تخفيض الكوليسترول في 30 يوما

تخفيض الكوليسترول في 30 يوما

تخفيض الكوليسترول في 30 يوما حيث أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس وتوجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها تقليل نسبة هذه المادة في الدم وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا المرض بالتفصيل.

ما هو الكوليسترول

يعتبر الكوليسترول من المواد التي توجد بصورة طبيعية في جسم الإنسان وهو عبارة عن مادة شحمية ضرورية للقيام بالعديد من العمليات الحيوية المختلفة المهمة لصحة الإنسان، كما أنها ترتبط مع أنواع معينة من البروتينات الموجودة في جسم الإنسان والتي يطلق عليها اسم البروتينات الشحمية، حيث تعمل هذه البروتينات الشحمية في جسم الإنسان بمثابة نواقل فهي تقوم بنقل جزيئات الكوليسترول من وإلى الخلايا في جسم الإنسان، ومن المعروف أن مادة الكوليسترول من المواد الدهنية التي لا يمكن أن تذوب في الماء لكنها تذوب فقط في الأوساط الدهنية، وهو يتواجد في جسم الإنسان في منطقة الكبد والدماغ والأعصاب كما أنه يتركز في العصارة الصفراوية، ويعتبر الكبد بصفة عامة هو المكان الأساسي الذي يتم منه إنتاج كوليستيرول الدم ولا بد أن يبقى الكوليسترول في جسم الإنسان بنسب معينة حيث أن ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون في الدم من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس نتيجة للعديد من الأسباب والتي تتطلب العلاج.[1]

شاهد أيضًا: علاج ارتفاع الكوليسترول واسبابه ومخاطر ارتفاعه وقيمه الطبيعية

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

يعتبر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من المشاكل التي تواجه الكثير من الناس بسبب زيادة كمية الكوليسترول عن المعدل أو الرقم الطبيعي، وهو أحد الأمراض المزمنة التي قد تلعب دوراً في تطور العديد من الأمراض المزمنة الأخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكر وارتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى، حيث يمكن أن تؤدي ترسبات الكوليسترول إلى الإضرار بالأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى صعوبة تدفق الدم عبر الشرايين، وتوجد العديد العوامل التي تلعب دوراً في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم منها العوامل الوراثية وكذلك بعض العادات الخاطئة في نظام الحياة والتي سوف نتعرف عليها فيما بعد.[1]

أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

توجد العديد من الأسباب والعوامل المختلفة التي تلعب دوراً في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومن أهم هذه العوامل ما يلي:[1]

  • زيادة نسبة البروتين الدهني المنخفض الكثافة أو ما يطلق عليه اسم الكوليسترول الضار حيث يؤدي ارتفاع نسبة هذا الهرمون إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وهو ما يؤدي إلى تراكمه في جدران الشرايين وهو ما ينتج عنه مشكلة في القلب.
  • نقص نسبة البروتين الدهني عالي الكثافة حيث أن هذا الكوليسترول من النوع المفيد الذي يقوم بجمع الكوليسترول الزائد ويقوم بإعادته إلى الكبد وبالتالي فإن نقصه يؤدي إلى مشكلة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكر أو أمراض الغدة الدرقية أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وكذلك مرض الذئبة والعديد من الأمراض الأخرى مثل أمراض الكلى.
  • السمنة وزيادة وزن الجسم عن الطبيعي وهو ما ينتج بسبب العوامل الوراثية أو عدم ممارسة التمارين الرياضية وقلة حركة الجسم.
  • تناول بعض أنواع الأدوية التي قد ترفع نسبة الكوليسترول في الدم مثل الأدوية التي تعالج حب الشباب وكذلك الأدوية التي تستخدم في علاج السرطان أو الإيدز وارتفاع ضغط الدم.
  • تدخين السجائر وشرب التبغ وتناول كميات كبيرة من الكحول.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية حيث أن تناول هذه الدهون يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • التقدم في السن حيث كلما زاد عمر الشخص كلما قلت كفاءة وقدرة الكبد على التخلص من الكوليسترول الزائد مما يؤدي إلى زيادته وتراكمه في الدم.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الكوليسترول وما انواعه وقيمه الطبيعية واسباب ارتفاعه وانخفاضه

تخفيض الكوليسترول في 30 يوما

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم والتقليل من المضاعفات الناتجة عن ارتفاعه، وتوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها تخفيض الكوليسترول في 30 يوما أو شهر واحد فقط وتتمثل أهم هذه الخطوات فيما يلي:[2]

  • تناول الخضروات والفواكه الصحية التي تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، وخاصةً التفاح حيث أن التفاح نوع من أنواع الفواكه الذي يحتوي على نوع من الألياف الغذائية الذي يسمى البكتين والذي يلعب دور مهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، لذلك ينصح دائمًا مرضى الكوليسترول بتناول تفاحة يوميًا من أجل تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تناول المكسرات بأنواعها المختلفة وخاصةً اللوز لأنه يحتوي على فيتامين هاء وهي مادة تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، حيث ينصح بتناول من عشرة إلى ثلاثين حبة من اللوز بشكل يومي.
  • الحرص على تناول المشروبات التي تحتوي على دقيق الشوفان حيث أنه يلعب دور فعال في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وهو ما يساعد في وقاية القلب والأوعية الدموية من الأضرار.
  • الحرص على تناول الأسماك أكثر من مرة في الأسبوع وذلك لأن الأسماك تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 وهي نوع من أنواع الدهون المفيدة التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم والتقليل من مضاعفات ذلك.
  • استبدال الدهون غير الصحية في الأطعمة بالدهون الصحية مثل استعمال زيت الزيتون وزيت عباد الشمس وغيرها من الزيوت الصحية الأخرى.
  • الحرص على اتباع نظام للتمارين الرياضية بشكل يومي حيث أن ممارسة الرياضة تساعد على فقدان الوزن وحرق الدهون وبالتالي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • التخلص من عادة التدخين والابتعاد التام عن شرب الكحول.

مضاعفات ارتفاع الكوليسترول في الدم

في بعض الأحيان قد يكون ارتفاع الكوليسترول في الدم طفيف ويمكن علاجه بطرق بسيطة ولا يحتاج إلى الكثير من الأدوية، ولكن في بعض الحالات الأخرى قد يكون ارتفاع الكوليسترول في الدم شديد مما يؤدي إلى إصابة الشخص بالعديد من الأعراض والمضاعفات الخطيرة إذا لم يتم علاجه والسيطرة عليه وتتمثل أهم المضاعفات التي يمكن أن يسببها ارتفاع الكوليسترول في الدم ما يلي:[1]

  • تكوين لويحات أو ترسبات من الدهون على جدران الشرايين مما يؤدي إلى الإصابة بمشكلة تصلب الشرايين مما يؤدي إلى عدم قدرة الدم على التدفق من خلال الأوعية الدموية المتصلبة.
  • الإصابة بالذبحة الصدرية مما يؤدي إلى الإصابة بألم شديد في منطقة الصدر وعدم القدرة على التنفس.
  • الإصابة بالنوبات القلبية في حالة تمزق موقع تكون اللويحات والرواسب على جدران الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تكون جلطة دموية مكانها مما يسبب الإصابة بالنوبة القلبية.
  • السكتة الدماغية نتيجة الإصابة بالنوبة القلبية.
  • انسداد الشرايين مما يؤدي إلى عدم توصيل الدم إلى أعضاء وأنسجة الجسم المختلفة مما قد يؤدي إلى الوفاة.

شاهد أيضًا: الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

تشخيص ارتفاع الكوليسترول في الدم

يعتبر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من الأمراض التي ليست لها أية أعراض تظهر على الشخص إلا في حالة حدوث المضاعفات الخطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، لذلك يتم تشخيص ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق تحليل الدم الذي يتم عن طريق سحب عينة من دم الشخص وقياس نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية الموجودة فيها، حيث تنقسم هذه الفحوصات إلى فحص الكوليسترول الكلي وتقييم البروتينات عالية الكثافة وكذلك القليلة الكثافة وتقييم نسبة الدهون الثلاثية الموجودة في الدم أيضًا.[1]

علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم

توجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها علاج مشكلة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومن أهم هذه الطرق ما يلي:[1][2]

  • استخدام الأدوية التي تقلل إنتاج الكوليسترول في الجسم حيث أنها تعيق تصنيع مادة في الكبد تستخدم في تصنيع الكوليسترول ومن أهم الأمثلة على هذه الأدوية الأتورفاستاتين، والفلوفاستاتين، واللوفاستاتين، والسيمفاستاتين.
  • تناول الأدوية التي تعيق امتصاص الكوليسترول في جسم الإنسان وبالتالي التقليل من نسبته في الدم وهو ما يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول بشكل كبير.
  • تناول الأدوية التي ترتبط بأحماض المرارة وبالتالي فهي تعمل على تقليل الكوليسترول في الدم.
  • الحرص على تقليل الدهون من النظام الغذائي أو استبدال الدهون الغير صحية بالدهون الصحية.
  • التخلص من عادة التدخين والابتعاد التام عن شرب الكحول.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

الوقاية من ارتفاع الكوليسترول

توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ومن أهم هذه الطرق ما يلي:[1][2]

  • فقدان الوزن الزائد من الجسم عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي.
  • التقليل من تناول الدهون والسكريات والإكثار من تناول الألياف الغذائية مثل تلك الموجودة في الفواكه والخضروات.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم من أجل حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد من الجسم.
  • الابتعاد عن الأدوية التي تزيد من نسبة الكوليسترول في الجسم والبحث عن بدائل لها.
  • استبدال الدهون غير الصحية في الأطعمة بالدهون الصحية مثل استعمال زيت الزيتون وزيت عباد الشمس وغيرها من الزيوت الصحية الأخرى.
  • السيطرة على الأمراض الكامنة التي تصيب الجسم مثل مرض السكر وأمراض الغدة الدرقية وغيرها.

شاهد أيضًا: اعراض ارتفاع الدهون الثلاثية .. الاسباب والعلاج بالاعشاب

ختامًا نكون قد تعرفنا على كيفية تخفيض الكوليسترول في 30 يوما؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأهم أسبابه ومضاعفاته وكيفية السيطرة عليه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Mayoclinic.com , High cholesterol , 27/02/2022
  2. ^ South denver.com , 5 Easy Steps to Reduce Cholesterol in 30 Days , 27/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *