تسمى الاشكال الظاهريه للقمر في السماء باطوار القمر صح ولا خطا

تسمى الاشكال الظاهريه للقمر في السماء باطوار القمر صح ولا خطا

تسمى الاشكال الظاهريه للقمر في السماء باطوار القمر صح ولا خطا ، منذ أنّ بدأ عصر الفضاء وذلك في أواخر القرن الخمسين أصبح القمر محط أنظار البشر فبدأوا التفكير بكيفية الوصول إليه واكتشافه، ومنذ ذلك الحين تم إرسال ما يزيد عن 100 مستكشف من جنسيات ستة دول عبر مركبات فضائية للقمر، وقامت تسع بعثات باكتشاف القمر ثم العودة للأرض.

القمر

إنّ القمر الذي نراه في سماء الليل هو القمر الطبيعي الوحيد للأرض وألمع جسم موجود في السماء بعد الشّمس فهو الأكثر سطوعًا والأكبر حجمًا في سماء الليل، وقد كان يعتقد البشر بأنّ القمر الذي نراه في السماء هو القمر الوحيد الموجود في هذا الكون الواسع وضل هذا الاعتقاد سائدًا حتى عام 1610 اكتشف جاليليو جاليلي أربعة أقمار تدور حول المشتري[1].

وعبر التاريخ كان القمر مصدر فتنة وفضول فبض الشعوب كانت تنظر للقمر على أنه آلة، كما كانت تعتقد الشعوب أن هناك علاقة بين قوة القمر وتحويل البشر لوحوش، أو ربط قوة القمر بالتعاويذ والسحر[2].

شاهد أيضًا: ماذا يحدث بعد مضي اسبوع من الزمن على القمر في طور البدر

تسمى الاشكال الظاهريه للقمر في السماء باطوار القمر صح ولا خطا

إن عبارة تسمى الاشكال الظاهريه للقمر في السماء باطوار القمر صح ولا خطا هي عبارة صحيحة، ففي الحقيقة أنّ القمر هو جسم غير مضيء ولكنه يستمد ضوئه من الشّمس، فعندما ينعكس ضوء الشمس على الجانب البعيد من القمر يُطلق عليه اسم القمر الجديد، وعندما ينعكس ضوء الشمس على الجانب القريب يسمى قمرًا مكتملًا، وباقي أيام الشهر نرى مراحل أطوار القمر الثمانية وهي بالترتيب القمر الجديد، الهلال الصاعد، الربع الأول، حدب الصبح، البدر، الحدب المتضائل، الربع الثالث، الهلال المتضائل[3].

شاهد أيضًا: يرى ياسر قمر كاملا كم من الوقت يحتاج حتى يكتمل القمر مرة أخرى

ما هو خسوف القمر؟

يحدث خسوف القمر عندما تأتي الأرض بين القمر والشّمس، مما يحجب ضوء الشمس عن القمر ، ويحدث الخسوف مرة واحد في الشهر، وهناك نوعان من الخسوف وهما كالتالي[3]:

  • الخسوف الكلي: ويحدث عندما تكون الشمس والقمر على جانبين متقابلين من الأرض.
  • الخسوف الجزئي: ويحدث عندما يغطي القمر جزءًا واحدًا فقط من ظل الأرض.

شاهد أيضًا: هل القمر يتحرك

أجاب مقال اليوم على سؤال تسمى الأشكال الظاهريه للقمر في السماء باطوار القمر صح ولا خطا ، كما تحدث المقال عن سبب حدوث خسوف القمر وأنواعه.

المراجع

  1. ^ solarsystem.nasa.gov , Facts About The Moon , 14/02/2022
  2. ^ britannica.com , Moon , 14/02/2022
  3. ^ solarsystem.nasa.gov , Earth's Moon

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *