تسمى الموارد التي تتجدد باستمرار

تسمى الموارد التي تتجدد باستمرار

تسمى الموارد التي تتجدد باستمرار ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال ففي الطبيعة موارد عديدة وكثيرة ومنوعة ولكل منها خواصها وميزاتها وأماكن تواجدها واستخداماتها، وبعض هذه الموارد تتجدد بشكل مستمر فيما بعضها غير متجدد ولا توجد موارد تسد مكان الجزء المستنزف.

تسمى الموارد التي تتجدد باستمرار

تسمى الموارد التي تتجدد باستمرار الإجابة الصحيحة هي: “موارد متجددة“، وتعرف الموارد المتجددة بأنها موارد طبيعية وهي جزء من الأرض والبيئة وتتجدد باستمرار بفعل عوامل مختلفة كثيرة مثل التكاثر الطبيعي أو غيرها من العمليات التي تتكرر باستمرار خلال مدد زمنية محددة، وتوجد مصادر طاقة متجددة هي نوع من المصادر المتجددة التي يكثر استعمالها وتداول مفهومها وتشمل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها.[1]

موارد طبيعية متجددة

هي موارد قابلة للتعويض، بمعنى أنه يتم تجديدها لتعويض المستهلك والمستنزف منها من خلال الاستهلاك أو الاستخدام الواسع من خلال عمليات حيوية مختلفة، وهي جزء رئيسي في النظام البيئي ومن أهم المكونات الحيوية على سطح الكرة الأرضية، كالمصادر النباتية والمصادر الحيوانية، وتعد الأشجار من أهم الموارد الطبيعية المتجددة وأكثرها استخدامًا، كما وتعد الطاقة الشمسية المستمدة من الشمس والطاقة الحرارية الجوفية من أهم الموارد الطبيعية المتجددة ومصادر الطاقة التي يعمل على العالم على استخدامها واستثمارها كحل بديل عن المصادر غير المتجددة.

شاهد أيضًا: تقرير عن الموارد الطبيعية وانواعها

موارد طبيعية غير متجددة

تسمى الموارد غير المتجددة كافة الموارد والمواد الموجودة في الطبيعة ويتم استنزافها وهي غير قابلة للتعويض، بل ومعرضة للفقدان والاختفاء نتيجةً للاستهلاك المرتفع لها، ومن أهم الموارد غير المتجددة:

  • الفحم: وهو من وأشهر وأهم مصادر الطاقة الأحفورية من ناحية الكمية الاحتياطية المتوفرة منه، علمًا أن عملية تشكله في باطن الأرض تستغرق ملايين السنين.
  • النفط: من أهم مصادر الطاقة وهو مستخدم على نطاق واسع وفي مجالات متنوعة وكثيرة صناعية وخدمية وترفيهية، وهو سائل كثيف ذو لون أسود ويتميز بسرعة الاشتعال.
  • الغاز الطبيعي: من المصادر النظيفة للطاقة الأحفورية ويتواجد في باطن الكرة الأرضية بشكل منفرد أو مختلط مع النفط.
  • المعادن: تتواجد في باطن الأرض ويتم استخراجها من المناجم وفق اجراءات خاصة وحساسة ودقيقة، ويكلف الكثير من الجهد والطاقة والمال.

شاهد أيضًا: من الموارد الطبيعية الغير متجددة

وفي الختام تمت الإجابة حول تسمى الموارد التي تتجدد باستمرار ، بالإضافة على ذكر أهم المعلومات حول الموارد الطبيعية المتجددة والموارد الطبيعية غير المتجددة على سطح الكرة الأرضية.

المراجع

  1. ^ sidmartinbio.org , What are living and non living natural resources? , 14/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *