بهيمة الانعام التي ترعى العشب اكثر العام تسمى

بهيمة الانعام التي ترعى العشب اكثر العام تسمى

بهيمة الانعام التي ترعى العشب اكثر العام تسمى ، من الواجبات التي سيتم بيان إجابتها الصحيحة في هذا المقال، ومعلوم أنه إذا رعت البهائم في الحشائش لأكثر من عام فعليها دفع الزكاة ، والزكاة ركن من أركان الإسلام وأركانه لا يمكن لأي مجتمع أن يتواجد فيه ، دون تحقيق التكافل الاجتماعي ، وهو ما يساهم في إعداد دولة قوية قادرة على مواجهة أعدائها.

بهيمة الانعام التي ترعى العشب اكثر العام تسمى

بهيمة الانعام التي ترعى العشب اكثر العام تسمى السائمة ، واعلم أن زكاة الماشية: تُخرج للإبل والأبقار والأغنام ، وهذه الأنواع تتفرع بين الحيوانات التي تجب فيها الزكاة إذا كانت سامة. والمقصود بالسامة لا يعرف ، وما عدا هذه الأنواع الثلاثة لا تجب فيه الزكاة. مثل الخيول والبغال والحمير ، ولكن إذا تم استخدام هذه الأنواع في التجارة ، أي في البيع والشراء ، فيتم الموافقة عليها كبضائع تجارية ، أي إذا كانت الماشية سامة. على رعايتها مالكها العام كلياً أو أقل قليلاً وتوجد شروط الزكاة. من قدوم السنة والعتبة وغيرهما الزكاة أعلاه واجبة.

شروط زكاة بهيمة الأنعام

تجب الزكاة في بهيمة الانعام وهي ، الإبل والبقر والغنم أي المواشي، على أن تكون سائمة، والشروط مفصلة وهي:[1]

  • دع صاحبه يستخدمه لاستخراج الحليب ووضع السمان فيه.
  • لا يجوز لصاحبها استعماله لركوب الأرض أو حرثها.
  • رعي الشاة على مدار السنة أو معظم حاصلات الأرض ، فيأكل عشب الأرض ونباتها، وهو الذي يشتريه صاحبه طعاما إنها بحاجة إلى النفقة التي تعادل نمو المال بالنسبة لإنتاجها، وأما المالكية فيقولون بوجوب الزكاة في الماشية ، سواء كانت مظللة أو غير مظللة.
  • أما الماشية التي يجتمع فيها السومل والعلف فتعتبر أغلبيتها كذلك فإن جمع المبلغ وجبت فيه الزكاة ، وإذا سكب العلف فلا زكاة فيه.
  • ويُشترط للزكاة منها أن تكون بالغة للنصاب، فالذي لا يملك سوى أعداداً قليلةً من بهيمة الأنعام لا زكاة على ذلك فمحال أن تصل البهائم إلى النساب الموجب للزكاة إذا كانت قليلة العدد.
  • ومن الشروط أيضاً أن يحول عليها الحول، أي أن يمر عليها عامًا كاملًا بشرط أن يكون مالكًا لها.

شاهد أيضًا: هل تجب الزكاة في البقر

أنواع بهيمة الأنعام

من الضروري ذكر أنواع حيوانات الماشية: الأول ؛ الإبل بدأ بها بسبب كثرة ذكرها في الشريعة عند فرض زكاة الماشية ، ولأنها أهم لأنها أهم النعم من حيث البدن والبدن ، والقيمة ، ومعظم أموال العرب. من الإبل ، ووجوب الزكاة عليها ما اتفق عليه علماء الإسلام لا زكاة فيه حتى يبلغ الخامسة ؛ لأنه دون عتبة الحد الأدنى لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: من لم يكن عنده إلا أربع من الإبل فليس فيها صدقة وليس فيما دون خمس ذود صدقة”، فتجب الزكاة عليهم، والنوع الثاني: الأبقار، ويلاحظ أن الجاموس يحسب أبقارًا ، وأن الزكاة لها ، ونصابها: هذا ما يزيد على ذلك كل ثلاثين سنة في بيعها أو بيعها ، وكل أربعين سنة ، و أما النوع الثالث: شاة ، وهذا أقل عدد يصل إلى الكلية عشرين شاة.[2]

شاهد أيضًا: حكم وسم البهيمة

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: بهيمة الانعام التي ترعى العشب اكثر العام تسمى ، وتبين أن الإجابة الصحيحة هي بهيمة الأنعام، كما بينا شروط الزكاة في بهيمة الأنعام وبالإضافة إلى أنواعها.

المراجع

  1. ^ محمد التويجري (2009)، موسوعة الفقه الإسلامي (الطبعة الأولى)، المملكة العربية السعودية، بيت الأفكار الدولية، صفحة 41، جزء 3. بتصرّف , 03-03-2021
  2. ^ al-eman.com , أنواع بهيمة الأنعام , 03-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *