تسمى النسبة التي تقارن بين كميتين لهما وحدتان مختلفتان

تسمى النسبة التي تقارن بين كميتين لهما وحدتان مختلفتان

تسمى النسبة التي تقارن بين كميتين لهما وحدتان مختلفتان هل هذه العبارة صحيحة أم لا ؟ هو ما سنجيب عليه في هذه المقالة حيث أن النسبة توضح مقدار شيء ما مقارنة بشيء آخر، ويشار للنسبة إما بإشارة ” / ” أو كلمة ” إلى ” .

ما هي النسبة

النسبة في الرياضيات هي مصطلح يستخدم لمقارنة رقمين أو أكثر، ويتم استخدامه للإشارة إلى حجم الكمية الكبيرة أو الصغيرة عند مقارنتها بأخرى، وفي النسبة تتم مقارنة كميتين باستخدام القسمة، وهنا يسمى المقسوم “السابق” ويسمى المقسوم عليه “المترتب”، فعلى سبيل المثال في مجموعة مكونة من 30 شخصًا يفضل 17 منهم المشي في الصباح و 13 منهم يفضلون ركوب الدراجة، لتمثيل هذه المعلومات كنسبة نكتبها 17: 13. هنا ، الرمز “:” يسمى “هو إلى”. لذا ، فإن نسبة الأشخاص الذين يفضلون المشي إلى الأشخاص الذين يفضلون ركوب الدراجات تتم قراءتها على أنها “17 إلى 13”.

تسمى النسبة التي تقارن بين كميتين لهما وحدتان مختلفتان

تسمى النسبة التي تقارن بين كميتين لهما وحدتان مختلفتان نعم العبارة صحيحة حيث من الممكن حساب النسبة بين كتلة مذاب إلى حجم المحلول، أي النسبة بين وحدتي الكتلة والحجم، وهما الغرام واللتر على سبيل المثال، أو نسبة الغرام إلى المليلتر، أو من الممكن حسان النسبة بين المسافة إلى الزمن لحساب السرعة، حيث على سبيل المثال وحدة قياس المسافة متر، وحمدة قياس الزمن هي ثانية.

شاهد أيضًا: النسبة المئوية للعدد ٤٥ من ١٥٠

كيفية حساب النسب

لحساب نسبة كميتين يمكننا استخدام الخطوات التالية، بالاستعانة بالمثال التالي:

إذا كانت هناك حاجة إلى 15 كوبًا من الدقيق و 20 كوبًا من السكر لعمل فطائر رقيقة، فما هي نسبة الدقيق والسكر المستخدمة في الوصفة؟

  • الخطوة 1: أوجد كميات كل من الشيئين اللذين نحدد النسبة لهما، وفي هذه الحالة هي 15 و 20.
  • الخطوة 2: يكتب في صورة الكسر a / b. لذلك تكتب في صورة 15/20
  • الخطوة 3: من الممكن تبسيط الكسر أكثر، إن أمكن. سيعطي الكسر المبسط النسبة النهائية، وهنا يمكن تبسيط 15/20 إلى 3/4
  • الخطوة 4: يمكن التعبير عن نسبة الدقيق إلى السكر على النحو التالي 3: 4

شاهد أيضًا: النسبة المئويه للعدد 18 من 50

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها، حيث تم التعرف على عبارة ” تسمى النسبة التي تقارن بين كميتين لهما وحدتان مختلفتان ” هل هي صحيحة أم لا، كما وتم التعرف على ما هي النسبة، وكيفية حساب النسبة.

المراجع

  1. ^ cuemath.com , Ratio , 29/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *