من أمثلة الموارد المتجددة

من أمثلة الموارد المتجددة

من أمثلة الموارد المتجددة، للطاقة أمثلة كثيرة سيتم ذكر البعض منها، حيث تعتبر مصادر الطاقة المتجددة من أهم الموارد التي يمكن الاعتماد عليها في المستقبل كمصدر لا ينفذ، كما أنها مورد نظيف لا يسبب تلوثًا بيئيًا مع تقدم الزمن، وفيما يلي ستم استعراض أهم موارد الطاقة المتجددة في العالم.

من أمثلة الموارد المتجددة

من أمثلة الموارد المتجددة ما يلي: الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وكذلك الطاقة الكهرومائية وطاقة الوقود العضوي والطاقة الحرارية ضمن أعماق الأرض بالإضافة إلى طاقة المد والجزر، وكل المصادر هذه إن عملية استخراج الطاقة منها لتوليد الكهرباء وغرها لا يمكن أن تسبب تغيرات في النظام البيئي أو ارتفاع في حرارة الأرض أو احتباس حراري وغيرها.

شاهد أيضًا: تقرير عن الموارد الطبيعية وانواعها

ما هي الموارد المتجددة

هي الموارد التي لا يمكن لها أن تنفذ مهما تم استخدامها لإنتاج الطاقة، إلا أنها تبقى متجددة ويتم إنتاجها بشكل دوري بفضل عمليات حيوية على سطح الأرض أو في باطنها، ومكن اعتبار الموارد المتجددة هي موارد لا نهائية لا يمكن أن تنتهي، كما تقسم الموارد المتجددة إلى موارد سريعة التجدد مثل طاق الشمس والرياح، وإلى موارد تحتاج إلى وقت معين لإعادة إنتاجها مثل الموارد التي يمكن إعادة إنتاجها كالمعادن الثمينة عن طريق عملية إعادة التدور والأخشاب وغيرها، وتعتبر الموارد غر المتجددة من الموارد التي يستحيل إعادة تشكيلها بأي شكل من الأشكال، وبما أعداد البشر على سطح الأرض يتضاعف بشكل مستمر وسريع، فإن الموار غير المتجددة سوف تنضب يومًا ما، لذلك فمن الهام جدًا البحث والسعي بشكل مستمر نحو استخدام الموارد الطبيعية المتجددة لإنتاج الطاقة.[1]

شرح أهم موارد الطاقة المتجددة

فيما يلي سيتم استعراض أهم موارد الطاقة المتجددة وشرح بسيط عنها:[1]

  • طاقة الوقود الحيوي وهي الطاقة التي يتم استخراجها اعتبارًا من المكونات الحية العضوية الموجودة على سطح الأرض، ومن أهم مساوئها ارتفاع ثمنها مقارنة بالوقود الحجري الأحفوري.
  • الطاقة الشمسية: وهي من أهم الموارد وأكثرها انتشارًا وتوفرًا على سطح الأرض، كما أن من أهم مميزاتها هو أنها قابلة للتجدد بالإضافة إلى الكمية الهائلة من الطاقة التي تنتج عن أشعة الشمس.
  • طاقة الرياح: والتي لطالما تم استخدامها منذ العصور القديمة لتحريك الطواحين الهوائية أو لتحيك السفن، وقد ظهرت في العصر الحالي بشكل أكثر تطورًا.
  • طاقة المد والجزر والطاقة الكهرومائية: والتي تنتج بشكل أساسي من حركة المياه.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال من أمثلة الموارد المتجددة، وقد تم ذكر العديد من الأمثلة، كما تم شرح أهمية موارد الطاقة المتجددة والفرق بينها وبين الموارد غير المتجددة.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Renewable Resources , 4/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *