تجربتي مع زيت القرع للبروستاتا

تجربتي مع زيت القرع للبروستاتا

تجربتي مع زيت القرع للبروستاتا، بالرغم من التطور الكبير الذي يشهده المجال الطبي يومًا بعد يوم، ما يزال الكثير من الأشخاص يلجؤون إلى الوصفات الطبيعية من أجل علاج بعض الأمراض، ومن النباتات التي أثبتت فوائدها المتنوعة لجسم الإنسان نبات القرع، الذي أصبح يستخدم من أجل الكثير من الحالات الصحية، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا بتأثيرات زيت هذا النبات على البروستات عند الرجال مستعرضًا مجموعة من المعلومات الهامة في هذا الموضوع.

تجربتي مع زيت القرع للبروستاتا

منذ القدم وحتى يومنا هذا أثبتت نبتة القرع فوائدها في علاج بعض الحالات المرضية، وفيما يلي سوف نستعرض تجارب بعض الرجال مع زيت هذه النبتة من أجل علاج مشاكل البروستات مع التقدم في السن.

تجربتي مع زيت القرع لعلاج التهاب البروستات

في حديث مطول مع لسيد أحمد علي روى لنا كان يعاني من التهاب في غدة البروستات، ويتسبب له بآلام شديدة عند التبول، ولم يكن يفضل تناول الأدوية، فوجهه مختص بالأعشاب الطبيعية لاستخدام زيت القرع، الذي بالفعل ساعده على التعافي خلال مدة قصيرة.

تجربتي مع زيت القرع لعلاج تضخم البروستات

بينما حدثنا السيد محمود صالح عن معاناته الطويلة مع تضخم البروستات، التي شكلت له صعوبةً بالغةً في عملية التبول على مدار سنوات، إلى أن سمع بالمصادفة عن زيت القرع، وقرر تجربته، وبالفعل لاحظ تحسننًا ملحوظًا، حيث ازدادت كمية البول وعدد مرات التبول بشكل ملحوظ.

شاهد أيضًا: فوائد حب القرع للرجال وطريقة استخدامه للحصول على فوائده

فوائد زيت القرع

زيت القرع هو أحد الزيوت الطبيعية متعددة الاستخدامات، والذي يتم استخراجه من بذور نبات القرع أو كما يعرف باليقطين، الذي يعد من النباتات الغنية بالفوائد والفيتامينات، وفيما يلي نستعرض أبرز فوائد هذا النوع من الزيوت:[1]

  • أمراض القلب: أثبت هذا الزيت فعاليته مع مرضى القلب، حيث الدهون فيه تكون غير مشبعة، مما يجعله مفيدًا للأوعية الدموية، ولصحة القلب.
  • ارتفاع الكوليسترول: يحتوي زيت القرع على مركب الفيتوسترولس الذي يعمل على تخفيض معدل كوليسترول الدم.
  • زيادة معدل نمو الشعر: أثبتت الدراسات أنه لزيت القرع قدرةً كبيرةً على التحسين من نمو الشعر، إنبات فروة الرأس للشعر الجديد، وذلك من خلال تدليكها بالزيت بشكل يومي.
  • في مرحلة اليأس عند النساء: يخفف زيت القرع من الأعراض التي تظهر على المرأة إثر انقطاع الطمث عنها ودخولها في سن اليأس، وذلك بسبب احتوائه على كمية من دهون الـ HDL.
  • صحة العين: يحتوي زيت القرع على نسبة عالية من فيتامين أ، المفيد لعين ولصحتها، وكذلك تقوية البصر.
  • النوم: يعتبر هذا الزيت من الزيوت التي تساعد على النوم بشكل جيد وعميق.
  • علاج السكري: يمتلك زيت القرع قدرة على امتصاص سكر الغلوكوز من الجسم وتنظيم مستوياته مما يساعد في علاج السكري.
  • المناعة: يعتبر هذا الزيت مقويًا للمناعة، حيث إنه يحتوي على نسبة من فيتامين A، وكذلك بيتا كاروتين.

شاهد أيضًا: فوائد الحنظل للجسم

فوائد زيت القرع للبروستات

إلى جانب الفوائد الكثيرة التي ذكرناها سابقًا لزيت القرع، أثبتت الدراسات أن له فوائد كبيرة لعلاج أمراض ومشاكل البروستات عند الرجال، ومن هذه الفوائد نذكر:

علاج تضخم البروستات الحميد بزيت القرع

في دراسة طبية خلال عام 2014 تم إثبات أن استخدام زيت القرع مع زيت البلميط المنشاري لديه قدرة عالية على الحد من الآلام الناتجة عن التضخم الحميد للبروستات، إلى جانب التحسين من حالة المريض.

سرطان البروستات وزيت القرع

لزيت القرع فوائد تقي من احتمالية الإصابة بسرطان البروستات عند الرجال مع التقدم بالسن.

التهاب البروستات

يعمل زيت القرع على لحد من تأثيرات ثنائي هيدروتيسنوستيرون؛ مما يساعد على الوقاية من التهاب البروستات.

طريقة استخدام زيت القرع لعلاج البروستاتا

بعد أن قمنا بذكر أهم الفوائد لزيت القرع في علاج مشاكل البروستات عند الرجال، سنقوم باستعراض طرق استخدام هذا الزيت لعلاج تلك الأمراض، على الشكل التالي:

  • تناول ملعقتين صباحًا من زيت القرع ونفس الكمية مساءً يوميًا.
  • يمكن أن تتم إضافة هذا الزيت إلى السلطات أو بعض الأطعمة المعتدلة السخونة، بحيث تكون كميته بين 2 ملعقة طعام و2000 ميليجرام.
  • كما يمكن أن يتم العلاج من خلال تدليك منطقة البروستات بهذا الزيت، من خلال دهنها بالزيت وتدليكها لبضع دقائق، مع مراعاة أن يبقى لزيت عليها لمدة تقارب الثلاث ساعات قبل أن يتم غسله.

شاهد أيضًا: أشهر اعراض البروستات عند الرجال | ومتى تكون خطيرة؟

تأثير زيت القرع على الخصوبة عند الرجال

يخشى بعض الرجال استخدام هذا الزيت خوفًا من تأثيراته الجانبية على الخصوبة، والقدرة على الإنجاب، إلا أنه على العكس تمامًا، فلهذا الزيت فوائد إيجابية، فهو يحتوي على عناصر الزيت والمغنيسيوم اللذين يزيدان من معدل إنتاج الحيوانات المنوية عن الرجال، وزيادة الرغبة الجنسية ومعدلات الإنجاب.

تحذيرات عند استخدام زيت القرع

بالرغم من الفوائد الكثيرة والعديدة لهذا الزيت، إلا أنه يجب مراعاة بعض الأمور عند استخدامه من أجل ألا تتحول فوائده أضرارًا، ومن أبرز هذه النقاط الواجب مراعاتها نذكر:[2]

  • لا يستخدم هذا الزيت لقلي الطعام حيث تبلغ درجة الاحتراق له حوالي 160 درجة مئوية.
  • لا يجب أن يتم تعريض هذا الزيت لأشعة الشمس المباشرة، حيث أن طريقة حفظه الصحيحة هي في درجات حرارة باردة ويفضل في الثلاجة.
  • تصل فترة صلاحية زيت القرع إلى حوالي السنتين في حال كان محفوظًا بالشكل الصحيح.
  • الالتزام بكمية الجرعات المتناولة، وعدم الإكثار منه، حتى لا يحصل المريض على نتيجة عكسية.
  • حتى الآن لم تثبت الدراسات الطبية مدى صحة استخدامه من قبل النساء الحوامل أو المرضعات.

شاهد أيضًا: افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا

أضرار زيت القرع

لم يذكر أي من المرضى الذين استخدموا زيت القرع بالطرق الصحيحة والجرعات المناسبة أية أضرار أو آثار جانبية لهذا الزيت، أي أن هذا الزيت يعتبر آمنًا وصالحًا للاستخدام البشري، طالما أن المريض اتبع الإرشادات والتعليمات المذكورة أعلاه خلال فترة استخدامه.

وفي ختام المقال التالي يكون قد تم استعراض تجربتي مع زيت القرع للبروستاتا، كما تم ذكر أهم المعلومات عن هذا الزيت، وفوائده المتنوعة لجسم الإنسان بشكل عام، ولأمراض البروستاتا بشكل خاص، إلى جانب تقديم بعض الإرشادات والنصائح من أجل استخدامه بالطريقة الصحيحة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Does Pumpkin Seed Oil Have Health Benefits? , 21/09/2022
  2. ^ webmd.com , Pumpkin - Uses, Side Effects, and More , 21/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *