تاريخ تطبيق ضريبة القيمة المضافة 15 في المملكة العربية السعودية

تاريخ تطبيق ضريبة القيمة المضافة 15

بدأ تاريخ تطبيق ضريبة القيمة المضافة 15 في السعودية بعدما أعلنت الحكومة عن عزمها رفع قيمة تلك الضريبة، وتقوم الدول بشكل عام بفرض الضرائب على المواطنين من أجل زيادة الإيرادات في الدولة، فهي وسيلة من الوسائل التي اعتمدتها الدول الحديثة من أجل تعظيم إيرادات الدولة لتتناسب مع النفقات التي تضطلع بها من أجل رفاهية المواطنين.

ضريبة القيمة المضافة في السعودية

تعد ضريبة القيمة المضافة أحد الضرائب التي يتم تطبيقها في العديد من دول العالم، حيث بلغ عدد الدول التي تقوم بتطبيق هذه الضريبة في عام 2018: 166 دولة من بين 193 دولة في العالم، وتعد المملكة العربية السعودية من بين الدول التي قامت بتطبيق تلك الضريبة، حيث بدأ تطبيقها منذ عام 2016 وكانت قيمة الضريبة في تلك الفترة 5 % من قيمة السلعة أو الخدمة الخاضعة لتلك الضريبة، ثم تم الإعلان عن زيادة قيمتها لتصبح 15%. والجهة المسؤولة عن ضوابط وأحكام تلك الضريبة هي الهيئة العامة للزكاة والدخل بالتعاون مع الجهات المعنية في المملكة. وفي السنوات الأخيرة قامت حكومة السعودية بفرض وتطبيق العديد من الضرائب من أجل تعظيم إيرادات الدولة لسد العجز في الميزانية الناتج عن الإجراءات الاقتصادية التي تقوم بها في إطار رؤية المملكة 2030 والتي تسعى لتطوير كافة القطاعات في المملكة. [1]

تاريخ تطبيق ضريبة القيمة المضافة 15

ذكرنا أن المرة الأولى التي تقوم فيها المملكة العربية السعودية بتطبيق ضريبة القيمة المضافة كان في عام 2016، حينما بلغت نسبة الضريبة 5% يتم تطبيقها على الأشخاص الخاضعين لها، وبعد عدة سنوات تم زيادة ضريبة القيمة المضافة لتصبح 15% من إجمالي ثمن السلعة، وقد بدأت الحكومة السعودية في تطبيق ضريبة القيمة المضافة بقيمة 15% منذ الأول من يوليو لعام 2020 .. وقد أعلنت الحكومة أنه على الرغم من رفع قيمة الضريبة إلا أنها لا زالت أقل من النسب المعمول بها في الكثير من دول العالم التي تتشابه اقتصاداتها مع اقتصاد المملكة، وبالإضافة إلى ذلك فإن تلك النسبة هي أقل من المتوسط العالمي لقيمة تلك الضريبة. ويخضع لضريبة القيمة المضافة في السعودية الأشخاص الذين يمارسون الأنشطة الاقتصادية المستقلة من أجل تحقيق الربح وقام بالتسجيل في الضريبة، أو تم إلزامه بالتسجيل من أجل الأغراض التي نص عليها النظام.

ويتم فرض ضريبة القيمة المضافة على كل مرحلة من مراحل التصنيع، بدءًا من الإنتاج، والتوزيع، والنقل، وحتى البيع النهائي للسلعة أو الخدمة التي يتلقاها المستهلك.

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

احتساب ضريبة القيمة المضافة في جميع الدول التي تقوم بتطبيق تلك الضريبة يأخذ طريقة من اثنتين:

  • الطريقة الأولى من خلال إضافة القيمة الخاصة بالضريبة على المعاملة، وإبلاغ العميل بقيمة الضريبة عبر إصدار الفواتير الائتمانية، وهذه الطريقة هي الطريقة الأكثر استخدامًا بين الدول التي تقوم بتطبيق تلك الضريبة.
  • الطريقة الثانية، يتم من خلالها حساب ضريبة القيمة المضافة من خلال استخدام طريقة الطرحن حيث يتم احتسابها في الفترة التي يتم فيها إعداد التقارير، فيقوم صاحب النشاط التجاري بجمع قيمة السلع الخاضعة للضريبة التي تم بيعها، ثم جمع المشتريات الخاضعة للضريبة، وتطبيق الضريبة على الفرق بين القيمتين.

وتتبع المملكة العربية السعودية الطريقة الأولى لحساب قيمة الضريبة، وهي احتسابها على القيمة الإجمالية للسلعة، وتدوينها في الفواتير لإبلاغ المستهلك بقيمتها، ويمكن حساب الضريبة من خلال احتساب القيمة الأساسية للسلعة، ومن ثم التعرف على قيمة ال15% من القيمة الأساسية، وإضافتها لها، ومن خلال المثال التالي يتضح لنا كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة:

لو اشترى شخص سلعة بقيمة ألف ريال سعودي، فما قيمة هذه السلعة بعد تطبيق الضريبة؟ وللتعرف على قيمة الضريبة نقوم بالعملية الحسابية التالية:

  • القيمة الأساسية للسلعة قبل الضريبة: 1000 ريال سعودي.
  • قيمة الضريبة: 1000 × 15 ÷ 100 = 150 ريال.
  • قيمة السلعة بعد احتساب الضريبة: 1000 + 150 = 1150 ريال سعودي.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على تاريخ تطبيق ضريبة القيمة المضافة 15 في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على طريقة احتساب قيمة الضريبة المضافة، وكذلك ماهية هذه الضريبة.

المراجع

  1. ^ gazt.gov.sa , ما هي ضريبة القيمة المضافة؟ , 16/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *