساسية لكتابة البحوث العلمية، والتي تتمثل في مراحل متسلسلة معتمدة عالميًا، وذلك من خلال البدء بمقدمة شاملة تصب في مجرى الفكرة الأساسية للبحث، مرورًا بفقرات شاملة حول الموضوع، وصولًا إلى خاتمة تلخيصية، هذا وتقتضي المصداقية العلمية استخدام مراجع معتمدة لتقديم المعلومات الصحيحة والموثوقة.

تعريف الهاتف النقال

بدايةً من الضروري تعريف الهاتف النقال أو الجوال، ويسمى بالإنجليزية “Cellular Phone”، وهو عبارة عن نسخة متطورة للهاتف الثابت الكلاسيكي، وهو بالتالي وسيلة اتصال لاسلكية، تسمح بنقل المكالمات على شكل أمواج صوتية تنتقل من خلال الأبراج المتسلسلة، والمتصلة مع الأقمار الصناعية، والتي تتطلب شركة اتصال لربط البيانات مقابل مدخول مادي، وقد تطورت الهواتف النقالة من وسائل اتصال صوتي بسيطة إلى حواسيب مصغرة.[1]

الهاتف الذكي

في رحلة البحث عن الهواتف النقالة، من الضروري الوقوف عند الهواتف الذكية، أو باللغة الإنجليزية “Smartphones”، وهي النسخة المطورة والحديثة من الهاتف النقال العادي، حيث إن الهاتف الذكي هو عبارة عن مزيج بين الجوال والكمبيوتر، فهو بالتالي يسمح بإجراء الاتصالات الصوتية العادية وإرسال الرسائل النصية، وفي نفس الوقت يتميز بنظام تشغيل، وبرامج تقنية مختلفة، بما فيها تطبيقات الأنترنت، كما يسمح بتسجيل الصور ومقاطع الفيديو، وكذا تشغيل الموسيقى.[2]

شاهد أيضًا: بحث عن الحياة في العالم الذكي

تاريخ الهاتف النقال

سُجلت براءة اختراع تصميم الهاتف باسم العالم ألكساندر جراهام بيل في العام 1876، ولكن التاريخ يروي أن أنطونيو ميوتشي هو صاحب فكرة اختراع أداة للاتصال في العام 1854، وبالرغم من محاولات شركة لوسنت تكنولوجيز لاختراع الهاتف النقال، إلا أن الفضل يعود للباحث الأمريكي مارتن كوبر الذي أجري أول مكالمة بالجوال في العام 1973، أما الهاتف الذكي فقد ظهر كنسخة تجريبية في العام 1992، في شركة آي بي أم، وقد صنّعت شركة نوكيا أول هاتف نقال ذكي في العام 1996.[1]، [2]

فوائد الجوال

يتضمن تقديم بحث عن الجوال فوائده واضراره الحديث بشكلٍ مفصل عن إيجابيات الهاتف النقال، وكذا تحديد مدى أهميته في حياة الإنسان، وذلك من خلال ما يأتي:[3]

  • التواصل مع الأهل والأقارب: وقد يمثل الهدف الأساسي لاختراع المحمول، حيث يسمح بإجراء الاتصالات الصوتية وربط الأهل والأصدقاء مهما ابتعدت مواقعهم الجغرافية.
  • التسلية والترفيه: وذلك من خلال مختلف الألعاب الرقمية، والتطبيقات الإلكترونية الترفيهية بما فيها مختلف الألعاب.
  • الاعلام والاتصال: يسمح الهاتف النقال بنقل ونشر وتشارك الأخبار عبر العالم، حيث يصبح حامله على علم بما يجري في مختلف أصقاع العالم.
  • ممارسة الهوايات: سمحت التطورات والتحديثات التي أجريت ولا زالت تتم على الهواتف الذكية بتسهيل تعلم وصقل المواهب كالرسم والعزف الموسيقي.
  • حفظ المعلومات والمعطيات: يعد الجوال وسيلة من وسائل حفظ البيانات والمعطيات، حيث يتميز بذاكرة تسمح بتسجيل وحفظ المعلومات.
  • إدارة الأعمال: وذلك من الجانب البسيط للأعمال اليومية بما فيها المذكرة والمنبه، والمواعيد، وصولًا إلى إدارة مختلف مهام الموظفين.
  • الرياضة: يُستخدم الجوال في ممارسة الرياضة من خلال حساب الخطوات أو السعرات الحرارية، وكذا من خلال تطبيقات الرياضة المختلفة.
  • الثقافة والدراسة: يسمح الجوال بتنزيل تطبيقات تعليمية وتثقيفية، حيث أصبح وسيلة أساسية في مجال التعليم عن بعد.

فوائد الهواتف الذكية

كجزءٍ من فوائد وإيجابيات الهواتف النقالة بشكلٍ عام، من الجدير بالذكر أن الهاتف الذكي هو اختراع غير مجرى حياة الإنسانية، حيث إنه يكاد يلغي استخدام الحواسيب، والجرائد والكتب، وحتى الآلات الموسيقية والتلفاز والمذياع، وذلك كونه يجمع بين كل هذه الوسائل والأدوات في جهاز واحد، هذا وقد أدى إلى استبدال التسوق الفعلي بالتسوق الإلكتروني والتعليم الحضوري بالتعليم عن بعد خاصة في ظل جائحة كورونا.[2]

شاهد أيضًا: من أمثلة الأجهزة الذكية

أضرار الجوال

تقتضي الآمانة العلمية، والمصداقية الأكاديمية الإشارة إلى سلبيات الهواتف النقالة، وأضرارها على الصحة النفسية والجسدية، والتي تتمثل فيما يأتي:[3]

  • الإشعاعات: تصدر الهواتف النقال إشعاعات ضارة بصحة الإنسان، وهو ما ظهر في العديد من الدراسات العلمية.
  • القضاء على التواصل البشري: اكتسح الجوال كافة فئات المجتمع، وأطيافه وأدى إلى انتشار العزلة، من خلال الاستغناء عن التواصل البشري الحقيقي، والقضاء على الدفء العائلي.
  • الإدمان: يرى بعض العلماء أن الهواتف النقالة أصبحت لا تختلف من حيث مفعولها الهوسي عن المخدرات، حيث أصبحت تشكل إدمانًا حقيقيًا عند الكثير من الأشخاص.
  • إضاعة الوقت: لا ينتبه حامل الجوال إلى مرور الوقت، وقد يقضي ساعات في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التعدي على الخصوصيات: من سلبيات الهواتف النقالة، أن البعض يستخدمها للتعدي على البيانات الشخصية والمعلومات السرية للأشخاص من خلال التجسس والقرصنة.
  • حوادث السير والمرور: سجلت دول العالم ارتفاعًا كبيرًا في عدد حوادث المرور منذ انتشار موجة الهواتف النقالة، حيث يفقد السائق التركيز أثناء استخدام الجوال.

نصائح آمنة لاستعمال الهواتف الذكية

من الضروري تقديم نصائح آمنة لاستعمال الهواتف الذكية، عند صياغة بحث عن الجوال فوائده واضراره، والتي تشمل ما يأتي:[4]

  • عدم مشاركة أو نشر المعلومات الشخصية والبيانات السرية.
  • استخدام كلمة سر أو مرور قوية ومعقدة.
  • التأكد من سلامة التطبيقات والبرامج قبل تنزيلها.
  • الامتناع عن فتح الروابط والمواقع المشبوهة.
  • استخدام التطبيقات المضادة للفيروسات والقرصنة.
  • غلق التطبيقات غير الفعّالة لعدم استزاف البطارية.
  • حذف الملفات غير المستخدمة، للحفاظ على الذاكرة.
  • ربط الحسابات الإلكترونية بمواقع الحفظ العالمية لاسترجاعها في حالة ضياع الجوال.

كيف نستخدم الهواتف النقالة بشكل سليم

للحفاظ على جسم سليم، ولحماية الصحة الجسدية والنفسية من سلبيات الجوال، من الضروري اتباع بعض النصائح المثبتة علميًا، ومن أبرزها نذكر ما يأتي:[5]

  • الامتناع منعًا باتًا عن استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة.
  • استخدام الوضع الليلي حفاظًا على صحة العيون، حيث يمنع انتشار الضوء الأزرق الصادر من الجوال.
  • تفعيل وضع الطيران قبل النوم، لتقليل الإشعاعات الكهرومغناطيسية الضارة.
  • ابعاد الهاتف النقال عن الرضع لتفادي الأشعة والأضواء المضرة.
  • تفادي استخدام الأطفال للهواتف النقالة، واستبدالها بألعاب أخرى.
  • محاولة ابعاد الهاتف عن الرأس بشكلٍ مستمر.
  • استخدام مكبر الصوت أو السماعات السلكية أو اللاسلكية.
  • تفادي النوم بالقرب من الهواتف النقالة.
  • فصل الجوال عن الشاحن فور شحنه خاصةً في الليل.

شاهد أيضًا: اضرار الجوال على الاطفال جسدياً ونفسياً ونصائح للأهل بخصوص استخدام الجوال

خاتمة بحث عن الجوال فوائده واضراره

من الصعب، بل من المستحيل تخيل الحياة بدون الهواتف النقال، فقد أصبحت من ضروريات الحياة، التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهي تقدم العديد من الإيجابيات والفوائد، وبالرغم من كونها حولت العالم إلى قرية صغيرة، إلا أنها ومن منظور أخر قضت على العلاقات الاجتماعية ونشرت العزلة بين أفراد الأسرة الواحدة، وهو ما يأكد على ضرورة الاستخدام العقلاني وترشيد التبعية للوسائل التكنولوجية بشكلٍ عام.

بحث عن الجوال فوائده واضراره هو موضوع شامل، يتطرق إلى العديد من جوانب الحياة، ولكنه يدعو بشكلٍ أساسي إلى الإشارة بكل حيادية إلى إيجابيات وسلبيات الهواتف النقالة، وذلك من خلال الوقوف عند دورها الأساسي في تسهيل الوظائف والعمليات اليومية، وتأثيرها على صحة الإنسان الجسدية والنفسية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Mobile phone , 22/01/2022
  2. ^ wikiwand.com , Smartphone , 22/01/2022
  3. ^ javatpoint.com , Advantages and disadvantages of mobile phones , 22/01/2022
  4. ^ techsafety.org , Survivors’ Guide to Phones: Increasing privacy & responding to abuse , 22/01/2022
  5. ^ rfpage.com , Seven Steps to use Mobile Phones Safely , 22/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *