تتناقص الكتل الحيوية كلما انتقلنا إلى أعلى في الهرم البيئي

تتناقص الكتل الحيوية كلما انتقلنا إلى أعلى في الهرم البيئي

تتناقص الكتل الحيوية كلما انتقلنا إلى أعلى في الهرم البيئي، اصطلح علماء الأحياء مصطلح الهرم البيئي ليتمكنوا من توزيع الكائنات الحي ضمن مستويات معينة، وذلك بغية تسهيل دراستها ودراسة العلاقات التي تنشب فيما بينها، وفي هذه السطور سنتعرف على تعرق الهرم البيئي وأنواعه، وكذلك سنتعرف على مكونات النظام البيئي الحية وغير الحية.

تتناقص الكتل الحيوية كلما انتقلنا إلى أعلى في الهرم البيئي

تتناقص الكتل الحيوية كلما انتقلنا إلى أعلى في الهرم البيئي، الجواب الصحيح هو عبارة صحيحة،  لأن أعداد السكان في الهرم البيئي في القاعدة والممثلة بالمنتجات تكون أعدادها كبيرة جدًا، وعند الانتقال إلى المستوى الثاني حيث أكلات العشب ينقص عدده بالمقارنة مع المنتجات ، أما في المستوي الثالث أكلات اللحوم يكون العدد أقل من أكلات العشب، ويقبع في المستوي الرابع أعداد قليلة من أكلات الأعشاب واللحوم.

شاهد أيضًا: ما الذي تبينه المستويات في هرم الطاقة

الأهرام البيئة

وهو تنظيمي تسلسلي للمستويات الغذائية، حيث يتم ترتيب الكائنات الحية على أساس تواجد الكائنات الحية المنتجة وهي النباتات الخضراء في قاعدة الهرم البيئي،  وتقع الحيوانات أكلة العشب في المستوى الثاني للهرم البيئي، أما الحيوانات اللحمة المفترسة التي تأكل اللحوم فتكون في المستوي الثالث، أما المستوي الغذائي الرابع تتواجد فيه الكائنات اللاحمة أو القوارت  التي تتغذى على النباتات والحيوانات.[1]

أنواع الأهرام البيئية

تقسم الأهرام البيئية حسب طريقة التعبير عنها إلى ثلاث أنواع أساسية هي:

  • الأهرام العددية: يمكن التعبير عن النظام البيئي من الناحية العددية لكل نوع من أنواع الكائنات الحية، فتكون النتيجة أعداد النباتات المنتجة للغذاء في القاعدة، ومن ثم يأتي المستهلك الأولي أكل العشب في المستوي الثاني، ثم المستهلك الثانوي أكل اللحم في المستوي الثالث، وقد ينقلب الهرم كما هو الحالة في الكائنات الطفيلية.
  • الأهرام الكتلة الحية: تعبر أهرامات الكتل الحية عما يجري داخل النظام البيئي من تفاعلات وعلاقات بين المستويات الغذائية على أساس أوزانها أو القيمة الحرارية التي بداخلها.
  • أهرام الطاقة: تختلف الأهرام الطاقة عن الأهرام العددية وأهرامات الكتلة الحية بأنها لا تعبر على الحالة الراهنة للنظام البيئي.

مكونات النظام البيئي

يتكون النظام البيئي من عدد من المكونات الحية والغير الحية يمكن تصنيفها بالشكل التالي.[2]

المكونات الحية

وهي تشمل الكتلة الحيوية في النظام البيئ من نباتات وحيوانات وفطريات وبكتريا والتي يمكن تصنيفها حسب مصادر الطاقة إلى:

  • المنتجات: وهي المكون الأساسي للنظام البيئي والتي تستطيع تركيب الغذاء العضوي من المركبات الغير الحية ومصادر الطاقة الأخرى، وخير مثال عليها هي النباتات الخضراء التي تركب الغذاء العضوي بالتركيب الضوئي كما تعمل على تأمين الأكسجين لباقي المكونات الحية.
  • المستهلكات: وهي كائنات حية تعتمد على المنتجات في تأمين الغذاء العضوي وتصنف إلى أكلات العشب والتي تتغذى فقط على الأعشاب وـكلات اللحوم والت ننغذى فقط على اللحوم وعلى القوارت التي تتغذى على الأعشاب واللحوم معًا.
  • المحللات: وهي الكائنات التي تتغذى على المواد العضوية الميتة وتحللها وتعيدها إلى التربة على شكل مكونات غير حية ، مطلقة غاز النتروجين وغاز ثاني أكيد الكربون.

شاهد أيضًا: المستوى التصنيفي الذي يصف أكبر عدد من مجموعات المخلوقات الحية يسمى

المكونات الغير الحية

تشمل المكونات الغير حية المواد الغير عضوية التي تحتاجها المنتجات في  إنتاج الغذاء العضوي، وهي تتكون من العناصر الكيميائية كالأملاح المعدنية والماء والمركبات الغذائية الأخرى الموجودة في التربة، والفيزيائية تشمل درجة الحرارة والضوء وأشعة الشمس، التي تتغير من مكان لأخر.

شاهد أيضًا: نموذج بسيط يمثل كيف تنتقل الطاقة ضمن النظام البيئي

وبعد أن شارف مقالنا تتناقص الكتل الحيوية كلما انتقلنا إلى أعلى في الهرم البيئي، نكون قد أوضحنا تعريف النظام البيئي وأنواعه. بالإضافة إلى شرح مكونات النظام البيئي.

 

المراجع

  1. ^ tutorialspoint.com , Environmental Studies - Ecological Pyramid , 22/12/2021
  2. ^ oxfordreference.com , environmental system , 22/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *